Beirut
16°
|
Homepage
صحناوي: لوضع قاعدة لتشكيل الحكومة وفرضها
المصدر: رصد موقع ليبانون ديبايت | الجمعة 19 تشرين الأول 2018 - 23:38

كل المعطيات تدل على ان الاندفاع نحو تشكيل الحكومة جدي

باسيل هو وحده من يتكلم عن مسألة توزيره من عدمها

يجب على المعنيين وضع قاعدة للتشكيل وفرضها خلال المفاوضات

هناك هجوم دولي منسق على لبنان وعلينا تغيير هذا الواقع

تأليف الحكومة يمر بمراحل عدة ولكن من المهم وضع معيار


أكد النائب نقولا صحناوي أن "كل المعطيات تدل على ان الاندفاع نحو تشكيل الحكومة جدي وهناك نية واضحة لدى رئيسي الجمهورية والحكومة للانتهاء من التشكيلة".

وأضاف صحناوي في حديث عبر شاشة "المنار" أن "بعض الامور الصغيرة يمكن أن تظهر إنما هي جزء من المفاوضات، ذلك أن تأليف الحكومة يمر بمراحل عدة ولكن من المهم وضع معيار للوزراء لانجاح الحكومة وتقديم الافضل".

ولفت الى أن "وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل هو وحده من يتكلم عن مسألة توزيره من عدمها"، مشيرا الى أنه "من الطبيعي أن يكون هناك ود بين كل المكونات في الحكومة الجديدة لأن بعد مرحلة التفاوض يجب أن يدخل كل الفرقاء الى الحكومة بيد واحدة لتكون منتجة".


وعن المشاورات حول التأليف اعتبر صحناوي أنه "يجب على المعنيين وضع قاعدة للتشكيل وفرضها خلال المفاوضات والا تطول المهل وان نذهب الى نتائج ايجابية نهائية"، معلنا أنه "لن يتفاوض بموضوع الحقائب في العلن". وقال: "لأن رئيس الجمهورية ميشال عون هو الحكم في البلد من الطبيعي ان تؤول اليه وزارة العدل لكي يستطيع تغيير الواقع الاليم الذي نعانيه ومحاربة الفساد ومن الطبيعي أيضا ان يتمسك بها".

وشدد على "ضرورة أن تكون الحكومة منتجة والوزراء يجب أن يكونوا على قدر من المسؤولية ليطمئن المواطن أن لبنان في ايد أمينة"، ورأى أن "التحدي الاول امامها هو الوضع الاقتصادي الذي يعتبر اولوية، بالاضافة الى مسألة النزوح السوري كما العلاقة مع الجوار، خصوصا مع مشاريع اعادة اعمار سوريا وفتح معبر نصيب الذي يعود ايجابا على لبنان ويساهم في تصريف البضائع وهناك أيضا محاولة توطين الفلسطينيين ومن هنا أهمية بناء الثقة في ما بيننا لمواجهة هذه التحديات".

وطالب "بكسر الاحتكار للوزارات وشرح أننا تنازلنا ولم نطالب بالمالية والداخلية لتسيير الامور وتسهيلها، ونحن طالبنا بأن تحصل الاقليات على وزارات سيادية"، مضيفا ان "البعض عمل على التسويق الاعلامي وطالب بحقائب أكبر من حجمه ليبين أنه قدم التنازلات، أما نحن فلم نطالب بأكبر من حجمنا وتنازلنا بهذا الامر وقلنا علنا الا مشكلة أن تأخذ القوات اللبنانية حقائب وليس من كيسنا".

وردا على سؤال حول المطالبة بحقيبة الاشغال أجاب "أننا لم نفتعل هذا الامر ولا شيء محسوما حتى الساعة حول هذا الامر فالمفاوضات مستمرة ويجب ان نترك القرار لمن يقوم بالمشاورات، ولكن هذا لا يعني أن الحكومة لن ترى النور قريبا".

وقال: "هناك هجوم دولي منسق على لبنان وعلينا تغيير هذا الواقع، وبوابة لبنان هي المطار لذا يجب تحسين أوضاعه لاقناع الناس بالحضور الى البلد، من هنا أهمية وزارة الاشغال، لذا نحن نريد أن يكون اداؤها على قدر من المسؤولية ومن أجل ذلك طالبنا بوزير اشغال على قدر من الكفاءة من اي فريق كان".
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
بعد أسبوع... لماذا كشفت إسرائيل إصابة مواقع حساسة بالهجوم الإيراني؟ 9 "عبوهن بالباصات وكبوهن بسوريا": سياسي يدعو الى التحرك سريعاً… ونسب مقلقة في السجون اللبنانية! 5 كلاب بوليسية وانتشار أمني... ماذا يجري في الضاحية؟ 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "الموس وصل عالرقبة"... على الحكومة التحرّك فورًا! 6 "رح نحمي بيوتنا" و"الله أكبر سوريا"... غضبٌ عارمٌ وثورة سورية قريباً في البترون! 2
بقوة 5.6 درجة... زلزال "يهز" شمال تركيا! 11 لتخفيف استعمال الدفع النقدي... بيان من مصرف لبنان 7 إنتشار عسكري "غربي" في لبنان وحشود إيرانية وروسية وصلت.. عماد رزق: بيروت ستقصف وحرب التحرير بدأت! 3
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 12 بالفيديو: لحظة فرار منفّذي جريمة العزونية! 8 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر