Beirut
16°
|
Homepage
فرنجيّة: التيار الوطني الحرّ أعلن حرب إلغاء علينا
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الخميس 18 كانون الثاني 2018 - 21:41

وصول أي شخص من خطنا السياسي إلى سدة رئاسة الجمهورية هو انتصار لخطنا

ليس هناك من مسعى يقوم به الحزب حول العلاقة مع "المردة" و"الوطني الحرّ"

الرئيس عون كان يريد في بادىء الازمة الاتيان بالصفدي رئيسا للحكومة

رئيس الحكومة سعد الحريري أقوى زعيم سني في لبنان

عدم ترشحي للانتخابات النيابية لا يعني اعتزال السياسية


أكّد رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجيّة أنّ "وصول أي شخص من خطنا السياسي إلى سدة رئاسة الجمهورية هو انتصار لخطنا فالمنافسة كانت بين مرشحين من الخط ذاته"، لافتًا إلى أنّ "مشروعنا وصل من خلال وصول العماد عون إلى الرئاسة".

وأضاف فرنجية في حوار تلفزيوني مع الإعلامي مارسل غانم ضمن برنامج "كلام الناس" عبر الـLBCI أنّ "الرئيس عون هو الاقوى مسيحياً ولكنه ليس الاوحد".

وقال "لا انأى بنفسي ولي موقعي اليوم في الساحة السياسية".


وعن العلاقة مع التيار الوطني الحرّ كشف أنه "نحن اليوم في اختلاف وخلاف شخصي مع بعض من التيار الوطني الحر مع العلم اننا ننتمي لنفس الخط السياسي"، مشيرًا إلى أنّ "التيار الوطني الحر اعلن حرب إلغاء علينا".

وفي السياق ذاته, اعتبر أن "التعاطي الموجود اليوم ليس تعاطي التيار الوطني الحر الذي كان خصمنا واصبح حليفنا، وباسيل تخطى غازي كنعان في التعاطي مع مؤسسات الدولة".

وعن تقريب المسافات بين التيار الوطني الحر والمردة كشف أنه "ليس هناك من مسعى يقوم به الحزب حول العلاقة مع التيارين".

على صعيد آخر, أوضح أن "صلاحيات رئيس الجمهورية لا تقف عند امضاء وزير المال علي حسن خليل"، متسائلاً "هل يحرز ايقاف البلد من اجل امضاء"، منوهاً الى أن "اشكال المرسوم لا يحرز كي يتم تعطيل البلد من اجله".

وكشف فرنجية أنّ "الرئيس عون كان يريد في بادىء الازمة الاتيان بالصفدي رئيسا للحكومة".

وعن استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري, قال فرنجية انّ "الرئيس عون له الفضل بعودة الرئيس الحريري إلى #لبنان بعد رفضه الاستقالة إلا أن الفضل الأساسي يعود للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون".

وعن علاقة الحريري بالسعودية قال فرنجية: "الحريري ليس من النوع الذي يشرب من البئر ويرمي الحجر فيه وأعتقد أن تحالفاته في الانتخابات مرتبطة بالمحادثات التي سيجريها مع السعودية". واوصفاً الحريري بأنه "أقوى زعيم سني في لبنان ولديَّ القناعة أنه لم يحسم خياره في دعم وزير الخارجية جبران باسيل".

أما عن اتّباع القضاء لنفوذ سياسي معيّن, أعلن أنه "طالما أن القضاء يتبع لنفوذ السياسيين لا اثق به واعطوا الاستقلالية للقضاء كي يعين قضاته عندها اثق به، وانا اوافق رئيس مجلس النواب نبيه بري ان وزارة العدل منتمية، ووزير العدل سليم جريصاتي اسم على مسمى".

أما عن الانتخابات النيابية, أعلن فرنجية أن "مرشحونا للانتخابات النيابية في زغرتا هم طوني فرنجيه، اسطفان الدويهي وسليم كرم", مشيراً الى أن "عدم ترشحي للانتخابات النيابية لا يعني اعتزال السياسية بل أديت قسطي للعلى وسأبقى على رأس هذا المشروع".

وردا على سؤال قال: لا ارى انه سيكون هناك تعديل للقانون الانتخابي. ورأى ان عون بامكانه ان يكون رئيس تاريخي او رئيس عادي متمنيا عليه الا يدخل بالامور الصغيرة واشار الى انه عندما وقف الرئيس عون مع الحريري كان رئيساً كبيراً ولكنه دخل في التفاصيل الصغيرة مع مرسوم الاقدمية.

وتطرق فرنجية الى أزمة النفايات قائلا: "المحارق الحديثة هي الحل الامثل لازمة النفايات في لبنان واكد ان ما قامت به جمعية الميدان لحل هذه الازمة نموذجا يحتذى به في كل المناطق اللبنانية".








انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر