Beirut
16°
|
Homepage
قفزة نوعية بمنح إجازة الأبوة... 3 أيام كافية؟
كريستل خليل | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 10 كانون الثاني 2018 - 0:00

"ليبانون ديبايت" - كريستل خليل:

لعلّ الامومة والأبوة من اهم المراحل التي يصل اليها الزوجين في حياتهما، وأكثر الوظائف حساسية ودفء، وينغمر شعور القلق بالسعادة، ليقدما الوالدين العناية والحب والحنان والاهتمام الكافي لطفلهيما. المسؤولية الحقيقية في هذه الحياة هي أن تصبح اما أو ابا، ووجودهما معا في اولى مراحل ولادة الطفل هو الأسمى، فمن قال انه على الأم وحدها سهر الليالي على مولودها؟

من حق كل رجل ان يتقاسم اللحظات العاطفية الأولى مع مولوده وزوجته، لذلك وتطبيقا لقاعدة تقاسم الأدوار بين الرجل والمرأة، اقر مجلس الوزراء اللبناني مشروع قانون يرمي الى منح اجازة الابوة. وينص المشروع الذي اقترحه وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان على منح الموظف والأجير بالإضافة الى اجازته السنوية إجازة أبوة لثلاثة أيام وبأجر كامل إذا رزق مولودا وضمن فترة شهرين على الاكثر من تاريخ الوضع.


إجازة الأبوة أو تلك العائلية استحقاق يُعطى للموظفين في أغلب البلدان، واقرارها في لبنان يعتبر خطوة أكثر من ايجابية في إطار تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة، لكن هل مدّة 3 ايام كافية باعتبار الأب شريكا في تربية الطفل؟

بعض الجمعيات النسائية ترى أن فترة الاجازة التي لحظها مشروع القانون غير كافية اذ إنها لا تجعل من الرجل شريكا في تربية الطفل. في المقابل، يعتبر وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسابيان في حديث لـ"ليبانون ديبايت" أن هذا القانون في مجتمع كمجتمعنا قفزة نوعية وانطلاقة لما هو أفضل، هي فقط بداية، ولا بدّ ان ننطلق من مكان ما.

يوضح أن "الأب بحاجة لهذه الاجازة لأنه بالإضافة الى حقه بمشاطرة زوجته رعاية المولود الجديد، وواجباته المعنوية بوجوده الى جانب زوجته وطفله، هناك واجب مالية عليه، بالتالي لا يمكنه أخذ اجازة غير مدفوعة".

وتعليقا على قول البعض ان 3 ايام هي فترة غير كافية، يقول الوزير "بالنسبة لبلد مثل لبنان، بوضعه الاقتصادي والاجتماعي، تعتبر انطلاقة كافية ولا بأس بها، ولا يمكننا مقارنة اجازة الأبوة في لبنان كما في بلدان أخرى، لأن لكل بلد ظروفه. وهناك بلدان تعطي اجازة ابوة بالأشهر وذلك لتحفيز الانجاب كونه هناك نسبة إنجاب متدنية، انما في بلدنا هذا غير ممكن، ومجرّد ادخال الفكرة الى قانوننا والموافقة عليها، كان انجازاً".

أما جوزف اب لطفل حديث الولادة يقول لـ"ليبانون ديبايت" إن هذه الخطوة لا شك أنها ايجابية وخطوة الى الأمام في مجتمعنا وليتها كانت عند ولادة طفلي، لأن زوجتي كانت بحاجتي الى جانبها لكنني بالكاد استطعت أخذ يوم اجازة من عملي".

رنا ام لتوأم، قالت "نسبة لإجازة الأبوة في بلاد أخرى، لا اعتبر ما قامت به الحكومة انجازاً، بل انه اقل ما يحق لنا كأمهات وزوجات. نحن واطفالنا نكون بأمس الحاجة الى وجود الزوج والأب في فترة الولادة الى جانبنا، و3 ايام لن تفي بالغرض".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
رد "نوعي" على استشهاد هادي... هل يشكّل حجّة إسرائيلية لاجتياح لبنان؟! 9 اسرائيل تحضّر لـ "اقتحام برّي" في الجنوب والجولان! 5 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 1
بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 10 تصلّبٌ مفاجئ! 6 ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 2
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 11 كتاب يُثير الجدل ولافتة "تحذيرية" في الضاحية الجنوبية: احذروا المرور! 7 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 3
جعجع "يعترف": حزب الله هو الأقوى... ولكن! 12 ذهبوا لمصادرة "أغلفة تبغية" مزورة... فكانت المفاجأة! (فيديو) 8 الحزب يبدأ "معركة الداخل" ويطلب وضع الجيش "رهن إشارته"... مخطّط سريّ! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر