Beirut
16°
|
Homepage
الحريري في مؤتمر مشترك مع ميركل: هدفنا تعزيز العلاقات
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الجمعة 22 حزيران 2018 - 13:22

أشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى أنّ "زيارة المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل إلى لبنان في هذا الوقت الدقيق دليل على الأهمية التي توليها المانيا لاستقرار لبنان السياسي والاقتصادي، والزيارة هي مناسبة أيضاً لتوطيد العلاقات التاريخية الممتازة بين بلدينا".

وشكر الحريري في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل في السراي الحكومي "الدعم الكبير الذي تقدمه ألمانيا للبنان، خصوصاً على صعيد المساعدات الإنسانية لتخفيف تداعيات أزمة النزوح السوري".

وقال "أعدتُ التأكيد لميركل على التزام الحكومة اللبنانية بكل الإصلاحات التي وردت في مؤتمر سيدر وعلى أهمية وضع آلية متابعة مع المجتمع الدولي، وأعربتُ لها عن أملي في أن تكون ألمانيا عضوا في لجنة المتابعة"، مضيفًا أننا "ناقشنا الدور المساعد الذي يمكن لألمانيا أن تلعبه خصوصا في مساعدة لبنان على تنفيذ الأولويات التي طرحتها الحكومة اللبنانية في مؤتمر بروكسل 2، من خلال دعم مشروع استهداف الفقر في لبنان ودعم تنفيذ الإطار الاستراتيجي الوطني للتعليم والتدريب المهني والتقني".


وأوضح أنّه أكد لميركل التزام لبنان بالقرار الدولي 1701، وشكرها على مساهمة ألمانيا في قوات الطوارئ العاملة في لبنان "اليونيفيل" وعلى دعم ألمانيا للمحكمة الخاص بلبنان التي تنظر في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه. وقال إنني "أكدتُ أيضاً التزام لبنان المستمر بمبادرة السلام العربية التي أقرتها قمة بيروت، وبالتالي تمسكنا بالقدس عاصمة لدولة فلسطين".

وشدد الحريري على أنّ "موضوع النازحين إنسانيّ لذلك يجب التعامل معه بطريقةٍ إنسانيّة ومن واجب لبنان استقبالهم وإيجاد أفضل السبل لعودتهم إلى سوريا، ولبنان لا يسعى إلى أخذ أموالاً للنازحين".

من جهتها, أكّدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنّ "هدفنا تعزيز العلاقات الإقتصادية بين لبنان وألمانيا"، مشيرة إلى أنّ "مؤتمر سيدر يقدّم أرضية مهمّة لهذا التعاون ويجب الإيفاء بالإصلاحات الموعودة، وألمانيا ستساعد على تنفيذ الوعود المقدّمة تجاه لبنان وملتزمون بكلّ ما تمّ الإتفاق عليه في سيدر".

وشدّدت على أنّ "ألمانيا التزمت بدعم لبنان ومساعدته ونريد أن نساعد بالوصول إلى حل سياسي في سوريا لتأمين عودة النازحين".

انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر