Back to homepage
 

الراعي: الواقع الاقتصادي والاجتماعي يتدنى بسبب الممارسة السياسية

إفتتح البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي في بكركي، أعمال المؤتمر الأول "الإجتماعي الإقتصادي لبكركي"، بدعوة من "المؤسسة البطريركية العالمية للإنماء الشامل"، في حضور عدد من الاساقفة وفاعليات اقتصادية واجتماعية من لبنان ومن دول الإنتشار وهيئات رسمية وسياسية وكهنة ورهبان وراهبات.

ويهدف هذا المؤتمر الى ربط القدرات المسيحية الإقتصادية في لبنان مع تلك الموجودة في بلاد الإنتشار لتنمية حقيقية ودعم سلسلة من المشاريع الحيوية لخدمة المجتمع.

إستهل المؤتمر بكلمة لنائب رئيس "المؤسسة المارونية العالمية للانماء الشامل" الدكتور سليم صفير، تم بعدها عرض وثائقي عن "تاريخ الموارنة منذ نشأتهم حتى اليوم وما تعرضوا له من تحديات واضطهادات ومجاعات زادتهم تعلقا وثباتا في ارضهم".

ثم ألقى البطريرك الراعي كلمة قال فيها: "نحن هنا من أجل مزيد من التعارف المغني، وشد أواصر الترابط بين لبنان المقيم والكرسي البطريركي من جهة، وأبنائه المنتشرين عامة والموارنة خاصة في مختلف بلدان الانتشار من جهة أخرى، هذا الواقع شبيه بالأرزة المتأصلة في الجبل اللبناني فيما أغصانها تنبسط أفقيا في كل اتجاه".

واضاف: "نحن هنا لنفكر بمستقبل شبابنا الذين يتخرجون بالمئات سنويا من الجامعات اللبنانية، ولا يجدون مكانا لهم في وطنهم لتحفيز قدراتهم، وتحقيق أحلامهم، وتحمل مسؤولياتهم في مجتمعنا ووطننا. واجتماعيا، تنطلق كنيستنا من ثلاث ثوابت: التضامن، والعدالة الاجتماعية، والترقي. وتتبنى سياسة اجتماعية هادفة إلى تأمين حقوق أبنائها الأساسية: الحق في بناء عائلة، والحق في السكن، والحق في العمل، والحق في الصحة والطبابة، والحق في التعليم والثقافة (راجع الكنيسة المارونية والشأن الاجتماعي، 22-37)".
واقتصاديا، بعد تحليل الأوضاع الاقتصادية الحالية المتردية، حددت كنيستنا مواقع الانحراف فدعت للعودة إلى المعايير الأخلاقية في الحياة الإقتصادية والاجتماعية، ولضرورة تعديل النظام الضريبي".

وختم: "نتمنى النجاح الكامل لهذا المؤتمر، بشفاعة أمنا مريم العذراء سيدة بكركي وسيدة لبنان، ولكم فيض الخيرات والنعم السماوية".

2018 - تشرين الثاني - 09

Facebook    Tweet
   

المواد المتوفرة في الموقع تحت رخصة المشاع الإبداعي
تواصلوا معنا عبر   HyperLink   HyperLink
من نحن   |   إتصل بنا   |   شروط التعليق   |   وظائف شاغرة   |   للاعلان معنا
   
  تم تصميم وتطوير الموقع من قبل شركة ايتيك