Beirut
16°
|
Homepage
مناقصة تجهيزات المطار...فصل جديد من الفساد؟
المصدر: ليبانون ديبايت | الثلاثاء 18 أيلول 2018 - 14:11

فصول الفضائح في مطار رفيق الحريري الدولي تتوالى

أحدثها مناقصة لتزويد المطار بآلات تفتيش الكترونية ولا تحرك منذ احالة جريصاتي لها

أظهرت التجارب عليها أنّها غير ملائمة وليست بالدقة اللازمة لتأدية المهام المطلوبة

الالات تصلح للاستخدام بغية منع التهريب بكميات ضخمة لا لرصد تفاصيل صغيرة

الفضيحة الاكبر تتصل بلجنة الاستلام التي تبيّن بعد تعيينها انها لا تضم خبيراً واحداً


"ليبانون ديبايت":

تتوالى فصول الفضائح في مطار رفيق الحريري الدولي، أحدثها جديد بطعم القديم، ويتعلّق بمناقصة لتزويد المطار بآلات تفتيش الكترونية هي عبارة عن بوّابات مهمّتها إكتشاف ما لا يمكن اكتشافه بالعين المجرّدة.

وفي التفاصيل، علم موقعنا، أنّ "مناقصة تجهيزات المطار وخاصة أبواب التفتيش الالكترونية التي أحالها وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي الى القضاء المختصّ، أظهرت التجارب عليها أنّها غير ملائمة وليست بالدقة اللازمة لتأدية المهام المطلوبة منها، علماً بأنّ نتائج التحقيق لم تعرف أو يعلن عنها".


ووفق المعلومات المتداولة، فإنّ "الجهة الملتزمة، اشترت 3 ماكينات كشف إلكتروني تسمّى Back scatter Z Portal بقيمة 13 مليون دولار أميركي، جرى تركيب الأولى عند حاجز الجيش اللبناني والثانية عند مدخل "التموين" Catering، في حين جرى نصب الثالثة عند مدخل ساحة الطائرات من الناحية الغربيّة للمطار، وربطت مهامها بإكتشاف الاشياء المحظورة".

أما الفضيحة فكانت عند إكتشاف أنّ تلك الاجهزة لا يصلح استخدامها في المطار، وتبين عند اجراء تجربة عليها مؤخراً عدم ملاءمتها وعدم دقتها، بحيث انها لم تتمكّن من كشف الاشياء ذات الحجم الصغير التي يمكن وضعها في حاجيات التموين او تهريبها عبرها او عبر الافراد او المستوعبات. بمعنى آخر، لا قدرة لديها مثلاً على اكتشاف 50 غراماً من مادة TNT التي يمكن لها ان تسقط طائرة كبيرة، او أوزان موازية من المواد المخدرة.

وبحسب مصادر مطلعة، فإنّ "هذه الالات تصلح للاستخدام عند المعابر الحدودية البرية لمنع التهريب بكميات ضخمة لا لرصد تفاصيل صغيرة يجهد البعض لتمريرها عبر المطار".

وتكشف المصادر أنّ "الفضيحة الاكبر تتصل بلجنة الاستلام التي تبيّن بعد تعيينها انها لا تضم خبيراً واحداً في المجال، مما يحوّلها الى لجنة لتمرير تفاصيل الصفقة من دون ضجة!".

والأمر المستغرب في هذه القضية "الفضيحة"، أنّ أيّ مرجع قضائيّ لم يتحرّك منذ تاريخ احالة وزير العدل المناقصة الى القضاء، والتي مرّ عليها أكثر من شهر، كما لم يسجّل ايّ تطوّر يذكر، ما يخالف احكام القانون التي توجب تحرّك الضابطة العدليّة فور سريان الإحالة القضائيّة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 9 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 10 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 6 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 2
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 11 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 7 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 3
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 12 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 8 تصلّبٌ مفاجئ! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر