Beirut
16°
|
Homepage
عندما يستبدل سامي الجميل "الكبار بالصغار"
ندين حداد | المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 08 آذار 2018 - 0:00

"ليبانون ديبايت" ــ ندين حداد

ليس في الخذلان يأتي التغيير، التغيير ليس قناعاً نلبسه لإخفاء وجه "التعتير"، فعاجلا أم آجلاً ستسقط الأقنعة وتظهر الوجوه الحقيقية.

في أيامنا هذه نشهد انحداراً لا مثيل له على كافة مواقع التكاذب من أغلب الفئات. انحطاطٌ يعكس عمق الهاوية التي وصلنا إليها والسبب يكمن في "الصوت التفضيلي" الذي يؤرق مضاجع "الزعماء" الذين يبحثون عن انتصار وهمي بعد 6 أيار، اليوم الموعود "للتغيير"، كمّا يدّعون.


في هذه الظروف الاستثنائية، هناك من يختار "استبدال الكبار بالصغار" خشية المنافسة. هناك من يضع الناخبين كلّ ما سنحت له الفرصة أمام خيارين: خيار الأفعال وخيار الشعارات، وهو بنفسه عصيّ عن تحقيقها لأنّه مكبّل بمصالحه الآنية. هناك من يُشيطن كلّ أحزاب السلطة من جهة ويضع يده بأيديهم من جهة أخرى.

وهنا نسأل هل ضيق الصدر يدّل على سعة الرؤية؟ هل الاستغناء عن رموز ذات حيثية شعبية وازنة يُعتبر فضيلة؟ أين رموز حزب الكتائب كالمناضل فؤاد أبو ناضر من نبضات النائب سامي الجميل؟ أين جورج قسيس أحد أبرز الكتائبيين في المتن من ذاكرة النائب الجميل؟

تكثُر الأسئلة عن وجوه كتائبية غائبة أو بالأحرى مُغيبة، فما هذا الإقصاء الحاصل بفاعل؟

امتعاض كتائبيّ كبير نرى بعضاً من ترسّباته في تغريداتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يشكوا هؤلاء من قلّة الوفاء ومن عقلية إلغائية لم يشهدوها من قبل. يشكوا هؤلاء من الغوغائية في التعاطي معهم، لكن هم وحدهم سيصنعون الانتصارات، هم وحدهم نبض أيّ تغيير سيحدث في المستقبل.

لا تحتاج لوائح الكتائب المُنجزة حتى الساعة الى الكثير من التدقيق في الأسماء لاستنتاج أنّ نبضاتهم "ثابتة" كما مقاعدهم في المجلس النيابي، أهذا هو فعلاً الثبات الذي يطمح اليه الكتائبيون؟

هل عبر مرشحة محمد المشنوق رئيسة حزب خضر ندى زعرور يكون إصلاح؟ هي التي رفعت لواء الدفاع عن خطة الوزير السابق أكرم شهيب الخاصة بالنفايات؟

هل عبر يوسف سلامة والنائب الحالي يوسف خليل تكون معارضة فاعلة لأحزاب السلطة؟

هل عبر استبعاد "مرشح" فاعل في بعبدا واستبداله بآخر "مغمور" يكون التغيير؟

هل عبر العودة الى المختارة لنيل موافقتها على النائب الحالي فادي الهبر تكون انتفاضة على السلطة؟

هل عبر استعمال العنصر النسائي كـ"ديكور معيب" على اللوائح، يكون تفعيلاً لدور المرأة في الحياة السياسية؟

لا خرق "إيجابيّ" في قرارات القيادة الكتائبية ولا تنسيق بين أسماء المرشحين من جهة وبين شعارات الحملة التي نشهدها.

يبقى التعويل في النهاية على القاعدة الكتائبية المعروفة بعدم رضوخها. تلك القاعدة المنتفضة على الشوائب، الثائرة على الاستغلال الظرفي، والمدعوة الى قلب الطاولة دفاعاً عن الحق مهما كانت الأثمان.

الصراخ في هذه حالة هو الخيار الصائب لأنّ الصمت يُضيّع الفرص وهي قليلة ونادرة. فليكن لصراخكم في صناديق الاقتراع صدى ولقناعاتكم أصواتاً وازنة يمكنها العمل جدّياً على التغيير تحت قبة البرلمان.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر