Beirut
16°
|
Homepage
محامي "خوري للمقاولات" رداً على وهاب: المكّب العشوائي تحول إلى مطمر صحّي
المصدر: mon liabn | السبت 21 نيسان 2018 - 18:18

ردّ مكتب المحامي مارك حبقة وكيل "شركة خوري للمقاولات" (KCC)، متعهدة مشروع مطمر برج حمود والجديدة الصحي، على تغريدة للوزير السابق وئام وهاب مرفقة بفيديو، تناول فيهما المطمر والمتعهد. وجاء في الردّ:

"إن مكبّ برج حمود العشوائي قائم منذ ستينات القرن المنصرم، وراح يكبُر حتى أصبح جبل نفايات، وهو كان يحمل الملوّثات للبحر والمناطق المحيطة. وأي تلوث لمياه البحر في منطقة المطمر حصل في السنوات الأربعين التي كان موجوداً المكبّ العشوائي موجوداً خلالها، وبسبب الترسبات الناتجة عن ألقاء المواد النفطية في البحر، وشبكات الصرف الصحي التي تصب مباشرة في البحر وتنجم عنها روائح وملوثات. وما تقوم به "شركة خوري للمقاولات" يهدف إلى معالجة هذا الوضع، وإزالة هذا الإرث القديم من الملوّثات.

_موقع برج حمود تحوّل اليوم من مكبّ عشوائي كما كان على مدى عشرات الأعوام إلى مطمر صحّي تم إنشاؤه وفق أفضل المعايير البيئية والصحية المعتمدة عالمياً، وطبقاُ لدفتر الشروط الموضوع من الحكومة اللبنانية متمثلة بمجلس الإنماء والإعمار.


_ تتولى "شركة خوري للمقاولات" تنفيذ الخطة التي وضعتها الحكومة اللبنانية بإزالة الجبل القديم واستخدامه في ردم جزء من البحر، بحسب ما هو مطلوب.

_طبقاً لدفتر الشروط، اقامت "شركة خوري للمقاولات" حاجزأً خرسانياً بحرياً أو كاسر أمواج لمنع أي تسرب للنفايات إلى البحر من منطقة الردم. ووفق تقرير الخبراء، فإن ﻛﺎﺳﺮ اﻟﻤﻮج ﻓﻲ ﺑﺮج ﺣﻤﻮد واﻟﺠﺪﯾﺪة ﯾﺠﺮي ﺑﻨﺎؤه ﺑﺈﺳﺘﺨﺪم اﻟﻤﻮاد اﻟﺼﺨﺮﯾﺔ واﻷدرع اﻟﺨﺮﺳﺎﻧﯿﺔ ﻛﻤﺎ ھﻮ ﻣﺤﺪد ﻓﻲ دﻓﺘﺮ اﻟﺸﺮوط والمواﺻﻔﺎت. وﯾﺘﻢ وﺿﻊ ﻄﺒﻘﺔ عازلة ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻨﺤﺪرات اﻟﺪاﺧﻠﯿﺔ ﻟﻜﺎﺳﺮ اﻟﻤﻮج ﻛﻤﺎ ھﻮ ﻣﻠﺤﻮظ ﻓﻲ اﻟﺨﺮاﺋﻂ واﻟﻤﻮاﺻﻔﺎت ﻣﻤﺎ ﯾﺆﻣﻦ ﺣﻤﺎﯾﺔ ووﻗﺎﯾﺔ إﺿﺎﻓﯿﺔ ﺿﺪ ﺗﺴﺮب اﻟﻤﻮاد اﻟﻤﺮدوﻣﺔ ﺿﻤﻦ اﻷراﺿﻲ اﻟﻤﺴﺘﺼﻠﺤﺔ إﻟﻰ اﻟﺒﺤﺮ.

_النفايات الجديدة االتي يستقبل المطمر نحو 1400 طنّ منها يومياً، ترمى في خلايا صحية أقيمت وفق أعلى المعايير البيئية. فتحتَ النفايات المطمورة، في أرضية كل خلية صحية، أقيمت ثلاث طبقات عازلة تمنع تسرّب العُصارة إلى التربة والبحر، وفوق النفايات المطمورة طبقة عازلة تمنع تسرّب الغازات. ويتم جمع العصارة وإرسالها بالأنابيب إلى محطة للتكرير والمعالجة ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﺷﺒﻜﺎت وﻣﻀﺨﺎت ﺗﺼﻠﮭﺎ ﺑﺤﻮض ﺗﺨﺰﯾﻦ أنشىء ﻟﮭﺎ، أما الغازات فيجري تركيب محرقة حديثة لها. وكل اﻷﻋﻤﺎل اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﻄﻤﺮ ﺑﺮج ﺣﻤﻮد، ومنها طﺒﻘﺔ اﻟﺘﺴﻮﯾﺔ واﻟﻄﺒﻘﺎت اﻟﻌﺎزﻟﺔ واﻟﺤﺎﻣﯿﺔ وطﺒﻘﺎت اﻟﺘﺼﺮﯾﻒ الصحي، ونظام جمع العصارة، ﻧﻔﺬت ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﻣﻄﺎﺑﻖ ﻟﺪﻓﺘﺮ اﻟﺸﺮوط واﻟﻤﺘﻄﻠﺒﺎت اﻟﺘﻌﺎﻗﺪﯾﺔ، بحسب الخبراء المعينين من القضاء.

_لا روائح تنبعث من الشاحنات التي تحمل النفايات الجديدة، ومن يزر الموقع يلمس ذلك. فالنفايات الجديدة التي يتسلمها المطمر كل يوم، توضب في بالات وتصل إلى المطمر في شاحنات مغطاة، وتطمر البالات في الخلايا الصحية التي أقيمت وفق أعلى المعايير البيئية، وتغطى مباشرة بالطبقات العازلة. أما النفايات القديمة المتأتية من الجبل الموجود منذ عشرات الأعوام، فتنقل في الشاحنات إلى موقع طمرها في البحر، والذي يقع على بعد مئات الأمتار فحسب، وهي أصلاً نفايات تحللت منذ أعوام وغطيت بأتربة.

_ لم يتبيّن، حتى اليوم وجود أي نفايات سامّة في جبل النفايات القديم. وقد أجرى اﻟﻤﺠﻠﺲ اﻟﻮطﻨﻲ ﻟﻠﺒﺤﻮث اﻟﻌﻠﻤﯿﺔ مسحاً للجبل ﺑﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﻣﺠﻠﺲ اﻹﻧﻤﺎء واﻻﻋﻤﺎر ولم يثبت له وجود أي نفايات من هذا النوع. وأعطت "خوري للمقاولات" اﻟﺘﻌﻠﯿﻤﺎت اﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻔﺮﯾﻖ اﻟﻌﻤﻞ ﻟﻠﺘﻨﺒﮫ أﺛﻨﺎء اﻟﻘﯿﺎم ﺑﺄﻋﻤﺎل اﻟﺤﻔﺮ واﻟﺘﺒﻠﯿﻎ اﻟﻔﻮري ﻓﻲ ﺣﺎل ﻣﻮاﺟﮭﺔ أي ﻣﺴﺘﻮﻋﺐ أو ﺣﺎوﯾﺔ ﻏﯿﺮ ﻋﺎدﯾﺔ واﻟﺘﻮﻗﻒ اﻟﻔﻮري ﻋﻦ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ أﻋﻤﺎل اﻟﺤﻔﺮ، وأمّنت "خوري للمقاولات" آﻟﺔ ﻛﺸﻒ ﻟﻺﺷﻌﺎﻋﺎت ﯾﺘﻢ اﺳﺘﺨﺪﻣﮭﺎ ﺑﺈﺳﺘﻤﺮار أﺛﻨﺎء الحفر.

هذا مع العلم أنّ كلّ الدعاوى القضائيّة التي أُقيمت على "شركة خوري للمقاولات" لم تثبت حتى الساعة وجود أيّ مخالفة من قبل هذه الأخيرة لدفتر الشروط الذي تمّ التلزيم على أساسه. "
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 8 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر