Beirut
16°
|
Homepage
الجميل: هذا هو الحل للمدارس الرسمية
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | السبت 08 كانون الأول 2018 - 18:07

أكد رئيس "حزب الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميل ان "ملف المدارس الرسمية هو من أولويات حزب الكتائب، وفي البرنامج الانتخابي لعام 2018 الذي حمل اسم مشروع 131، ورد بند اساسي يتعلق بالمدرسة الرسمية وضرورة دمجها لتحسين ادائها وجودتها.

وشدد في المؤتمر التربوي الأول بعنوان "المدرسة الرسمية نحو الأفضل"، على ان "المدرسة الرسمية لا يفترض ان تكون درجة ثانية او للفقراء او لمن ليس لديهم القدرة على ادخال اولادهم الى المدارس الخاصة، ففي كل دول العالم وفي باريس مثلا المدرسة الرسمية هي الأهم، كالليسيه في باريس التي هي من اشهر المدارس، كما الجامعة الرسمية في فرنسا والتي هي اعظم الجامعات".

وقال: "في لبنان للأسف تحولت المدرسة على مدى الوقت الى محسوبيات ودخلت في منطق الزبائنية للحياة السياسية، كل واحد يفتح دكانة في المنطقة ليقول أنه أنشأ مدرسة رسمية يكون فيها 50 الى 60 تلميذا وتكلف الدولة 10 مرات أكثر مما يجب حتى تصبح عبئا على الدولة والتعليم بشكل عام".


أضاف: "الحل هو ان تضع الدولة مخططا توجيهيا وان تقرر أين يجب انشاء مدرسة واين لا يجب، واقفال المدارس الملاصقة وجمعها في اطار مدرسة واحدة، بهذه الطريقة نخفض الكلفة على الدولة ونحسن المدرسة من حيث التجهيز والبناء وعدد التلاميذ والأساتذة.

واعتبر ان "جمع المدارس هو باب للتحسين، من مستوى المدير، الى المستوى العلمي، وظروف التعليم وبيئته وكذلك المعدات وجودتها".

كما تحدث عن "أرقام صادرة عن وزارة التربية حول عدد التلاميذ والاساتذة في المدارس الرسمية"، فقال: "في 10 مدارس هناك استاذ واحد لكل تلميذين الى 4 تلاميذ، وفي 8 مدارس هناك استاذ واحد لكل 4 الى 6 تلاميذ، اي هناك 18 مدرسة فيها استاذ واحد لتلميذين الى 6 تلاميذ".

ورأى ان "وضع المدارس الرسمية ليس من مسؤولية وزير واحد، بل مسؤولية وزارة التربية على مدى الأعوام الثلاثين الماضية"، وان "المشكلة هي في الاداء على صعيد الدولة والسياسة وجراء منطق المحسوبيات ومنطق ان كل زعيم سياسي كان يريد انشاء دكانة في ضيعته".

وختم الجميل: "على وزير التربية المقبل، وبدل اضاعة الوقت، وضع مخطط توجيهي والبدء بتنفيذه من اجل تجميع المدارس لتحسين مستوى المدرسة الرسمية".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين والهيكل سيسقط"! 9 بشأن تسديد الفاتورة سواء بالدولار أو الليرة... بيان من "كهرباء لبنان"! 5 "الجنون" يضرب نيسان... خنيصر يتحدّث عن أمرٍ نادر ويكشف "مفاجأة"! (فيديو) 1
ابن الـ12 عاماً يروج المخدرات... ماذا جرى في إحدى مدارس لبنان؟ (فيديو) 10 بسبب الإيجار... إقتحمت وابنها منزلاً وقتلا إثنين! (فيديو) 6 سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع كبير... كم سيبلغ؟! 2
"القادم خطير جداً"... العريضي يتحدّث عن "زحطة" كبيرة للقوات! 11 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 7 "حربٌ أهلية"... هذا ما تنبّأ به ماسك! 3
ابن الـ 24 عاماً يُفجع زغرتا! 12 خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 8 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف معلومات مهمة عن الخطة المقبلة! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر