Beirut
16°
|
Homepage
بوعاصي: مؤتمر صحافي الثلاثاء للرد على الهجوم ضدي في موضوع النازحين
المصدر: إذاعة الشرق | الاحد 20 أيار 2018 - 16:28

اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية النائب المنتخب بيار بو عاصي أن ""هناك جبهتان ستحارب عليهما القوات، مكافحة الفساد وبناء الدولة، وسيكون لي مؤتمر صحافي الثلثاء أتناول خلاله الهجوم الذي شن علي كوزير للشؤون في موضوع النازحين السوريين"، مشيراً إلى أن "لكل موقع نكهته وطابعه، والوزارة بالنسبة إلي كانت مميزة فأي قرار يتخذه الوزير ينعكس مباشرة على الناس".

وأوضح في حديث إذاعي أن "وزارة الشؤون اثرت بي بشكل شخصي نتيجة بعدها الإنساني، ولا شيء فيها إسمه خدمات، فالوزير لا يقدم مكرمة لأحد إنما حق اكان في موضوع الطفل اليتيم أو المرأة المعنفة أو المسن"، لافتاً إلى أن "السعادة الكبرى ليست اللقب إنما نيل ثقة الناس والحلول على قدر هذه الثقة".

وشدد على أن "الأجواء التي سادت خلال إفطار السفارة السعودية السبت كانت ودية، متخذا طابعا اجتماعيا، وقد شهد بعض اللقاءات الثنائية والثلاثية السياسية"، مؤكداً على أن "لا مصلحة لنا بزج لبنان المثقل اقتصاديا واجتماعيا بصراع إقليمي قد يؤدي الى عواقب لا تحمد عقباها، والنأي بالنفس واجب وطني مقدس".


ولفت إلى أن " العلاقة السعودية - القواتية جيدة لخير لبنان من دون تدخل اي جانب بالشأن الداخلي"، منوهاً بـ "إقامة تشاور حول المصالح الإستراتيجية والمصالح الكبرى وعلى رأسها مصلحة عشرات الآلاف من اللبنانيين الذين يعملون في المملكة".

وعن العلاقة بين "القوات" و"المستقبل"، قال: "ما يجمعنا والمستقبل يفوق بآلاف المرات ما يفرقنا، وأثبت جمهور الحزبين أنه يريد من القيادتين التفاهم"، مشدداً على أن "القوات تدافع بكل شراسة عن مبدأ النأي بالنفس لمصلحة لبنان العليا".

وأكد أن "الهدفين الأساسيين للقوات هما أولا الشفافية وبالتالي السيادة، وإذا جمعناهما، الاستنتاج منهما هو الدولة. نريد تثبيت منطق الدولة والسيادة المطلقة التي لا شريك لها، ونحن نرفض فكرة أن يكون هناك طرف مسلح في لبنان أيا كان ولأي جهة انتمى"، معتبراً أن "أكبر مستفيد من تصوير الواقع في لبنان على ان حزب الله أمسك بزمام الأمور هي إسرائيل".

وأشار إلى أن "إحدى ضمانات لبنان الأساسية هي التعددية في الطوائف، وهو دولة مركبة، ولا شك في أن حزب الله لديه نوابه ووزراؤه وتحالفاته المتقاربة أو المتباعدة عنه بحسب الحاجة وتقاطع المصلحة السياسية". وأضاف: "لا يمكننا أن نستمر بالشك، علينا أن نخلق مؤسسات تجعل معايير الشفافية والرقابة واضحة الى أقصى الحدود في كل الدولة. الحكومة الماضية أنجزت بعض الأمور، لكنها لم تستعد الثقة، ونحن كقوات إيجابيون ولنا ثقة بمقدرات هذا البلد، ولا يمكن للحكومة ان تكون حكومة من 30 وزيرا وضعوا نسبة للتوازنات السياسية، إنما على الحكومة أن تضع سياسات عامة في مختلف الأمور، إضافة الى تصور جامع".

وأكد "وجوب تحديد حاجات وأولويات الدولة حتى تصبح الحكومة منتجة ومتجانسة"، مشددا على "ضرورة وجوب بناء الدولة من حيث التناغم والتنسيق، فللأسف بتنا فيديرالية وزارات وأحزاب".

وأوضح أن "القانون اللبناني لا يمنع دمج النيابة والوزارة، وهذا الأمر يتضمن إشكالية على مستوى المبدأ الدستوري العام"، وقال: "نحن كقوات قررنا فصل النيابة عن الوزارة لكي لا يحاسب النائب نفسه، إذ أن مجلس النواب يحاسب الحكومة، وبالتالي الهدف عدم دمج المهمات".

وشدد على أن "حزب الله بآدائه وإيديولوجيته التي تتخطى السياسة والإطار اللبناني، وبعلاقاته الخارجية يشكل معضلة في لبنان، وقد صنف إرهابيا منذ سنوات طويلة"، مؤكدا أن "المشكلة معه ليست بتمثيله الشعبي إنما حكما بسلاحه".

واعتبر أن "العقوبات الأميركية تأتي كجرس إنذار لكل الطبقة السياسية اللبنانية بما معناه ان حزب الله يجب ألا يسيطر، والحكومة قد تضم كامل المكونات ولكن لن نقبل بالتفريط بالسيادة اللبنانية، ولبنان لا يمكنه ان يعيش مرتبطا حصرا بإيران والجيش السوري، ويجب ان يملك الجيش حصرية السلاح".

وأكد أن "القوات التي كانت تدافع عن السيادة بثمانية نواب، ستفعل ذلك اليوم ب 15 نائبا". وعبر عن فخره بأي صوت منح له في الانتخابات من أي شخص كان، وقال: "حزب الله لم يدعمنا في الانتخابات النيابية".



انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"ما زلت أحفظ شيئاً من الود"... وهاب "يهدّد" خلف الحبتور! 9 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 5 توقيف المشتبه بهم بجريمة العزونية... تفاصيل مثيرة عن وضع الزوجة! 1
من زغرتا… عملية جديدة تُضاف إلى سجل النزوح السوري وابن البلدة في غرفة العناية الفائقة! 10 بعد كشف ملابسات جريمة العزونية... بيانٌ من "التقدمي الإشتراكي"! 6 الحقيقة بشأن جريمة باسكال سليمان 2
توقيف المشتبه بِهم بِجريمة قتل ياسر الكوكاش! 11 وكالة اميركية تتحدث عن تلقيح السحب بِفيضانات الإمارات! 7 آلاف المقاتلين السوريين في لبنان ينتظرون "إشارة العم سام"... ومعلومات من أوروبا! 3
"الرجل الطيب الودود"... الحريري ينعى زوج عمته 12 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 8 الحزن يخيم على عائلة الحريري! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر