Beirut
16°
|
Homepage
محاضرات عن خامنئي والصدر بـ"الآداب والحقوق" في زحلة
فيفيان الخولي | المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 11 كانون الثاني 2018 - 0:03

"ليبانون ديبايت" ــ فيفيان الخولي

شكّلت صفحة عبر فيسبوك باسم "الجامعة اللبنانية كلية االاداب الفرع الرابع زحلة" مادة دسمة لمتابعين عدة، إذ تضمّنت تعليقات "بصرخة زينبية علوية حيدرية تهزّ قلوب الأعادي، فلترتفع الأصوات بالصلاة على محمد وآل محمد #السيد_الخامنئي_ولي_الفقيه #النصر_لإيران". كما شملت كتابات شبيهة داعمة لمحور المقاومة، "أنا لا أدخل إلى الجامعة لأتعلم بل إنني عاشق الخامنئي".

هذه الصفحة التي حملت شعار الجامعة اللبنانية الرسمي أُغلقت منذ أيام قليلة بعد سيْل الانتقادات لكنها عكست ما يحصل داخل كلية الآداب والعلوم الإنسانية الفرع الرابع في زحلة حيث تجوّل "ليبانون ديبايت" في حرمها ليتأكّد أن العمل جار على قدم وساق لإدخال "فكر المقاومة والمعتقدات الدينية والسياسية إلى عقول الطلاب"، وفقاً لأحد الطلاب.


قد تكون الرواية غريبة للبعض وطبيعية لآخرين، باعتبار أنّ عدداً كبيراً من الجامعات تعيش هذه الأجواء، إذ يؤكد هذا الطالب أنّ "الوسائل المتّبعة لتعميق أفكار المقاومة تتم عبر محاضرات لأساتذة ودكاترة أثناء حصصهم"، ويلجأ هؤلاء إلى إدخال هذا النوع من المحاضرات في مواد مثل التاريخ. أمّا مادة "تقنيات اللغة" تُخصّص حصصاً لتعليم أقوال الإمام موسى الصدر.

إحدى الدكاترة تحاضر في حصص عدة عن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، ودور المقاومة، والعداء لإسرائيل. ولم تبخل في الإشادة بقاتل رئيس الجمهورية بشير الجميّل، حبيب الشرتوني.

يتخوّف الطلاب المناهضون لهذه السياسة المتّبعة من تقديم أية شكوى أو اعتراض، ما يؤدي إلى اقصائهم والانتقام منهم بطرق عدة، على الرغم من أنّ هناك طلاباً محسوبون على هذا المحور أو حلفاء له يتذمرّون من هذا الوضع الذي يؤثر سلباً على علاقاتهم في الجامعة.

وتمتنع بقية الطلاب المنتمية لأحزاب أخرى (القوات اللبنانية، التيار الوطني الحرّ) من التصريح عن انتماءاتهم السياسية والدينية علناً خوفاً من أن يؤثر ذلك سلباً على نتائجهم الجامعية، باعتبار أنهم أقلية، إذ يعمد بعض الأساتذة إلى فتح المسابقات، على الرغم من عدم قانونية هذا التصرُّف ويقومون بتعديل نتائج بعض المعروفين لانتمائهم إلى أحزاب مناهضة للحزب وحركة أمل.

وعلى الرغم من صدور قرار يمنع النشاطات السياسية يواصل مجلس التعبئة التابع لحزب الله نشاطه عبر إحياء شتى أنواع المناسبات الدينية، مثل عاشوراء والمولد النبوي، وغيرها، مقابل منع النشاطات على تلك الأحزاب الصامتة.

أحد المعنيين بما يحصل في كلية الآداب يقول إنهم اعتادوا على هذه التعديات على الرغم من أنه طفح الكيل، مشيراً إلى أن حالهم شبيه لما يجري في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الفرع الرابع في زحلة.

وبدا لافتاً في حرم كلية الحقوق تعليق صور شخصيات دينية وسياسية، أبرزها للصدر. لا يمكن للزائر أن يشيح نظره عن بعض الطلاب، وعندما يُسأل عن هويتهم، يجيب أحد الطلاب، هؤلاء "عناتر" الجامعة، وأحدهم حاول منذ فترة ضرب فتاة باعتبار أنها تسخر منه، لكن تدخُّل عدد من الطلاب حال دون التعدي عليها.

هذا في الكافيتريا، إدارياً، يؤكد الطالب ذاته سيطرة المحسوبيات في ما يخص الشؤون الإدارية، مثل تصليح المسابقات، والتغاضي عن سلوكيات البعض، ويشير إلى أن نجل المدير (محسوب على حركة أمل) نجح في كل المواد، ساخراً، "هذه معجزة، يصعب النجاح باللبنانية في كل المواد والحصول على نتيجة امتياز".

أمّا نشاطات الجامعة محصورة بحركة أمل ممزوجة بالحزب، باعتبار أنه لا يمكن التمييز بين الثنائي أحياناً. وعمد الطلاب، سابقاً، إلى تزيين شجرة الميلاد بصور الصدر، ومُنعت بقية الأحزاب من الاعتراض على هذا السلوك، باعتبار أنّ تحجيمهم هو أصغر عقاب.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 9 تصلّبٌ مفاجئ! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 6 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 2
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 11 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 7 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 3
خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 12 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 8 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر