Beirut
16°
|
Homepage
"الكتائب" توضح سبب عدم إقدامها على الطعن بمرسوم التجنيس
المحرر السياسي | المصدر: ليبانون ديبايت | الاثنين 02 تموز 2018 - 8:03

ليبانون ديبايت – المحرر السياسي

أكدت مصادر مسؤولة في حزب الكتائب اللبنانية لـ "ليبانون ديبايت" أنه "لا صحة لكل ما يتم التداول به من أسباب سياسية لعدم إقدام حزب الكتائب على الطعن بمرسوم التجنيس الاخير", مذكرة "بأن النائب سامي الجميل كان أول من تحرك عملياً على الارض باتجاه رئاسة الجمهورية مطالباً المديرية العامة فيها بتزويده بنسخة عن المرسوم لدراسة سبل مواجهته".

ولفتت الى ان دراسة قانونية متأنية جعلت الحزب يتخذ قرار الالحاح على رئيس الجمهورية بالغاء المرسوم أو بتصحيحه على نحو يزيل منه الشوائب ويشطب الأسماء التي لا تستحق الجنسية اللبنانية.


وأوضحت أنه "ما دفع بالحزب الى اعتماد هذا الطريق لا علاقة له بما يشاع عن محاولة للتقرب من رئيس الجمهورية أو لتوجيه رسالة سياسية اليه تسهل مشاركة الكتائب في الحكومة، وإنما بقرار سابق لمجلس شورى الدولة في خصوص الطعن بمرسوم مماثل سبق للرئيس السابق ميشال سليمان ان أصدره في نهاية ولايته مما يشكل اجتهادا يمكن أن يستند اليه المجلس الحالي لرد الطعن.

وأشارت الى أن رد الطعن استند الى اعتبار المجلس ان لا صلاحية له للنظر بالملاءمة السياسية لمنح الجنسية أو لا للأسماء التي تضمنها المرسوم.

من هنا, فقد ارتأى حزب الكتائب اعطاء الاولوية لممارسة دوره السياسي والنيابي لمواجهة هذه المسألة لئلا يأتي الرد المحتمل لمجلس شورى الدولة للطعن في الشكل بمثابة غطاء قانوني للإبقاء عليه.

وخلصت الى أن الجميل وفي اطار اصراره على متابعة هذا الملف حتى وضع الامور في نصابها, تابع مباشرة مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ما توصلت اليه التحقيقات في شأن المجنسين وهو طلب على هذا الاساس موعدا من رئيس الجمهورية للاطلاع على ما وصلت اليه الامور وسيبني على نتائج اتصالاته الخطوات اللاحقة خصوصاً أنه لا مهل قانونية تسري على المرسوم باعتباره لم ينشر في الجريدة الرسمية.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
"الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! 9 "إجتياح من نوع آخر" لمدينة لبنانية! 5 الضاحية الجنوبية تغلي عسكريًا: تفاصيل ليلة سقوط "السفّاح"! 1
الشامي يكشف عن موعد حصول لبنان على دعم مالي! 10 هذا ما يحصل متنياً 6 يخضع منذ الصباح للتحقيق... والتهمة صادمة! 2
أسعارٌ جديدة للمحروقات! 11 بعد إصابته بجروح خطرة جراء طلق ناري... نقل كينجي جيراك إلى المستشفى! 7 بالتفاصيل… شعبة المعلومات تفك لغر فرار داني الرشيد 3
بعد فصل طالبة لبنانية من جامعة أميركية... دعوةٌ من إعلامي لبناني! (فيديو) 12 المهندس "أبو علي" ضحيّة جديدة للإعتداءات الإسرائيلية! 8 صدمةٌ بين الأهالي... بلدة لبنانية تستفيق على مأساة! (صورة) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر