Beirut
16°
|
Homepage
روكز: المواطنة هي تخطي الحواجز والفواصل المناطقية والطائفية
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | السبت 17 تشرين الثاني 2018 - 15:05

اقامت الجامعة الانطونية فرع زحلة، ندوة بعنوان "طائفة المواطنين"، حاضر فيها النائب شامل روكز والعميد محمود مطر عن تجربتهما العسكرية، وادار الحوار الدكتور جورج حرب بحضور النائبين سليم عون وميشال ضاهر ممثلا بعقيلته مارلين ضاهر، راعي ابرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الارثوذكس المطران انطونيوس الصوري ممثلا بالاب اسطفانوس ابو فيصل، مدير الجامعة الانطونية فرع زحلة الاب ريمون هاشم، رئيس بلدية النبي ايلا محمود السيد، آمر مفرزة استقصاء البقاع الرائد عباس جانبين، فاعليات تربوية وثقافية وطلاب الجامعة.


وبعد النشيد الوطني، ألقى هاشم كلمة عن المواطنية وقال: "هوية وطني ضائعة بين ثمانية عشرة طائفة كلها لبنانية تتقاذفها اهواء واطماع تتزين في بعض الاحيان برداء من الوطنية، نفتش عنها في كتب التاريخ فنقرأ حكاية ولادة قيصرية تتأرجح بين وصاية غربية، وحلم دفين بحرية لا تعرف حدودا ولا مرجعية، حرية مصدرها حب الوطن وحده فوق كل اعتبار ومهما كلفت القضية.

من جهته، رأى النائب روكز ان "المواطنة مفهوم يصعب تفسيره او تلخيصه بصفحة او بمحاضرة واحدة، لان المواطنة هي اسلوب حياة ونهج وواجبات ومسؤوليات، هي احساس قوي يتخطي الذات ليصل الى التضحية في سبيل الوطن او القضية".


وتابع: "ان الوطن اليوم ضائع بين انقسامات طائفية وسياسية ومحاصصات حزبية ضيقة وخلافات تافهة جدا امام وضع لبنان الحرج والخطر على كل المستويات. صحيح ان الوطن ضائع لكن القضية ما زالت تعيش في داخلنا، وهذا البصيص الصغير من الامل هو المواطنية، هو التمسك والتعلق والتشبث بالقضية الاكبر، وهي لبنان القوي، لبنان دولة القانون، دولة المؤسسات الشفافة، دولة المساءلة والمحاسبة،".

واضاف: "يصادف لقاؤنا اليوم باسبوع عيد الاستقلال ال 75، هذا العيد الذي يذكرنا بالمعنى الحقيقي للمواطنة التي طالب بها البطريرك الماروني انطوان عريضة في بكركي في 25 كانون الاول عام 1941 في المؤتمر الوطني العام الذي يضم ممثلين لجميع الطوائف والقوى الوطنية المعارضة للانتداب الفرنسي"، وقال: نريد استقلالا ناجزا يطابق رغبات الشعب اللبناني ورغبات الشعب اللبناني، ومبنيا على العدل في توزيع المناصب والمنافع، نريد استقلالا مبنيا على الحرية في المعتقد في القول وفي العمل، ومبنيا على المساواة بالحقوق، تأخذ كل طائفة فيه حقوقها بنسبة اهميتها، استقلالا مبنيا على التآلف والتضامن والغيرة في سبيل المصلحة الوطنية".


وختم روكز: "الفرق بين العام 2014 والعام 2016 هو القرار، لكن مع وجود العونين الرئيس وقائد الجيش سمح للجيش اللبناني في حسم معركة فجر الجرود، والتي لم يخسر فيها الجيش اي عسكري سوى من قضوا بالالغام".

اما العميد مطر، فاعتبر "ان الفساد في لبنان اصبح ثقافة"، سائلا "كيف نقوم باصلاح الوضع واليوم عندنا 18 طائفة والولاء فيه للطائفة، انتم الشباب الجامعيون انتم الامل والمستقبل".


انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 9 تصلّبٌ مفاجئ! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 6 سرقة أسلحة وذخائر من إحدى فصائل قوى الأمن… حاميها حراميها 2
سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 11 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 7 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 3
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 12 طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ 8 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر