Beirut
20°
|
Homepage
لافروف: لمنع تحويل أفغانستان إلى ساحة لتصفية الحسابات
المصدر: روسيا اليوم | الجمعة 09 تشرين الثاني 2018

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على "ضرورة تفادي تحويل أفغانستان إلى ساحة لتنافس دول أخرى"، محذرا "مما قد يترتب على ذلك من تبعات خطيرة على هذا البلد ودول جواره".

تصريحات لافروف جاءت في افتتاح اجتماع دولي بـ"صيغة موسكو" حول أفغانستان في العاصمة الروسية اليوم الجمعة، بحضور ممثلي دول إقليمية محورية، إضافة إلى وفدين أفغانيين أحدهما من حركة "طالبان" والآخر من المجلس الأعلى الأفغاني للسلام.

وقال لافروف: "يجب على الجميع تجنب التفكير بمفاهيم اللعبة الجيوسياسية وتحويل أفغانستان إلى ميدان لتنافس اللاعبين الخارجيين بما يحمل ذلك من تداعيات في غاية الخطورة على الأفغان وجيرانهم"، مؤكداً "وقوف موسكو مع الحفاظ على أفغانستان واحدة وموحدة، يتمتع كل مكوناته الإثنية بالعيش في سعادة وأمان".


واضاف: "المشاركين الآخرين في صيغة موسكو متفقون على هذه المقاربة ويسترشدون بمصالح الشعب الأفغاني الجذرية".

كما حذر لافروف من أن "تنظيم داعش يحاول بدعم من أطراف خارجية، اتخاذ أفغانستان موطئ قدم له للتوسع إلى مناطق آسيا الوسطى والإقليم عموما"، معتبراً أنه "يتعين على بلداننا كافة والمنظمات الدولية العاملة في المنطقة مساعدة الأفغان في إحباط هذه المخططات واستئصال خطر الإرهاب".

ووصف لافروف "صيغة موسكو" بأنها "إطار لتطوير الحوار وتفعيل التسوية السياسية في البلاد"، مؤكدا "استعداد موسكو لبذل قصارى جهدها بالتعاون مع دول أخرى لدعم عملية التسوية الأفغانية".

وهذه هي المرة الأولى التي يشارك فيها وفد من طالبان في منتدى دولي من هذا القبيل.
الاكثر قراءة
بطلة "الفساد القضائي" قيد الملاحقة 9 جعجع لوزير التيار: Bravo! 5 جنبلاط: وداعاً oscar 1
جنبلاط "المحزون" وبومبيو 10 خامنئي يهدد السعودية للمرة الأولى بالنووي.! 6 قتل زوجة شقيقه وعلّقها في سقف غرفتها.. تفاصيل جريمة ببنين 2
رسائل أميركية "شديدة اللهجة" للبنان 11 "القوات": باسيل سانَدنا! 7 طوافات لبنانية في قبرص 3
بعد قرار "الوزارة".. الطبش تتصل ببستاني 12 هذا ما طلبه عون من بومبيو! 8 ماذا قال برّي لـ"بومبيو" عن حزب الله؟ 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر