Beirut
16°
|
Homepage
"مشكلة التأليف محصورة بين ما يريده باسيل وما يقترحه الحريري"
المصدر: الحياة | الاحد 15 تموز 2018 - 5:56

الجو الإيجابي يتوقف على نتائج اللقاء المرتقب بين الحريري ​​وباسيل

الحريري التقى فنيانوس وناقش معه ما آلت إليه خطوات معالجة العراقيل

اتفاقاً حصل بين الحريري وبين كل من جنبلاط وجعجع حول حلول لمسألة التمثيل

المشكلة باتت محصورة بين ما يريده باسيل وما يقترحه الحريري من تصور مقبول


أوضحت مصادر مواكبة اتصالات معالجة عقد تأليف الحكومة لصحيفة "الحياة"، أن ترجيح الجو الإيجابي يتوقف على نتائج اللقاء المرتقب بين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ​​ ووزير ​الخارجية في حكومة تصرف الأعمال جبران باسيل​، بعد أن التقى الفرقاء الآخرين المعنيين بهذه الجهود.

وذكرت المصادر أن الحريري التقى أول من أمس وزير الأشغال يوسف فنيانوس عن ​تيار المردة​، وناقش معه ما آلت إليه خطوات معالجة العراقيل أمام إنجاز ​الحكومة​ بعد لقائه الأربعاء الماضي رئيسي ​الحزب التقدمي الاشتراكي​ وليد جنبلاط، و​حزب القوات اللبنانية​ سمير جعجع.

إلا أن مصادر مواكبة لاتصالات الحريري ربطت التقدم في معالجة العراقيل أمام التأليف بلقاء الحريري مع باسيل، لأن هناك اتفاقاً حصل بين الرئيس المكلف وبين كل من جنبلاط وجعجع حول حلول لمسألة التمثيل، استناداً إلى المطالب التي طرحها كل منهما على الحريري في التمثيل الدرزي وفي التمثيل المسيحي. وإذ تكتمت المصادر على أفكار الحلول المطروحة بين الرئيس المكلف وبينهما، فإنها قالت إن "التوافق حصل على تسهيلات من قبلهما للرئيس المكلف، بحيث يؤدي ذلك إلى تيسير قيام الحكومة ضمن التوازنات القائمة على ضوء نتائج الانتخابات النيابية". ورأت أن المشكلة باتت محصورة بين ما يريده باسيل وما يقترحه الحريري من تصور مقبول وفق ما أفرزته الانتخابات.


وكررت المصادر لـ "الحياة"، المعلومات المنشورة عن أن باسيل يريد 10 أو 11 وزيراً لـ "التيار الحر" ولرئيس الجمهورية تتوزع بين 7 للتيار (أو 6 ) و4 للرئيس، ويرغب بتولي من يسميهم فريقه معظم الحقائب الرئيسة. ورجحت المصادر نفسها أن يكون سبب نسف قيادة "التيار الحر" اتفاق ​معراب​ على توزيع الحصص الوزارية خلال ولاية رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ بالتساوي، هو الخروج من القاعدة التي تضمنته بالنسبة إلى حصة الرئيس الوزارية أي 3 على 30 وزيراً.

وتحدثت المصادر عن أن هناك ريبة إزاء أي اتفاق جديد مع "التيار" بعد تراجع الوزير باسيل عن توقيعه اتفاق معراب "السري للغاية". ونقلت المصادر عن مرجع كبير قوله إنه إذا كان يمكن المرء أن يتملص من توقيعه على اتفاق مكتوب فكيف يمكن أن يكون الأمر إذا حصل اتفاق شفهي معه؟.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 9 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 5 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 1
تقريرٌ يكشف مصادر تمويل حزب الله 10 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 8 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر