Beirut
16°
|
Homepage
لقاء بعبدا "يرقّع" الورقة لا التفاهم
فيفيان الخولي | المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 03 تموز 2018 - 0:01

تستغل القوى المسيحية الاستحقاقات السياسية لعرض العضلات

الصراع المسيحي تتناقله الأجيال وعقدته اليوم تشكيل الحكومة

تباعُد بين القوات والوطني الحرّ على خلفية التفرّد بالقرارات

سمير جعجع لن يتراجع عن حصته بعد لقاء الرئيس عون

جمع ورقة معراب الممزّقة ممكن لكن سيصعب قراءتها هذه المرة


"ليبانون ديبايت" ــ فيفيان الخولي

مع كل استحقاق سياسي، تبرز بين القوى المسيحية جهة تحاول عرض العضلات في محاولة لإثبات الوجود، أو بمفهومه اللبناني معركة إلغاء. الأمر الذي يدفع بقية الجبهات المسيحية إلى إشهار أهم وأقوى أسلحتها لمنع تحجيمها، ما يجعل الجوّ المسيحي ملبّكاً يسوده القلق من أية محاولة غدر، على الرغم من تكدُّس أوراق التفاهمات بين هذه القوى على مرّ السنين.

في المقابل، تتباين وجهات النظر بين الثنائي الشيعي (حزب الله وحركة أمل) حول ملفات داخلية عدة، لكن الصورة التي يلتقطها الإعلام تظهره منسجماً ومتكاملاً يصعب التفرقة في ما بينهما، باستثناء من يدخل زواريبهما ويدرك خفايا الأمور، وبعضها شبيه بتلك الوجودية المسيحية.


عشية الانتخابات النيابية، وخلال الاقتراع وبعده، تفرد التيار الوطني الحرّ في إظهار نفسه على أنه المتمدد على كامل الأراضي اللبنانية، نابشاً قبور بقية القوى بحثاً عن ثغرات وفضحها أمام الرأي العام. بالإضافة إلى كيل الشتائم التي توزّعت على جميع الزعامات من دون استثناء، حتى بات الاستحقاق حلبة صراع مضحكة مبكية على ما آلت إليه الأمور في البلد. على الضفة الأخرى، تقاسم الثنائي الشيعي المهمات المناطقية، وتناغمت الخطابات الانتخابية، حتى ذابا تماهياً وذكاء، وأوصل نوّابهما كما تمّ التخطيط له.

يواصل الصراع المسيحي اليوم مع تشكيل الحكومة التي تجمع جهات سياسية على ألّا تأليف في الأفق طالما أنّ لا التقاء بين القوى المسيحية حول توزيع الحقائب، أو حتى تضحية من هنا أو تنازل من هناك. مع الأخذ بعين الاعتبار تمسُّك بقية الزعامات الطائفية بحقوقها، وسط تسريبات عن محاولات الالتفاف على هذه التعقيدات، وصولاً إلى حلّ مقنّع لا مُقنع.

"كل الحق على مار مارون"، يقول أحد المطلعين على هذا الخصام، ضاحكاً، ومضيفاً، "تنافس المسيحيون على مكان وجوب دفن القديس ولا يزال هذا التباعد قائماً في ما بينهم لغاية اليوم".

يخوض الرجل بجديّة في التفاصيل متطرقاً إلى لقاء بعبدا بين رئيسي حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والجمهورية ميشال عون، للتوافق على تشكيل الحكومة، مشيراً إلى ألّا شيء يشي بأن جعجع سيتراجع عن حصته، خصوصاً بعد تشديده على أن لا أحد يضع على القوات فيتو حكومي. وقال رئيس الحزب عقب خروجه من القصر "الاجتماع كان جيداً، لم نضع فيتو على أحد، كما لم نقبل بوضع أي فيتو علينا. والرئيس عون أكد لي أن التيار في عين والقوات في عين"، ما يفسّره السياسي أن الخيوط قد يعاد وصلها، لكن حذار وضع فيتو مسيحي.

الصراع المسيحي اللبناني ملتبس أساساً، وفقاً للمطلّع الذي يؤكد أن محاولات المصالحة بين القوى المسيحية عبر الوساطات باتت من طقوس زعماء الطوائف. "سمّها حباً بالسلطة، جشعاً، قلقاً، نزاعاً من أجل البقاء، لا يهم، عقدة المسيحيين هذه ستبقى هاجسهم إلى ما لا نهاية".

ويؤكد أن هناك محاولات جديّة اليوم لإعادة ترتيب الأمور بين "الوطني الحرّ" والقوات، قد تتصاعد حديّة الإشكال وتنخفض، لكن هذه حدودها. وحتى لو تمّ الصلح ستبقى العلاقة ملتبسة بينهما على غرار علاقة التيار مع جميع القوى السياسية، وهي المتأرجحة التي لن تعرف الثبات، وفقاً للرجل السياسي.

ويعيد سبب صراع الجيل المسيحي الحالي إلى فريق سياسي يريد التفرُّد بالحكم، ليس مسيحياً فقط، مدّعياً أنه القوي ويستبعد كل من حوله، وهم أقوياء بدورهم. رئيس التيار جبران باسيل يحارب جعجع القوي ضمن طائفته، ورئيس حزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط القوي ضمن طائفته، ورئيس البرلمان نبيه بري القوي أيضاً في طائفته، متسائلاً، "كيف لنظام أن يستقيم وسط محاولة إلغاء الكل ضمن طوائفهم!".

يخفف من وطأة النزاع، مشيراً إلى أنه مؤقت وينتهي مع ولادة الحكومة، وهناك محاولات تماسُك بين القوى السياسية بعد كل استحقاق. وشدُّ الحبال، مسيحياً، لا مفرّ منه، مخصصاً توضيحه للقوات والوطني الحرّ أن "الورقة" التي تمّ تمزيقها، أخيراً، يمكن جمعها لكن سيصعب قراءتها هذه المرة، ولن تعود واضحة البنود كما كانت عليه سابقاً.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 9 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 10 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر