Beirut
16°
|
Homepage
بالوثائق: "هوا عكار" يعتدي على أملاك المواطنين
نهلا ناصر الدين | الخميس 30 آب 2018 - 0:00

يحفظ الدستور اللبناني حق الملكية الفردية ويقدسها بحسب المادة 15 منه

تشهد شدرا اعتداء ممنهج على أملاك خاصة لتنفيذ مشروع "هوا عكار"

الأرض المخصصة لبناء المشروع ومساحتها 343523 م2 غير ممسوحة

نص المختار علم وخبر أفاد أن الأرض ملك عام للبلدية وعاد وتراجع عنه

لدى الأهالي سندات تمليك عثمانية تثبت ملكيتهم الخاصة لهذه الأراضي


"ليبانون ديبايت" - نهلا ناصر الدين

يحفظ الدستور اللبناني حق الملكية الفردية، وتنص المادة 15 من الباب الأول "أحكام أساسية" على أن "الملكية في حمى القانون فلا يجوز أن ينزع عن أحد ملكه إلا لأسباب المنفعة العامة في الأحوال المنصوص عليها في القانون وبعد تعويضه منه تعويضاً عادلاً".

إقرأ تفرح... على هذا المبدأ نُصت القوانين في لبنان، فتظن بعد قراءة هذه المادة أن ملكيتك الخاصة كلبناني محفوظة بصك أمانةٍ دستورية، أما في الواقع، فلا تستغربوا إذا ما سردنا اليوم على أسماعكم قصة من وحي الواقع اللبناني، تدور أحداثها في قرية شدرا في عكار شمال لبنان، فيها اعتداء ممنهج وصريح على أملاك مواطنين لبنانيين، من قبل مؤسسة عامة لتنفيذ مشروع "هوا عكار" الذي يعود ريعه لوزير لبناني وقيادي بارز في تيار سياسي، تحت عنوان تأمين الطاقة الكهربائية لعكار.


الأرض المخصصة لبناء المشروع ومساحتها تقدّر بـ 343523 م2 "غير ممسوحة"، استملكتها البلدية بموجب "علم وخبر" ممنوح من قبل المختار الياس جبور في تاريخ 18/12/2012 الذي حول قطعة الارض إلى "ملك عام بلدي".

وللتوضيح إن "العلم والخبر"، هو تدبير تم استخراجه لحل أزمة الأراضي غير الممسوحة، ويكون الحكم فيه لمختار البلدة حصراً وتحت اشراف القائممقامية والمحافظة، ويكون بمثابة سندٍ أخضر يؤسس للتملك اللاحق عند تنفيذ المسح الشامل للأراضي الغير ممسوحة، ويتيح للحائز عليه تثبيت ملكية ارضه أمام المراجع المختصة والاستحصال على التراخيص اللازمة لاستخدام ارضه والاستفادة منها في تشريع زراعتها او البناء عليها.

وبعد عدة مراجعات من مواطنين عرضوا ما لديهم من مستندات تثبت امتلاكهم لهذه الأراضي، تراجع المختار جبور نفسه بتاريخ 17/5/2014 عن العلم والخبر السابق الذي نصه، عبر إقرار تراجع موقع من قائم مقامية عكار، يفيد فيه أنه "نظم علم وخبر رقم 8/2012 لبلدية شدرا للعقار الكائن في المحلة المسماة الجبل الشرقي... وبعد قيام عدد من أهالي البلدة المالكين في المحلة المذكورة بمراجعتي في هذا الخصوص، بوجه أنهم يمتلكون مستندات بهذه العقارات في المنطقة تحديدا في العقارات موضوع العلم والخبر، حيث تبين لي بأن هذه العقارات لا زالت على حالها كما كانت سابقاً ولم تستعمل لأي غرض كان". راجياً إعادة "سحب العلم والخبر واعتباره ملغى كلياً" رافعاً بذلك المسؤولية القانونية عنه.

وعاد وأقر جبور بهذه المراجعة في إفادة عامة، يؤكد خلالها "أن الجبل الشرقي لبلدة شدرا الممتد من الاذاعات جنوباً حتى حدود بلدة مشتى حسن شمالاً يتضمن أراضٍ مملوكة ملكيات خاصة بالأهالي، للعديد من العائلات الشدراوية... منذ أيام السلطنة العثمانية".

وأفاد في التحقيق الذي جرى في سرية حلبا، فصيلة القبيات، مخفر مشتى حسن، عدد 2041469 تاريخ 6/6/2014 أنه يؤيد "الكتاب المنظم من قبله والمقدم لحضرة قائم مقام عكار موضوع هذا التحقيق".

وفي متابعة من المهندس روجيه جعلوك للقضية، الذي يترأس بلدية ظل شدرا، قام المختار رؤوف البيطار بطلب من جعلوك بالإطلاع على قضية الأرض موضع الخلاف، وأفاد أن الأرض "مملوكة ملكيات خاصة للعديد من العائلات الشدراوية كانوا يزرعونها ويعتاشون منها منذ ايام السلطنة العثمانية".

وقام المحامي بولس حنا بوكالة عن المهندس جعلوك بارسال بطاقة مكشوفة تتضمن إفادة المختار البيطار، ويطالب فيها جبور، داعياً الأخير بالتمسك بمضمون الكتاب الخطي الرسمي المنظم من قبله بتاريخ 17/5/2014 والمسجل لدى قائمقامية عكار برقم 859 وعدم مناقضته بأي عمل مادي أو تصرف قانوني لما في ذلك من نتائج قانونية قد تترتب على مخالفة ما هو ثابت بمضمون الكتاب المشار إليه أعلاه".

يأتي رد المختار جبور مفاجئاً، ويرد على المحامي حنا بالقول "لم تبينوا لنا صفة موكلكم فيما يتعلق بكتابنا المؤرخ في 17/15/2015 الذي نظمناه بالإكراه وفي ظروف لا علاقة لموكلكم ببيانها الآن". علماً أن لدى الأهالي سندات تمليك عثمانية تثبت ملكيتهم الخاصة لهذه الأراضي.

ويشكل نكران المختار جبور لكتابه الخطي الذي تراجع فيه عن العلم والخبر الأول بتاريخ 17/5/2014، والتنكّر لإفادته المقدمة في تحقيق مخفر مشتى حسن بتاريخ 6/6/2014، وبالتالي عدم الاعتراف بإفادة المختار البيطار وما لديه من وثائق، تطوراً خطيراً في هذه القضية. وعليه يضع "ليبانون ديبايت" المستندات المرفقة بعهدة الجهات المعنية، وتطالبها بإعادة افتتاح تحقيق مفصّل بملكية الأراضي، للحفاظ على ملكية مواطنين لبنانيين قدّسها لهم الدستور.

تجدر الاشارة الى ان ما ورد اعلاه يأتي ضمن الحلقة الأولى من ملف "هوا عكار" الذي سيناوب "ليبانون ديبايت" على كشف تفاصيله على حلقات متتالية، وما فيه من خروقات تتجاوز ملكية الأرض.
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 9 بالفيديو: لحظة فرار منفّذي جريمة العزونية! 5 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 1
بقوة 5.6 درجة... زلزال "يهز" شمال تركيا! 10 واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 6 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 2
"النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 11 بعد أسبوع... لماذا كشفت إسرائيل إصابة مواقع حساسة بالهجوم الإيراني؟ 7 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 3
جديد جريمة قتل ياسر الكوكاش ... الجيش يوقف سوريَّين! 12 كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 8 "عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر