Beirut
16°
|
Homepage
توضيح من مجلس الانماء والاعمار
الجمعة 16 تشرين الثاني 2018 - 13:27

ردّ مجلس الانماء والاعمار على مقال نشره موقع "ليبانون ديبايت" بعنوان "مناقصات الانماء والاعمار تخفي هدراً بالملايين".

وأوضح في بيان أنّه "وضع مشروع محطة تكرير المياه المبتذلة في أدما في اطار استدراج عروض محصور بالاستناد الى لائحة من ثلاث شركات مسماة من قبله لتقديم عروض بشأن تنفيذ الاشغال في وقت وضع الاستشاري كلفة تقديرية للمحطة بـ 60 مليون دولار أميركي في وقت يحكى ان الشركات مملوكة لشخص واحد"

واضاف: "ان مناقصة أشغال محطة تكرير المياه المبتذلة في أدما ممولة من البنك الاوروبي للتثمير ومن الوكالة الفرنسية للتنمية، وبالتالي فان المناقصة خضعت لقواعد المناقصات الخاصة بهاتين الجهتين الممولتين والتي تقضي باطلاق عملية تأهيل مسبق للمتعهدين يتم على أثرها تحديد لائحة المتعهدين المخولين الاشتراك بالمناقصة.


وبناء عليه، أعلن مجلس الانماء والاعمار عن عملية التأهيل المسبق في الصحف وتلقى بموجبها 10 طلبات تأهيل مسبق. بعد دراسة هذه الطلبات تبين ان هناك أربع شركات تستوفي الشروط المطلوبة في ملف التأهيل المسبق. وبعد عرض هذه النتيجة على الجهتين الممولتين اوصتا باستبعاد شركة من الشركات الاربعة وبالتالي انحصرت اللائحة بثلاث شركات فرنسية هي: OTV، Suez و Vinci وهي من كبريات الشركات الفرنسية العاملة في مجال محطات التكرير.

أما الادعاء أن هذه الشركات الثلاث مملوكة من شخص واحد فهو أمر لا يستقيم مطلقاً ويؤشر الى خفة في نشر معلومات تفتقر الى الحد الادنى من المصداقية. وندعو موقع Lebanondebate وكاتب المقال للتقصي عن هذه الشركات والجهات التي تملكها سواء من المواقع الالكترونية الخاصة بها أو من السفارة الفرنسية في بيروت. ولا نشك مطلقاً في أن نتيجة هذا التقصي ستكون ان الادعاء لا يمت الى الحقيقة بصلة".

وتابع "ادعى كاتب المقال ان الامر نفسه كان سيحصل (ولا نعرف عن أي أمر يتحدث) في مناقصة الصرف الصحي في الصرفند. وأورد رقم 60 مليون دولار أميركي ككلفة تقديرية للمشروع الذي لزّم – حسب إدعائه – بـ 30 مليون دولار أميركي، لذلك، يهم المجلس الافادة أن المناقصة التي يشير اليها الكاتب هي مناقصة شبكات للصرف الصحي في منظومة الصرفند (والتي جاءت نتائجها ممتازة لمصلحة الادارة) وليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بمناقصة محطة التكرير في منظومة الصرفند والتي لم تحصل بعد. وإن مبلغ الـ 60 مليون دولار أميركي الذي أورده كاتب المقال هو قيمة القرض من الصندوق الكويتي المخصص لتمويل المشروعين أي مشروع الشبكات الذي جرى تلزيمه ومشروع المحطة الذي لم يلزّم بعد".

ان مجلس الانماء والاعمار يدعو موقع Lebanondebate وسائر وسائل الاعلام الى توخي الدقة لدى نشر أية معلومات تخصه أو على الاقل الاطلاع من المجلس نفسه على المعلومات المطلوبة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
كليب "يُرجح" ما قد تبلغه فرنسا لِميقاتي اليوم! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
واشنطن تكشف دورها في "الضربة الإسرائيلية" على ايران 10 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 6 حادثة رئاسية فضحت "الثنائي الشيعي" 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 8 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر