Beirut
16°
|
Homepage
فرنسا ترحّل إمامًا سلفيًا معروفًا بخطبه المتطرفة إلى الجزائر
المصدر: ايلاف | الجمعة 20 نيسان 2018 - 11:14

رحّلت السلطات الفرنسية إماماً سلفياً من مرسيليا معروفاً بخطبه المتطرفة الى الجزائر صباح الجمعة، بحسب ما أفادت مصادر في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس.

وكان الامام الهادي دودي (63 عاما) تبلغ الثلاثاء قرار الترحيل الصادر عن وزارة الداخلية بسبب خطبه الا أن المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان علّقت التنفيذ قبل أن تعود لاعطاء الضوء الاخضر الخميس.

وكان نبيل بودي محامي الإمام السلفي تقدم بشكوى أمام المحكمة الاوروبية مشيراً الى خطر تعرض موكله للتعذيب أو "معاملة غير انسانية أو مهينة" اذا طردته السلطات الفرنسية الى الجزائر.


ومنحت المحكمة الحكومة الفرنسية مهلة 72 ساعة "لجمع المعلومات الاضافية الضرورية لاتخاذ قرار على بيّنة". وأودع إمام مسجد "السنة" في وسط مرسيليا قيد الاحتجاز الاداري. وكان متهما بالقاء خطب شديدة التطرف.

وقالت وزارة الداخلية في طلب الترحيل أن الامر يتعلق خصوصا "بأعمال تحريض صريحة ومتعمدة على التمييز والكراهية والعنف ضد شخص محدد أو مجموعة من الاشخاص" وخصوصا النساء والشيعة واليهود ومرتكبي الزنى.

وفي رأيها المؤيد لطلب الطرد بتاريخ 8 آذار، رأت لجنة مكونة من قضاة اداريين وقضائيين بمرسيليا أن "تحليل الايديولوجيا التي يروج لها دودي (..) يظهر أنه ينفي الآخر في فرادته وانسانيته".

وأضافت اللجنة أن تعريف الامام للاخر "يقتصر على جنسه وانتمائه لعرق أو ديانية أو فئة من الناس وهو ما يمس المبادئ الاساسية للجمهورية". واتخذت مديرية شرطة منطقة بوش دو رون في 11 أيلول 2017 قرارا بغلق مسجد السنة ستة اشهر.

وأوضح وزير الداخلية جيرار كولومب في مقابلة مع صحيفة "وست فرانس" في 31 آذار الماضي أن السلطات رحلت 20 أجنبيا متطرفين يقيمون في وضع قانوني من البلاد في 2017 وانه رقم "غير مسبوق".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 9 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 10 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
نائب يتعرض لوعكة صحية! 11 "الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 7 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 3
إشتباك أميركي - سعودي.. البخاري يعلق مشاركته في الخماسية؟ 12 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 8 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر