Beirut
16°
|
Homepage
عيد لـ"ليبانون ديبايت": لاستقلالية القضاء وحيادية أجهزة الرقابة
المصدر: ليبانون ديبايت | السبت 21 نيسان 2018 - 0:00

"ليبانون ديبايت"

على مدى سنوات من العمل الإعلامي عايشت هموم الناس، دافعت عن حقوقهم بشراسة، حاربت الفساد والهدر بعنف، وفضحت رؤوسه في لبنان من دون خوف وتردد، ما جعل منها نموذجاً لمكافحة الشر السياسي المتأبط بمفاصل البلد.

تخوض الإعلامية غادة عيد المعركة الانتخابية للمرة الأولى عن المقعد الماروني في دائرة الشوف ــ عاليه على لائحة "كلنا وطني" وتقول: إن "ما دفعني لخوض الانتخابات أننا بحاجة اليوم أكثر من أي يوم مضى لنواب لديهم شجاعة ونزاهة ومعرفة ليستطيعوا مساعدة الناس لتحقيق التغيير، لنخرج من المستنقع الذي نعيش فيه، وأجد بنفسي هذه الصفات التي استطعت تحقيقها خلال مسيرتي الاعلامية".


وعن سبب اختيار لائحة "كلنا وطني"، توضح عيد في حديث لـ"ليبانون ديبايت": " اختارني حزب سبعة وطلب مني أن أكون مرشحته في الشوف، واطلعت على تفاصيل عملهم وأهدافهم البعيدة عن الطائفية وممارسات الأحزاب التقليدية والتي كانت تشبهني وتشبه مبادئي لحد كبير".

وتؤكد أن بعض الأحزاب التقليدية عرضت عليها تبنّي ترشيحها لكنها لم توافق على طلبهم "لأنني لم أعد أؤمن بأن هذه الأحزاب تستطيع النهوض بالبلد، وبأن أي حزب طائفي يمكن له أن يقوم بدور إيجابي في البلد الذي يحتاج لأحزاب غير طائفية تنطلق من معايير وأسس مدنية لتصويب إدارة الحكم في لبنان".

ترى عيد أن كل برنامج انتخابي يجب أن ينطلق من ضرورة تشريع قانون جديد لاستقلال القضاء "إذا استطعنا تحقيق استقلالية القضاء يمكننا عندها مكافحة الفساد والهدر ومحاسبة المسؤولين عنه، لأن القانون الحالي يسمح للسياسيين بأن يكونوا سيفاً مسلطاً على رؤوس القضاة".

وتشدد على أن استقلالية القضاء وحيادية أجهزة الرقابة هي الطريق الوحيد لمكافحة الفساد والهدر وبالتالي البدء بالإصلاحات في كل المجالات لإعطاء المواطنين أدنى حقوقهم التي تؤمن لهم حقهم بالعيش الكريم".

وعن معركة الشوف تقول عيد "إنها كأي معركة في لبنان نواجه فيها حيتان سلطة ومال، المعركة قوية ونحن أقوياء ولدينا موجة من تعاطف المواطنين معنا، ما يمنحنا القوة ويشجعنا أكثر على المنافسة".

وتتوجه عيد إلى أهالي الشوف بالقول "كفاكم مصادرة لقراركم وكراماتكم من قبل زعماء وسياسيين حولوكم لورقة ابتزاز من خلال ملفات التهجير وغيرها. آن الأوان لتقولوا كلمتكم بكرامة وحرية، وتختاروا من يشبهكم في وجعكم ولقمة عيشكم. واليوم لديكم البديل، وإذا لم يكن هذا البديل عند حسن ظنّكم فلتحاسبوه في الانتخابات المقبلة".

وتضيف الإعلامية "حرام أن تضيعوا هذه الفرصة، وتتركوا منطقتكم مكباً كبيراً للنفايات، الشوف مستباح بسبب إهمال ممنهج خلق هذا الواقع المرير الذي لم ينتهِ إلا في حال انتخاب نواب أحرار ومستقلين".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
مذكرةٌ من ميقاتي بشأن عطل رسمية... اليكم التفاصيل 9 سقطة غير مبرّرة لنائب التغيير... من أنتَ؟ 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
هذا ما يحصل متنياً 10 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 6 الأب إيلي خنيصر يُحذّر من الشهر "المزاجي"... أسبوعان مجنونان بانتظاركم! 2
بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 11 لاعادة النازحين وكشف خبايا جريمة سليمان... تعاون بين الدولة اللبنانية والسورية! 7 بالتفاصيل… شعبة المعلومات تفك لغر فرار داني الرشيد 3
تعميم أوصاف جثّة رجل مجهول الهوية... هل من يَعرف عنه شيئًا؟ 12 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 8 "الحالة كانت خطيرة جداً"... الحريري يتعافى 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر