Beirut
16°
|
Homepage
بعد "البيال".. التحالفات الانتخابية بانتظار الـ"بلاتيا"
فادي عيد | المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 12 آذار 2018 - 10:46

"ليبانون ديبايت" - فادي عيد

يكتسب ترسيخ التحالف الإنتخابي ما بين تيار المستقبل والقوات اللبنانية والحزب التقدمي الإشتراكي، طابعاً بالغ الأهمية، وذلك على مستوى التوقيت، كونه يأتي قبل أيام من إقفال كافة اللوائح الإنتخابية وحسم الإتفاق "القواتي -الإشتراكي" و"القواتي - المستقبلي".

ومع إنجاز الإتفاق على العناوين الإنتخابية ما بين القوى الثلاثة، فإن اللوائح ستبدأ بالبلورة قريباً، حيث علم أن بعض المرشّحين، وتحديداً في دائرة الشوف - عاليه، يتّجهون إلى سحب تراشيحهم قبل السادس والعشرين من الجاري، في ضوء التحوّلات البارزة في المناخات السياسية في هذه الدائرة، والتي ستكون نموذجاً لما ستكون عليه التحالفات ما بين "الثلاثي" المذكور في الدوائر المشتركة.


وأكدت معلومات مواكبة، أن ما من تعاون "على القطعة" سيسجّل في هذا الإطار، لأن الإتفاق شامل والمعادلة الإنتخابية ستطبّق على كل الدوائر في كل لبنان سواء في الجبل أو في البقاع أو في الشمال، وصولاً إلى بيروت.

ونقلت المعلومات عن أوساط كتائبية، أن حزب الكتائب سيبقى خارج هذا التحالف، وذلك بصرف النظر عن العناوين السياسية والإنمائية المرفوعة، والتي تلتقي فيها هذه القوى، ولكن انسجاماً مع المواقف المبدئية للكتائب الرافضة لأي تحالف مع أطراف مشاركة في السلطة، فإن خوض الإنتخابات النيابية بالنسبة لها سيكون منفرداً، ولكن ذلك لا يعني إقفال الباب أمام التعاون مع قوى المجتمع المدني. ومن هنا، فإن التحالف سيتبلور في الأيام القليلة المقبلة، وتحديداً بعدما أعلن تيار "المستقبل" مرشّحيه بالأمس.

وفي سياق متصل، قالت المعلومات المواكبة نفسها، أن تثبيت التحالف ما بين القوى الثلاثة، سيؤدي إلى عملية خلط أوراق كبيرة على الساحة الداخلية، وليس فقط في الميدان الإنتخابي، ذلك أن التعاون سيقود نحو تفاهم على عناوين سياسية من الممكن أن تشكّل نواة محور سياسي تكرّسه نتائج الإنتخابات النيابية المقبلة، ويمهّد لاصطفاف جديد، وإن كان من المبكر الحديث، كما تتابع المعلومات، عن ملامح البرلمان الجديد وخارطة توزّع القوى السياسية فيه انطلاقاً من الموازين والأحجام الجديدة في برلمان 2018.

وفي حين انسحبت صورة التوافق "الثلاثي" على دائرة البقاع الغربي – راشيا، كما على بعبدا وزحلة، يجري الحديث عن أن الحزب الإشتراكي يبدي إيجابية ملحوظة تجاه كل الأطراف وليس فقط "المستقبل" و"القوات"، بل أيضاً تجاه "التيار الوطني الحر"، ولكن من دون تحقيق أي تقدم على هذا الخط، وذلك على الرغم من التنسيق العوني مع "المستقبل".

وفي هذا السياق، فإن كل تحالفات الأطراف السياسية والحزبية في الجبل والمتن الجنوبي، لن تتبلور قبل منتصف هذا الأسبوع بعد محطتي "البيال" بالأمس، واحتفال ساحل علما في مجمع "بلاتيا" يوم الأربعاء المقبل حيث سيتم إعلان أسماء مرشّحي القوات اللبنانية والبرنامج الإنتخابي.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تحذيرٌ "عاجل" من اليوم "الحارق" المُرتقب... وهؤلاء عرضة للخطر! 9 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 5 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 1
اسرائيل تحضّر لـ "اقتحام برّي" في الجنوب والجولان! 10 هذا ما يحصل متنياً 6 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 2
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 11 بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 7 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 3
ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 12 المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 8 "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر