Beirut
16°
|
Homepage
إيران ترفض تهديدات أميركا وتشكك باستقلالية قرار أوروبا
المصدر: عربي21 | الثلاثاء 22 أيار 2018 - 19:24

رفض نائب الرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، اليوم الثلاثاء، التهديدات التي أطلقها وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، بفرض أقوى العقوبات على إيران في حال لم تنفذ الـ 12 مطلبا للولايات المتحدة.

وقال جهانغيري في تغريدة على حسابه في "تويتر" إن "وزير الخارجية الأميركي تفصله عن زماننا أربعون عاما، وعليه أن يعلم جيدا أن الشعب الإيراني قام بالثورة كيلا يتمكن أحد من أن يفرض عليه مطالبه".

وأضاف: "في نهاية المطاف فإن حكومة ترامب كسابقاتها ستضطر إلى القبول بالأمر الواقع وهو أن إيران بتاريخها العريق وحضارتها الواسعة تمتلك أكبر شعب في المنطقة لذلك ينبغي التحدث معها بكل أدب ومنطق وبما يليق بها وليس بلغة التهديد التي هي لغة الضعفاء".


وعلى صعيد آخر، اعتبر أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، المباحثات مع أوروبا آخر اختبار لإثبات استقلالها إزاء الإملاءات السياسات الأميركية.

وقال شمخاني في تصريحات نقلتها وكالة "فارس" الإيرانية إنه "لا جدوى من مواصلة العمل مع الأوروبيين في حال عجزوا أو لم يريدوا الدفاع عن مصالحهم وإيران إزاء النهج اللامنطقي لترامب".

ولفت إلى أن "مساعي أميركا غير المثمرة الرامية إلى احتواء قدرات الجمهورية الإيرانية دليل على ضعف وعجز واشنطن ودليل واضح على برهنة قدرة إيران الإسلام الذاتية في الساحات المختلفة الداخلية والخارجية".

وكان مايك بومبيو أعلن أمس الاثنين، في كلمة متلفزة، سياسة بلاده لمواجهة إيران، إلى جانب الخطوط العريضة للسياسة الخارجية الأميركية تجاه الاتفاق النووي مع طهران.

وقال إن "الاستراتيجية الأميركية الجديدة تتكون من 7 محاور للتعامل مع إيران"، مؤكدا أن "الضغط الاقتصادي هو الجانب الأبرز من الاستراتيجية الجديدة تجاه إيران".

وشدد بومبيو على أن "إيران ستتعرض للعقوبات الأكثر قسوة في التاريخ إذا واصلت سياساتها"، لافتا إلى أن "العقوبات على إيران تنتهي فورا بمجرد تنفيذ ما هو مطلوب منها".

وطرح وزير خارجية الولايات المتحدة 12 مطلبا أمريكيا من إيران كان من أبرزها وقف دعم الإرهاب والانسحاب من سوريا ووقف التدخل في العراق واليمن.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 9 تصلّبٌ مفاجئ! 5 "رسائل خطيرة على الهواتف"... وتحذير جدّي إلى المواطنين! 1
رد "نوعي" على استشهاد هادي... هل يشكّل حجّة إسرائيلية لاجتياح لبنان؟! 10 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 6 ممارسات إسرائيلية تشكّل تهديداً لمطار بيروت! 2
"حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 11 كتاب يُثير الجدل ولافتة "تحذيرية" في الضاحية الجنوبية: احذروا المرور! 7 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 3
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 12 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 8 الحزب يبدأ "معركة الداخل" ويطلب وضع الجيش "رهن إشارته"... مخطّط سريّ! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر