Beirut
16°
|
Homepage
هل تهتزّ المصالحات المسيحية ـ المسيحية؟
فادي عيد | المصدر: ليبانون ديبايت | الاحد 18 آذار 2018 - 9:43

ليبانون ديبايت - فادي عيد

يوحي اكتمال "البازل" الإنتخابي بعد إعلان حزب الكتائب اللبنانية عن مرشحيه أواخر الأسبوع الفائت، وتوالي إعلان المرشحين لدى "القوات اللبنانية" منذ أيام، ومن قبل "التيار الوطني الحر" بالأمس، بأن سيناريو المعركة إلى برلمان 2018 سيتّسم بالحماوة الفائقة، وذلك على الرغم من كل التحوّلات التي طرأت على شخصية المرشحين، والتبديل في الوجوه، كما حصل مع تيار "المستقبل" الذي استبدل عشرات النواب بشخصيات من خارج النادي النيابي.

وفي هذا الإطار، توقّفت مصادر وزارية مواكبة، عند المشهد الإنتخابي الذي بدأ يتّضح اليوم من خلال طبيعة المرشّحين وتموضعهم السياسي والحزبي، والذي ينذر باصطفافات نيابية تحت عناوين جديدة تختلف بالكامل عن كل عناوين الحقبة السابقة، حيث يتم اليوم استبدال الخطاب السياسي بخطاب طائفي ومذهبي واجتماعي واقتصادي، يحاكي أزمات ومشاكل الناخبين الناجمة أصلاً عن الأزمات المتراكمة على كل المستويات، والتي تبقى من دون أي معالجة فعلية في العمق.


وفي موازاة الحديث الشعبي، تتفجّر حروب كلامية إلى أقصى الحدود بين الأطراف السياسية من دون أن تلوح في الأفق أية بوادر أو مبادرات للتخفيف من حدّتها، حيث أن المصادر الوزارية وجدت أنها قد تكون من مستلزمات السباق الإنتخابي، كونها توظّف الأزمات التي ترتبط بملفات أساسية وحيوية للمواطنين، مع العلم أن كل شيء يبدو مؤجّلاً إلى مراحل تالية.

وأضافت أن السجالات المستجدّة حول أكثر من قضية كالكهرباء بشكل خاص، تخفي في طياتها ملامح منازلة إنتخابية قبل أيام قليلة من حسم التحالفات الإنتخابية، وبالتالي، محاولة استخدام هذا العنوان العابر لكل المناطق في المعركة المقبلة، وبصرف النظر عن كل ما يتم تداوله في ما خصّ العجز وأسبابه.

وعلى بعد أسبوع من إقفال مهلة تسجيل اللوائح الإنتخابية، تصاعدت النبرة السياسية تزامناً مع التحوّل في الخطاب الإنتخابي الذي يستخدم أكثر من عنصر في حملة التجييش الجارية على كل المستويات، الأمر الذي استدعى دخولاً لبكركي على خط السجالات، كما لاحظت المصادر الوزارية التي كشفت عن قلق من تأثير المواجهات على الحياة السياسية بشكل عام، وليس فقط على الساحة المسيحية وعلى علاقات الأحزاب والقوى المسيحية مع بعضها البعض، كما على علاقاتها مع القوى الأخرى.

وأكدت أن ما تحقّق في السنوات الماضية من مصالحات وتطبيع وربط نزاع ما بين القيادات المسيحية، يبدو معرّضاً اليوم للإهتزاز في ضوء الإنقسام الحاد في الشارع المسيحي على خلفية الترشيحات والتحالفات الإنتخابية.

وفي هذا الإطار، من الممكن إدراج السجال الحاصل ما بين "التيار الوطني الحر" وتيار "المردة"، والكتائب و"التيار الوطني"، كما بين "القوات اللبنانية" و"التيار الوطني" أو الكتائب، في سياق شدّ العصب على مستوى المناطق المسيحية من جهة، في موازاة المواجهة القاسية الدائرة بين حركة "أمل" و"التيار الوطني الحر" التي ترتدي طابعاً يتخطّى المستوى الكهربائي والإغترابي إلى المستوى الإنتخابي من جهة أخرى.

وانطلاقاً من هذا الواقع، توقّعت المصادر الوزارية نفسها، أن ترتفع حدّة السجال على أكثر من مستوى، وذلك في مرحلة الحسم الإنتخابي، لكنها أكدت أن الخلافات تبقى "ظرفية"، وستكون على طريقة المعركة الإنتخابية التي تتطلّب استخدام كل الأسلحة المتاحة من خطاب واتهامات وحملات، مع العلم أن الشعارات المرفوعة اليوم هي مخصّصة للإستهلاك الإنتخابي، وليست قابلة للتنفيذ.

وفي هذا السياق، قالت هذه المصادر أن الحمى الإنتخابية ستصيب كل الأطراف مع تقدّم المهلة الفاصلة عن شهر أيار المقبل، بمن فيهم "الثنائي الشيعي" الثابت في وجه المتغيّرات والتحوّلات السياسية التي طرأت على باقي القوى السياسية والحزبية.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بالفيديو: طاعن الكاهن في سيدني يتحدث العربية! 9 خبير دولي يتحدث عن "عاصفة حربية" ستضرب لبنان وسوريا ورفح! 5 "معلومات عن هبوط طائرة إسرائيلية في مطار بيروت".. تقرير يكشف الحقيقة "الكاملة"! 1
"لا نقبل بالأمن الذاتي"... مولوي يكشف تفاصيل عن مقتل سرور 10 عملية "جنود غولاني" تابع... الجيش الاسرائيلي يكشف تفاصيل ما جرى! 6 "شمشوم" جنّ جنونه... تفاصيل الصباح المُرعب في الضاحية! (فيديو) 2
"هجوم وشيك في الساعات المقبلة"... اعلام اسرائيلي يكشف! 11 وزارة الصحة تسحب هذين المنتجين من الصيدليات! 7 عملاء لبنانيون وسوريون متورطون بجريمة قتل سرور! 3
"سريٌ حتى التنفيذ"... معلوماتٌ عن موعد الرد الاسرائيلي! 12 مخالفة دينية في قرية بقاعية! 8 بشأن "فروقات رواتب القطاع العام"... بيانٌ من المالية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر