Beirut
16°
|
Homepage
بانو لـ"ليبانون ديبايت": أحمل مبادئ الجيش و"الوطني الحرّ" إلى البرلمان
المصدر: mon liabn | الاثنين 26 شباط 2018 - 10:42

"ليبانون ديبايت"

العميد المتقاعد أنطوان بانو المرشح عن مقعد الأقليات في دائرة بيروت الأولى يدخل من باب الترشيح إلى حقبة جديدة من الحياة العامة كان قد بدأها في خدمة لبنان عبر المؤسسة العسكرية التي تقاعد من مسؤولياته فيها بعد سبع وثلاثين سنة برتبة عميد.

ارتبط اسم أنطوان بانو بمعارك مفصلية خاضها الجيش في مراحل عدة وكان أبرزها معركة نهر البارد التي قادها بانو برفقة نخبة من الضباط وأفراد الجيش.


بانو العائد الى الحياة العامة بالزي المدني يحمل أفكار وطموحات ومبادئ رئيس الجمهورية والتيار البرتقالي ويحمل لواء استقلالية القضاء واللامركزية الإدارية والانماء المتوازن، وخص "ليبانون ديبات" بمقابلة حصرية حول ظروف ترشحه.

- تنتقلون اليوم من الحياة العسكرية إلى خدمة الوطن عبر الترشح إلى الانتخابات النيابية، هل هناك ترابُط بين المحطتين في حياتكم؟

انتسبت إلى المؤسسة العسكرية العام 1973 وخدمت الوطن سبع وثلاثين سنة وتقاعدت العام 2010. كانت حياتي العسكرية تمهيدا لمفترق الطريق الذي أعيشه اليوم.
تربيت في المؤسسة العسكرية على تعاملي مع الأزمات وفي أصعب الظّروف.

الجيش مدرسة للشرف والتضحية والوفاء لكنه أيضا المؤسسة الوطنيّة التي تشهد على كل التناقضات والصراعات السياسية في بلد مطبوع بالطائفية والمذهبية. لذلك فإن الحرص على تحييد المؤسسة العسكرية عن الصراع السياسي هو بحد ذاته ثقافة سياسية تكسبك الخبرة في التعاطي مع الشأن العام.

أحمل كل مخزون الاعتدال والروية الذي تعلمته في الجيش ومعه مخزون من الوطنيّة والأهم أحمل حرصا على وحدة وطنية تعلمنا فن صيانتها بين حرب وأخرى، وبين أزمة وأخرى.
ترشيحي بالتالي هو تكملة طبيعية لحياتي العسكرية مع فارق أكيد هو رغبتي في تحقيق إصلاح إداري وسياسي يشكل عهد فخامة الرئيس رافعة أساسية له.

- ما هي عناوين هذه الإصلاحات وهل ترقى إلى مستوى البرنامج المتكامل؟

لست من هواة صياغة برامج وخطط خمسية وعشرية، أنا رجل عملي أعيش هموم منطقتي وأعرف مكامن أوجاع الناس لأني توجعت مثلهم. عشت أفراح الناس وأتراحهم، عشنا الشهادة والاستشهاد بعد فقداني لشقيقي شهيدا وعشنا الحرمان والانتظار والتهميش.

طموحي ومهمتي بعد التقاعد أن أتابع خدمة وطني وشعبه بالعمل على تعزيز الوحدة الوطنية التي تربيت عليها في المؤسسة العسكرية وشعاري هو: "دائماً في خدمة الوطن".
أنتمي بفخر إلى ما يسمّى بطائفة الأقليات ومع فخري بانتمائي بيد أني أعتبر أننا كلنا أقليات إن لم نشبك الأيدي من إجل معالجة قضايانا.

لن يأتينا المن والسلوى من الخارج، الدول تعقد لنا المؤتمرات ولكن إن لم نبادر إلى مساعدة أنفسنا وتحقيق التحديث والإصلاح المطلوب فلن تعطينا المؤتمرات فلساً واحداً.
لقد حققنا الإنجاز النفطي بأيدينا من دون مواكبة ومن دون رعاية إقليمية ودولية وخرجنا منتصرين من المحنة التي ألمت برئيس حكومتنا فهل حققنا الانتصارات بسحر ساحر دولي؟ كلا، حققناها بوحدتنا وحكمتنا وتضامن حكامنا.

أنا ابن هذه البيئة التي أترشح فيها، عشت في أحيائها وزواريبها في الحرب والسلم، أتنفس وأشرب وأتغذى مثل جميع أهاليها وأشعر بمشاكلها من زحمة سير إلى مواقف السيارات، إلى نزوح أهاليها بنسبة 70% إلى خارج الأشرفيه، إلى فقدان المساحات الخضراء والحدائق العامة المهملة، والأهم عدم وجود مستوصفات حكومية مجهزة وكل هذه الأولويات ستكون ضمن برنامجي وخطط عملي.

لذلك، لا أؤمن بالبرامج التي يكتبها المستشارون للإستهلاك الإعلامي والتي تدخل الجوارير في اليوم التالي بعد الانتخابات، بل أؤمن بالعمل اليومي من أجل كل المشاريع التي أنوي تنفيذها.

- تترشحون على لائحة التيار الوطني الحر، هل أنتم منتسبون إليه وما هي خريطة التحالفات التي تتحكم بالعملية الانتخابية في دائرتكم؟

التيار الوطني الحر بالنسبة لي هو انعكاس لمؤسسه فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون وأمانة لدى رئيسه وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل. وهو الأداة السياسية المؤتمنة على تحقيق المبادئ التي أورثنا إياها رئيس البلاد، وانتسابي إلى التيار هو فعل إيمان بهذه المبادئ. أما خريطة التحالفات لم تكتمل معالمها بعد وقد تتضّح أكثر في الأسبوعين المقبلين.

- كيف تتوجّهون إلى الناخبين في دائرتكم وماذا تقولون لهم؟

أنا مرشّح من دون إرث سياسي ومالي وأدعو الناخبين إلى التصويت على مصداقيتي وأفكاري ومبادئي وإلى تلقّف رياح التغيير واختيار من يعرفونه ومن جرّبوه في الحضور والخدمة وإلى التعلّم من تجارب الماضي. الناخب يدرك تماماً من كان معه ومن استمع إلى شكواه ومن تابع قضاياه، وهو يعرف أن القديم إذا ثبت تقصيره يجب أن يُستبدل بوجوه جديدة قادرة وتمتلك المصداقية اللازمة.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"بمهلة 15 يوماً"... قرارٌ جديد لمحافظ الشمال بحق السوريين! 9 مقاتلات بريطانية فوق لبنان؟ 5 الموجة "الحارة" تنحسر غداً... ولكن هذا ما ينتظركم بعد 23 نيسان! 1
"ولدنة" كادت تتسبّب بفتنة... ماذا حصل في بلدة شمالية؟ 10 إنتحرت في بلدة بقاعية... والسبب "صادم"! 6 توقيف المشتبه بهم بجريمة العزونية... تفاصيل مثيرة عن وضع الزوجة! 2
تفاقم لإعتداءات السوريين... لبناني في العناية الفائقة بعد ضربه وسلبه! 11 أبو جاسم ضحية خطف جديدة في لبنان... ماذا في التفاصيل؟! 7 جماعة "مرعبة" تغزو شوارع لبنان! 3
من زغرتا… عملية جديدة تُضاف إلى سجل النزوح السوري وابن البلدة في غرفة العناية الفائقة! 12 عبارات على حائط كنيسة "تثير الغضب" في الضنية! 8 "لَتَسبَّبَ بكارثة"... اليكم ما كشفت معاينة الصواريخ الإيرانية! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر