Beirut
16°
|
Homepage
ترمب يوقع رسالة سرية لحماية أسلحة إسرائيل النووية
المصدر: سبوتنيك | الجمعة 22 حزيران 2018 - 23:47

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب على وثيقة سرية خاصة بالسلاح النووي الخاص بإسرائيل. وقال تقرير أن الرئيس ترامب وقع على رسالة سرية تعهد فيها "بعدم لى ذراع إسرائيل للتخلي عن أسلحتها النووية"، حسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

ومارس السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة الأميركية ضغوطا على الإدارة الأمركية، ما أثار غضب مسؤولين أميركيين.

وتوترت العلاقات بين البلدين في شباط 2017 بعد استلام ترامب لمهمته الرئاسية. ونقلت مجلة نيوركر الأميركية عن مسؤول أميركي لم تذكر اسمه قوله ردا على مطالبات ديرمر "هذا بيتنا اللعين".


وسعت إسرائيل إلى الحصول على توقيع من إدارة ترامب على تفاهم تم التوصل إليه لأول مرة بين رئيسة الوزراء غولدا مائير والرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون، وحسب هذا التفاهم "لا تقوم إسرائيل بحسبه بالإعلان عن أو اختبار أو التهديد باستخدام أسلحة نووية مقابل عدم قيام الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل للانضمام إلى معاهدة حظر الانتشار النووي".

وأبدت إسرائيل قلقها بشأن ما إذا كان الاتفاق سيصمد خلال رئاسة جورج بوش الأب، بعد دعوات من قبل القيادة الأميركية إلى أن يكون الشرق الأوسط خاليا من أسلحة الدمار الشامل في أعقاب حرب الخليج في عام 1991، بعدما مرت فترة إدارة ريغان بسلام وتم احترام الاتفاق الشفوي.

وبعد انتخاب بيل كلينتون كرئيس، وقعت الولايات المتحدة لأول مرة على رسالة كهذه مقابل مشاركة إسرائيل في محادثات "واي ريفر" عام 1998 مع الفلسطينيين، وتعهد كلينتون بأن لا "تنقص" أي جهود تبذلها الولايات المتحدة لحظر نشر النووي من "قوة الردع" الإسرائيلية، في إشارة إلى برنامج إسرائيل النووي، بحسب "نيويوركر".

وقدرت مصادر أجنبية أن إسرائيل لديها ترسانة تضم ما بين عشرات ومئات الأسلحة النووية، في الوقت الذي لا تؤكد إسرائيل ولا تنفي مثل هذه التقارير تماشيا مع سياسة ما يُسمى بـ "الغموض النووي" التي تتبعها.

انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 9 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 5 بو صعب خارج "التيّار" رسميًا! 1
"الموس وصل عالرقبة"... على الحكومة التحرّك فورًا! 10 في جونية... سوريّون يسرقون مخزناً للبزورات! 6 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 2
بيان "هام" من الشؤون العقارية 11 "سوريا الثورة" تثير البلبلة في البترون! (صور) 7 إشكال وجرحى في بلدة لبنانية... ما علاقة "الزوجة الثانية"؟! (فيديو) 3
لتخفيف استعمال الدفع النقدي... بيان من مصرف لبنان 12 نائب يتعرض لوعكة صحية! 8 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر