Back to homepage
 

وزير خارجية إيران لنظيره الأميركي: اقرأ!

دعا وزير خارجية إيران، محمد جواد ظريف، نظيره الأميركي، مايك بومبيو، لقراءة قرار مجلس الأمن 2231، معتبرا أن تصريحاته (عن الصواريخ الإيرانية) غير صحيحة ومن الأجدر به أن يقرأ البيان.

وقال ظريف في حديث للتلفزيون الإيراني، يوم أمس الأحد، بعد انتهاء جلسة لجنة الأمن الوطني في البرلمان الإيراني إن "الولايات المتحدة انسحبت من الاتفاق النووي على الرغم من التزاماتها الدولية، وأخذت تعاقب باقي الدول بسبب هذا الاتفاق".

وردا على تصريحات وزير الخارجية الأميركي التي أعلن فيها إن إيران تنتهك قرار مجلس الأمن رقم 2231، قال ظريف إنه لا يتوقع الكثير من بومبيو لأنه لم يفهم أصلا الاتفاق النووي، مضيفا "الذين أدركوا الاتفاق يعرفون أن البرنامج الصاروخي الإيراني ليس مشمولا بقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن".

وعن اتهام إيران باختبار صاروخ جديد له قدرة حمل رؤوس نووية، أكد ظريف، أن"بلاده لا تسعى إلى حيازة السلاح النووي، وصواريخها لم تصمم لحمل رؤوس نووية".

وفي حديث عن الخطوات الأوروبية للحفاظ على الاتفاق النووي، أشار إلى أن "الآلية المالية الأوروبية أول خطوة من قبل الدول الأوروبية بعد انسحاب أميركا منه. وآمل بأن أسمع أخبارا جيدة عن هذه الخطوة في الأيام القادمة"، مضيفا "اطلعنا على المعلومات الأولية عن الآلية المالية الأوروبية، ونأمل بأن ينفذ الأوروبيون التزاماتهم".

وكان وزير الخارجية الأميركي قد أتهم يوم السبت، إيران بإجراء اختبار لصاروخ متوسط المدى وقال إن إيران تنتهك قرار مجلس الأمن 2231 (الاتفاق النووي) وطالب إيران بالكف عن التجارب الصاروخية، وقبل ذلك اتهم برايان هوك، مبعوث الولايات المتحدة الخاص بشأن إيران، بأن طهران تزود اليمنيين بالسلاح، قائلا بهذا الصدد "الخيار العسكري ضد إيران موجود على الطاولة، لكننا نفضل الجهود الدبلوماسية للتعامل مع إيران".
روسيا اليوم
2018 - كانون الأول - 03

Facebook    Tweet
   

المواد المتوفرة في الموقع تحت رخصة المشاع الإبداعي
تواصلوا معنا عبر   HyperLink   HyperLink
من نحن   |   إتصل بنا   |   شروط التعليق   |   وظائف شاغرة   |   للاعلان معنا
   
  تم تصميم وتطوير الموقع من قبل شركة ايتيك