Beirut
16°
|
Homepage
محكمة اسبانية تعرقل أحدث محاولة لاستقلال كتالونيا
المصدر: رويترز | الثلاثاء 17 تموز 2018 - 20:00

قالت المحكمة الدستورية في إسبانيا اليوم الثلاثاء إنها أوقفت إجراء أقره برلمان إقليم كتالونيا لاستئناف خطوات إعلان استقلال الإقليم الثري الواقع في شمال شرق البلاد.

جاء تعليق المحكمة رسميا لاقتراح الانفصال، الذي أقره برلمان كتالونيا في برشلونة في الخامس من يوليو تموز، بعد طعن قدمته الحكومة المركزية في مدريد.

ويحق لبرلمان الإقليم الطعن على قرار المحكمة خلال 20 يوما. وقالت المحكمة الدستورية والحكومة الإسبانية إنه لا يحق لكتالونيا إجراء استفتاء على الاستقلال بموجب الدستور.


وأعلن اقليم كتالونيا الاستقلال من جانب واحد في تشرين الأول الماضي عقب استفتاء، مما دفع رئيس الوزراء السابق ماريانو راخوي إلى فرض الحكم المركزي المباشر على الإقليم والدعوة إلى انتخابات إقليمية فازت فيها أيضا الأحزاب المؤيدة للاستقلال بالأغلبية البرلمانية.

وقال زعيم الإقليم الجديد كيم تورا إن الحملة الانفصالية ستستمر.

ويتبنى رئيس الوزراء الإسباني الجديد بيدرو سانتشيث نهجا أكثر مرونة من راخوي تجاه المشكلة حيث يفضل الحوار ورفع القيود المالية التي كانت مفروضة على الإقليم.

وينتظر عدد من أعضاء الحكومة السابقة في قطالونيا المحاكمة عن دورهم في استفتاء العام الماضي بينما يترقب زعيم الإقليم السابق كارلس بودجمون في ألمانيا نتيجة طلب من مدريد بترحيله.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
نائب يودّع العزوبية بعد أسابيع! 9 الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 5 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 عملية للحزب في عمق اسرائيل... صقور متفجرة تدك القاعدة العسكرية الأكبر! 6 "الإتفاق حصل"... بو صعب سيبلغ بري بهذا الأمر! 2
200 ألف مقاتل سوري يهددون لبنان.. ناجي حايك يتحدث عن "أمر كبير" طُلِب من الحزب ويكشف حقيقة جبران! 11 رواتب القطاع العام في خطر هذا الشهر! 7 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 3
بعد إنتحار شاب... نائب يُثير موضوع ألعاب الميسر 12 الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 8 أرسل صوراً لـ"القبة الحديدية"... هكذا خدعت طهران جندي إسرائيلي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر