Beirut
16°
|
Homepage
عقوبات أميركية على تركيا تلوحُ في الأُفق
المصدر: 24 | الخميس 19 نيسان 2018 - 20:35

حذر مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، تركيا، من "عقوبات" بعد شراء منظومات صواريخ "إس.400"من روسيا، في إطار قانون"مواجهة خصوم أميركا".

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي ويس ميتشل، أمس الأربعاء، بحسب ما نقلت صحيفة زمان التركية، إن "الوزارة تدعو أنقرة للتفكير في عواقب التعاون مع موسكو في سوريا".

ووفقًا للمسؤول الأميركي، يجب على تركيا "تذكر عواقب التنازلات الاستراتيجية لروسيا لتحقيق أهداف تكتيكية في سوريا".


وأكد أن "الجانب التركي يتعاون مع روسيا وإيران بشكل وثيق بغض النظر عن العلاقات الوطيدة مع الولايات المتحدة".

وأشار ميتشل إلى أن أنقرة "قد تتعرض للعقوبات في حال اشترت منظومة الدفاع الجوي إس.400 من روسيا".

وقال المسؤول الأميركي إن "أنقرة تؤكد أنها اتفقت على شراء منظومات الدفاع الجوي الصاروخية إس.400، وهذا الأمر يمكن أن يؤدي الى فرض عقوبات وفق المادة 231 "مواجهة خصوم أميركا" وستشارك بشكل سلبي على مشاركة تركيا في برنامج "أف.35" بحسب ما أشارت اليه وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأشار إلى أن "وزارة الخارجية الأميركية تدعو تركيا لتذكر المخاطر المرتبطة بالتعاون مع روسيا في سوريا، لافتة إلى أن واشنطن تريد مساهمة تركيا في دعم عملية "جنيف"ومحاربة داعش ومواجهة توسع النفوذ الروسي الإيراني في سوريا".

يذكر أن وكيل وزارة الصناعات الدفاعية التركي، إسماعيل دمير كان، قد أعلن عقب زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الحالي لتركيا، عن تقديم موعد تسليم بطاريات صواريخ "إس – 400 أرض.جو" الروسية إلى تركيا في تموز 2019 بدلاً من مطلع 2020.

وكانت تركيا وروسيا قد وقعتا اتفاق توريد نظام الدفاع الجوي الصاروخي في كانون الأول الماضي، في خطوة عمقت العلاقات العسكرية بين تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي والكرملين.

وأثار الاتفاق الذي تردد أن "قيمته نحو 2.5 مليار دولار قلق الغرب، لأنه لا يمكن دمج هذا النظام في "البنية العسكرية للحلف".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وصف خلال زيارته إلى تركيا عقد إمداد تركيا بمنظومة صواريخ إس.400 بأنه "أولوية في التعاون العسكري بين روسيا وتركيا".

ومنذ أكثر من عام، ينسج الرئيسان الروسي والتركي علاقات ثنائية وطيدة تثير قلق حلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي، بدليل أن "أنقرة نأت بنفسها من الإجراءات التي اتخذتها بريطانيا وحلفاؤها بحق دبلوماسيين روس رداً على تسميم الجاسوس الروسي في بريطانيا "سكريبال".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر