Beirut
16°
|
Homepage
كيف علّق المرشحون الأقرباء المتنافسون في الدائرة الواحدة؟
كريستل خليل | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 11 نيسان 2018 - 0:00

"ليبانون ديبايت" - كريستل خليل:

انتخابات 6 أيار المقبل لن تشبه اي من الاستحقاقات النيابية السابقة في لبنان. وبعد انسحابات المرشحين المتتالية باتت الوجوه التي ستتأهّل إلى "نهائي" الاستحقاق معروفة، واستقر عدد اللوائح المسجلة على 77 موزعة على الدوائر الـ15.

والظاهرة اللافتة الى جانب العدد الهائل من الاعلاميين المرشّحين، والرقم المرتفع للنساء المرشحات، هي ما تشهده الدوائر من مواجهة بين الأقارب على لوائح متنافسة، أو ضمن لائحة واحدة.


شهدت دائرة كسروان - جبيل تنافسا عائليا في قضاءيها. في جبيل لم يكن الأمين العام السابق لحزب الكتلة الوطنية جان حواط المرشّح الوحيد من آل حواط. وفي الوقت الذي تحالف فيه ضمن لائحة "عنا القرار" مع الوزير والنائب السابق فريد هيكل الخازن والنائب السابق الدكتور فارس سعيد, برز تحالف ابن شقيقه رئيس البلدية السابق زياد الحواط مع حزب القوات اللبنانية ضمن لائحة "التغيير الاكيد".

وكون المرشّحين يحملان ارث الكتلة الوطنيّة، رفض زياد الحواط اعتبار المواجهة بينه وبين عمّه تنافسا، مشيرا في حديث لـ"ليبانون ديبايت" الى ان "خوض الانتخابات سيتسم بكل ديمقراطية، ويبقى عمّي كبيرنا، وأكن له كامل الاحترام والتقدير، وهو مرجع لنا". وأضاف "نحن سرنا على خطاه حاملين نهج الكتلة الوطنية، وشاءت الظروف ان نتواجه في الانتخابات انما كل شيء سينتهي في 7 أيار". وشدد الحواط على انه "لا وجود لأي عداء بيني وبين عمّي، ومنحكي بـ7 الشهر".

في كسروان، يتواجه المرشّح عن المقعد الماروني المتحالف مع التيار الوطني الحر نعمة افرام مع عديله المرشّح عن المقعد نفسه الوزير والنائب السابق فريد هيكل الخازن.

كما شهدت دائرة الشمال الثالثة (بشري - البترون - الكورة - زغرتا) تنافسا في قضاء بشري بين المرشّحة عن المقعد الماروني النائب ستريدا جعجع ممثّلة حزب القوات اللبنانية متحالفة مع حزب الكتائب, وابن عمّها ويليام طوق المرشّح على لائحة تيار المردة الذي اعتبر في حديثه لـ"ليبانون ديبايت" ان الاختلاف بينه وبين قريبته هو حول النهج السياسي المتبّع.

وقال "نحن نبقى عائلة واحدة ونكن كامل الاحترام لبعضنا البعض، هي تمثّل القوات، ونحن مرشحون مستقلون لكن هذا القانون حتّم علينا التحالفات. وجاء تحالفنا مع تيار المردة نتيجة العلاقة التاريخية التي تجمعنا، والتفاهم بيننا، وتوافقنا حول نهج وأهداف مشتركة من أجل بشرّي أفضل".

وفي قضاء الكورة، يتنافس المرشّح ضمن لائحة تحالف التيار الوطني الحر وتيار المستقبل والاستقلال نقولا غصن مع ابن عمّه الوزير السابق فايز غصن المرشّح عن تيار المردة.

في دائرة عكار، يتواجه مرشّح ونجله على لائحتين متنافستين عن المقعد السني في دائرة الشمال الأولى، إذ ضمّت لائحة المستقبل المرشّح وليد وجيه البعريني في مواجهة لائحة والده وجيه البعريني الذي رفض التيار ضمّه الى لائحته واندرج اسمه على لائحة تحالف الحزب السوري القومي الاجتماعي والمردة.

أما في قضاء طرابلس دائرة الشمال الثانية (طرابلس - المنية - الضنية)، تنافس المرشّحة ديما الجمالي الفاضل سلفها محمد الفاضل ضمن لائحتين مختلفتين. وبرز في زحلة أيضا انشقاقات عائلية، إذ ترشّح الدكتور ميشال فتوش ضد عمه النائب نقولا فتوش. وتواجه رئيسة "الكتلة الشعبية" ميريام سكاف ابن عم زوجها المرشح ميشال سكاف.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 9 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
الشامي يكشف عن موعد حصول لبنان على دعم مالي! 10 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 6 الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الشهر "المزاجي"... أسبوعان مجنونان بانتظاركم! 2
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 11 هذا ما يحصل متنياً 7 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 3
بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 12 بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 8 بالتفاصيل… شعبة المعلومات تفك لغر فرار داني الرشيد 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر