Beirut
16°
|
Homepage
نفق مخبأ قد يدل شعب المايا على "مدخل لحياة أخرى"
المصدر: CNN | الاربعاء 07 شباط 2018 - 9:01

سيبدأ علماء الآثار في المكسيك هذا الشهر، بحفر نفق سري يُعتقد أنه يشق طريقاً تحت هرم بني من قبل حضارة المايا.

وكان شعب المايا قد أغلق النفق قبل قرون عدة، إلّا أن العلماء يخططون الآن لإزالته من أجل الوصول إلى "سينوتي" والتي هي كهوف مائية لها قيمة مركزية وأساسية في معتقدات شعب المايا.

وتعتبر كهوف فجوات "سينوتي" الصخرية المليئة بالمياه، مصدر المياه العذبة الوحيد في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية، إذ أن شعب المايا لما استطاع البقاء على قيد الحياة في هذه المنطقة دونها، فضلاً عن أهميتها أيضاً كجزء مهم جداً من علم الكونيات لدى شعب المايا.


كما أن هذه المواقع التاريخية كانت تعتبر مهمة جداً في معتقدات شعب المايا، لدرجة أن العديد من أفراد شعب المايا كانوا يمارسون طقوس التضحية البشرية فيها، من خلال رمي الأجساد داخل عمق المياه، أملاً في استجابة إله المطر، شاك، لدعواتهم وطلباتهم.

ويشرح غيليرمو دي آندا، أحد علماء التنقيب القائمين على مشروع حفر آثار المايا، أن فجوات "سينوتي" الصخرية كانت تعتبر "مدخلاً لحياة أخرى مجهولة" بالنسبة لشعب المايا، الذي يؤمن أن "الكون يتضمن ثلاث طبقات هي السماوات، والأرض، والعالم الآخر".

يقول دي آندا: "العالم الآخر مهم جداً، إذ كان يعتبر مصدر الحياة لهم، وإذا لم يحافظ شعب المايا على توازن جيد بين هذا الجزء من الكون وبين عالمهم الشخصي، سينتشر عند ذلك الجفاف، والمجاعات، والأوبئة. ولذا فإنهم أرادوا الحفاظ على السلام مع الآلهة، وبالتالي حرصوا دائماً على القيام بتضحيات بشرية من أجلها."

وكانت تعتبر حضارة المايا في الماضي، من بين أعظم حضارات العالم، قبل وصول الإسبان إلى المكسيك في القرن الـ16، كما أن مدينة آثار تشيشن إيتزا في يوكاتان، هي أحد أعمالهم الأكثر تميزاً وتأثيراً، حيث تمتد على مساحة 6.4 كيلومتر مربع، وبنيت خلال القرنين الخامس والسادس.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 9 إقامة دائمة لـ "السوريين" 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 10 القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
"خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! 11 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 7 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 3
بعد قطعه جثة زوجته ودفنها في الحديقة... قوى الامن توقف القاتل 12 صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر