Beirut
16°
|
Homepage
لمحبي الجاسوسية..متحف مخصص يتيح لكم عيش تجربة حقيقية
المصدر: CNN | الثلاثاء 27 شباط 2018 - 9:30

التجسس يتخذ عدة أشكال، سواء كان مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، ومطالبات التجسس الشيوعي في السياسة البريطانية، أو استهداف القراصنة لكل شيء من أجهزة الصراف الآلي إلى العملات المشفرة.

ويُعتبر متحف نيويورك الجديد للجاسوسية، "SPYSCAPE" في وسط مانهاتن، المكان الأفضل للتعلّم أكثر عن هذه الأمور.

وصمم المتحف المهندس المعماري البريطاني ديفيد أدجاي من شركة " Adjaye Associates". ويتميز بجدارنه الإسمنتية المظلمة، والأرضيات الخرسانية المصقولة، وإضاءة ليد، وبمساحة تبلغ 60 ألف قدم مربع للمعلومات ذات التقنية العالية.


وقال رئيس التواصل في "أدجاي أسوشيتس" جوش إلمان لـCNN إن "كل واحدة من صالات المعرض السبعة، مكرّسة لإحدى صفات الجاسوسية مثل: الخداع، والتشفير، والمراقبة، والقرصنة، والاستخبارات، وحرب الإنترنت، وعمليات التشغيل الخاصة.

ويُعتبر "SPYSCAPE" بمثابة متحف فيه الكثير من المتعة والتفاعل مقارنة بالمتحف التقليدي. ويُسلّم الزوار الأساور الرقمية لدى دخولهم، حتى يتمكنوا من استكشاف مهارات التجسس الخاصة بهم واستكمال التحديات، واكتشاف دور التجسس في غرفة استخلاص المعلومات.

وهذا يعني التأرجح بين دور المتهم ودور الجاسوس في كشك الاستجواب الخاص بالكشف عن الكذب، حيث يتعلم الأشخاص كيفية الامتناع عن الوميض بأعينهم، وكشف أكاذيب الآخرين.

ومن ثم هناك نفق الليزر، حيث يمكن عيش أوهام "Mission Impossible" من حيث خفة الحركة، واختبار ردود الفعل من خلال ضرب أهداف مضيئة، وتجنب الليزر المتغير باستمرار.

يقول إلمان: "الصالة المفضلة لدي شخصياً هي صالة المراقبة،" لافتاً إلى أن "الزوار يعيشون حقاً تجربة الصور الحية والمسجلة مسبقاً لكاميرات المراقبة بزاوية 360 درجة،" الأمر الذي يُعتبر بمثابة تجربة حقيقية لممارسة المراقبة وتسجيل الملاحظات.

في المعرض النهائي، يقيّم الضيوف في أي عمل جاسوسية يمكنهم النجاح بشكل أكبر في فئات قرصنة العملات الرقمية، والتحليل الاستخباراتي، والعمل المخابراتي، والعمل كعناصر في وحدات مكافحة العمليات الخاصة، وعمليات المراقبة وغيرها.

ويقول رئيس الموظفين في "SPYSCAPE" شيلبي بريتشارد: لقد عملنا لعدة سنوات، في نظام التنميط مع رئيس سابق للتدريب على الاستخبارات البريطانية، بالإضافة إلى بعض كبار علماء النفس،" مضيفاً: "لذلك، يقدم المتحف نظرة أصيلة جداً في كيفية تفكير الجاسوس، وما يُستلزم الأشخاص للعمل في فئات مختلفة من الجاسوسية."

وتتوفر المرايا وتأثيرات الدخان في قلب المتحف، لإضفاء بعض الواقعية أيضاَ.

ويتعرّف زوار المعرض إلى قصص لا تُصدق لإحدى أعظم الأسماء وأكثرها شهرة في تاريخ التجسس من مفكك الشيفرات آلان تورينغ في الحرب العالمية الثانية، إلى الجاسوسة الأمريكية الجريئة فيرجينيا هول، والمسؤول عن مكتب التحقيقات الفدرالي روبرت هانسن المتهم بالتجسس لصالح الروس.

وأكد بريتشارد لصحيفة وول ستريت جورنال في تشرين الاول/أكتوبر أن كلفة خلق هذه التكنولوجيا الفائقة في المتحف بلغت كلفتها "عشرات الملايين من الدولارات" وأن هذه الفاتورة الضخمة تنعكس في أسعار التذاكر.

وتتراوح كلفة التذاكر للأولاد بين 32 و39 دولاراً.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين والهيكل سيسقط"! 9 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 6 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 2
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 11 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 7 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 3
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 12 خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 8 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر