Beirut
16°
|
Homepage
ما فرّق القوات والكتائب جمعته زحلة
فيفيان الخولي | المصدر: ليبانون ديبايت | الجمعة 16 آذار 2018 - 0:00

"ليبانون ديبايت" ــ فيفيان الخولي

منذ إعلان لائحة حزبي القوات والكتائب اللبنانيين في دائرة زحلة، والساحة اللبنانية مشغولة في استدراج أحد الطرفين للوقوف على حقيقة التغيّرات التي أدّت إلى تحالف ركنَين جمعتهما مبادئ وثوابت عدة، فرّقتهما المصالح السياسية، ليعودا ويلتقيان في دار السلام.

قيل إنّ الكتائب لم يجد العصب "المدني" المطلوب زحلياً، فلجأ إلى القوات. قيل إن القوات لم يرض بتقسيم الجبنة المفروضة عليه في لوائح تيارَي المستقبل والوطني الحرّ، فاقتنع بالأمر الواقع ألا مفرّ من الكتائب، ما دفعهما إلى تشكيل لائحة "زحلة قضيتنا" بكل من النائب ايلي ماروني، والقاضي السابق جورج عقيص، وميشال فتوش، وسيزار معلوف، وبوغوص كرديان، ومحمد ميتا، وعامر الصبوري.


انتخابياً، رأت مصادر معنيّة بالاستحقاق أن القانون النسبي فرض نفسه على جميع القوى السياسية من دون استثناء، وليس العكس. وإن صحّ الحديث عن هذه المعادلة بين الحزبين التي أفضت إلى توحّدهما في إحدى أصعب الدوائر، في ظلّ تعثُّر بقية الأحزاب في دوائر عدة، تعتبر خطوة إيجابية وليس كما يرسمها البعض، خصوصاً أنها أعادت لمّ شمل فريقين ينتميان إلى خط سيادي واحد ويحملان التوجهات والعقائد ذاتها، وليس كما يحصل في بقية الأقضية حيث يتم "وضع الذكر على الأنثى"، والعكس.

أصحاب لائحة "زحلة قضيّتنا" لهم رأيهم الخاص. يسارع النائب ايلي ماروني إلى الرد في حديث لـ"ليبانون ديبايت"، قائلاً إننا "نحمل مشروعاً مشتركاً يكمن في الدفاع عن كرامة وعنفوان زحلة، كما أن الحزبين مؤتمنان على شهداء زحلة". ويرى أن الفريقين يتعرضان لهجمة اليوم من قبل أحزاب موالية للنظام السوري وأخرى ساهمت، سابقاً، في اسقاط لبنان، "فالتقينا لمواجهة مشروع إعادة زحلة إلى هذه الهيمنة والسلطة". ويعتبر أن هذا التحالف ضروري وليس "تحالف الضرورة".

ويشير إلى أننا "استطعنا الجمع بين محام وزير سابق نائب حالي، وقاض سابق، وطبيب قلب، ومهندس، ورجال أعمال، نتج عن الأمر لائحة تجمع الخبرة بالروح الشبابية، وهي الصورة الجديدة التي يمكن إعطاؤها لزحلة. جمعنا مزاج الناس في هذه اللائحة".

لا ينكر النائب الكتائبي أن هناك مشاريع لم تتحقق خلال التسع سنوات، موضحاً أنّ أهل زحلة يدركون تماماً من كان يعرقل الانماء ومن لم يخدم المنطقة طوال العقود التي لم نتسلم فيها مقاعد نيابية ووزارية. لكنه يسلّط الضوء على أهم المشاريع المنجزة، كالطرقات، والكهرباء، إذ ساهم نواب زحلة في تحقيق هذا المشروع الكبير.

وفي هذا السياق، يؤكد ماروني احترامه لقرار صديقه مدير عام شركة كهرباء زحلة المرشح على لائحة التيار الوطني الحر أسعد نكد، مقدراً أسباب اختياره. وعن التخوّف من أصوات الطائفة السنيّة التي لم تعد تصبّ جميعها لصالح اللائحة كما في السابق، علماً أنّ هناك حوالي 48 ألف صوت سنياً في الدائرة، يرى ماروني وجوب خوض المعركة بعيدا عن المذهبية لأننا "نعيش المعاناة والمطالب ذاتها. ويدركون من فتح لهم الباب خلال تسع سنوات ومن أقفله بوجههم".

بدوره، لم يتردد مرشح القوات القاضي السابق جورج عقيص في التأكيد على أنّ تعاطف الشارع الزحلي يحفز الحزبين على المضي قدماً إلى أقصى حد، مشيراً إلى أن جمهور الطرفين لديه التطلعات والمشاكل ذاتها. ويوضح أنّه لا يحق لأي حزب احتكار طائفة معيّنة، وجميع الزحليين يمارسون حريتهم في هذا الاستحقاق، الأمر الذي يعطي دفعاً وحماساً لهذه اللائحة وليس العكس، كما يقال.

ويؤكد أن هذه اللائحة نابعة من وجدان القوات والكتائب، لافتاً إلى أن الشارع المسيحي رحّب بتحالف الحزبين وعكس الأمر ارتياحاً لدى الناس، معتبراً أن الناس هم من رسموا صورة هذا التحالف، وما يجمع الفريقين سيترجم انتخابياً وسياسياً.

وعن الحملات ضده، يوضح عقيس أن "هذا دليل قوة، وأرفض التطرق إلى الحديث عن حياتي المهنية السابقة، ولا أريد إفشاء وثائق رداً على من سرّب نقيضها، وهم معروفون، وهي حملة لثني الناس عن الوقوف إلى جانبنا".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
مذكرةٌ من ميقاتي بشأن عطل رسمية... اليكم التفاصيل 9 سقطة غير مبرّرة لنائب التغيير... من أنتَ؟ 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
هذا ما يحصل متنياً 10 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 6 الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الشهر "المزاجي"... أسبوعان مجنونان بانتظاركم! 2
بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 11 لاعادة النازحين وكشف خبايا جريمة سليمان... تعاون بين الدولة اللبنانية والسورية! 7 بالتفاصيل… شعبة المعلومات تفك لغر فرار داني الرشيد 3
تعميم أوصاف جثّة رجل مجهول الهوية... هل من يَعرف عنه شيئًا؟ 12 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 8 "الحالة كانت خطيرة جداً"... الحريري يتعافى 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر