Beirut
16°
|
Homepage
هل أُقفلت صفحة الإنتخابات وسُوّيت كل الحسابات؟
فادي عيد | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 16 أيار 2018 - 11:57

"ليبانون ديبايت" - فادي عيد

لا يترك المهتمون بالشأن الإنتخابي الداخلي هامشاً واسعاً للتطوّرات الإقليمية المتسارعة، والتي لن تبقى محصورة في الزمان والمكان سواء على الأرض الفلسطينية أو في الميدان السوري، أو في التهديدات الإسرائيلية ضد إيران.

وبرأي مصادر ديبلوماسية مراقبة للمشهد الإقليمي، فإن تحويل الأنظار والإنشغال بنتائج الإستحقاق الإنتخابي النيابي، سيصطدم عاجلاً أم آجلاً بالتحديات الجاثمة على الحدود اللبنانية والأخطار المحدقة بالساحة الداخلية، في ضوء تصاعد التهديد الإسرائيلي. ولاحظت المصادر نفسها، أنه بصرف النظر عن عمليات تسوية الحسابات التي شهدتها الإنتخابات النيابية، فإن كل الأطراف اللبنانية متساوية أمام السيناريو السلبي المرتقب للمنطقة.


وإزاء ما يمكن أن يحمله هذا السيناريو الإقليمي السلبي من تداعيات على الساحة اللبنانية ، لاحظت المصادر نفسها، أن الوضع يرتبط بشكل كلي بطبيعة الموقف اللبناني من أي تطورات عسكرية دراماتيكية على الساحة السورية، مع العلم أنه حتى الساعة لا تبدو هذه الساحة مرشّحة لأي تحوّلات، وذلك على الرغم من الضربات الصاروخية الغربية والإسرائيلية.

ولذلك، فإن ما يعني لبنان، وفق المصادر الديبلوماسية ذاتها، هو استقرار الموقف الداخلي، وإقفال صفحة التشنّج والإستفزازات الطائفية والمذهبية، من أجل ضمان الدعم الدولي وعدم خضوعه للمتغيّرات في السياسة الأميركية إزاء المنطقة وإيران تحديداً.

وبالتالي، ومع الزيارات المفاجئة بالأمس للرئيس نبيه بري إلى قصر بعبدا ولقائه الرئيس ميشال عون، والدكتور سمير جعجع إلى بيت الوسط حيث التقى الرئيس سعد الحريري، يكون لبنان قد طوى صفحة الخلاف الإنتخابي، وإنما قد يكون أمام منعطف أشدّ صعوبة متمثل بالإستحقاق الحكومي، في ضوء التقاطع في المواقف بين المرجعيات الكبرى على وجوب الإسراع في تشكيل حكومة العهد الأولى.

ولكن هذه الوقائع لا تعفي القيادات اللبنانية من مسؤوليتهم في الحفاظ على معادلة الإستقرار السياسي والأمن الداخلي، والإنصراف عن متابعة التحدّيات الإقليمية، على حدّ قول المصادر الديبلوماسية، التي أكدت أنه لا يكفي الإستسلام إلى واقع الدعم الدولي للبنان، ذلك أن المنطقة وليس فقط لبنان، مهدّدة باختراقات أمنية، مما يدفع إلى رفع مستوى التحذيرات على كل المستويات في المرحلة المقبلة، سيما وأن تطوّرات الإتفاق النووي والأوضاع الخطيرة في غزة، التي ذهب فيها بالأمس ما يزيد عن 60 قتيلاً، ستضع كل الأطراف الإقليمية أمام تحديات خطيرة تستوجب تطويق كل الصراعات المحلية مهما كانت خلفياتها.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 9 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 10 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 12 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر