Beirut
16°
|
Homepage
الشامسي: الجالية اللبنانية في الامارات عملت الكثير لدولتنا
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاثنين 10 كانون الأول 2018 - 10:00

احتفلت رعية السيدة في عمشيت بإضاءة شجرة العيد وتدشين توسيع باحة الكنيسة وانارتها الثابتة، بدعم وتمويل وحضور سفير الامارات العربية المتحدة حمد بن سعيد الشامسي، كذلك حضر الرئيس ميشال سليمان، الوزير السابق ناظم الخوري، مدير المراسم والعلاقات العامة في رئاسة الحكومة لحود لحود، راعي ابرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، كاهنا الرعية الخوري شربل الخوري وناجي سعادة، رئيس النادي ظافر سليمان ومواطنون.

بداية، أحيت جوقة الرعية ريسيتالا ميلاديا، ثم تحدث الخوري شربل الخوري وشكر للسفير الشامسي والرئيس سليمان "ما قدماه لترميم الصالة وانارة الساحة واضاءة الشجرة"، آملا "ان يحمل عيد ولادة المخلص الطمأنينة والمحبة الى قلوب الجميع".

وتوجه الى الشامسي بالقول:"لن نرحب بك بيننا لان بيت الله هو بيتنا وبيتك، فالرب عندما تجسد واصبح يسوع المسيح انسانا، لم يكن يوجد لا مسيحي ولا مسلم، بل كنا جميعا اخوة، وهذه الاخوة تجسدها دولة الامارات العربية المتحدة من خلال شخصكم، والله سيبارككم ودولتكم على كل العطاءات التي تقدمونها للبنانيين في كل المناطق اللبنانية"، مؤكدا ان "عمشيت هي بوابة قضاء جبيل سياسيا وانمائيا ووطنيا".


ثم انتقل الجميع الى باحة الكنيسة حيث تم قص شريط التدشين والقى الشامسي كلمة اعرب فيها عن سروره لتواجده في هذا المكان "الذي يعتبر مكانا للتسامح والعيش المشترك، وخصوصا أن قضاء جبيل معروف عنه أنه أوصل رجالات كبارا الى مراكز عليا في الدولة، وبولائه لمؤسسات الدولة وعملها، ودولة الامارات محبة للبنان ولهذا القضاء".

وتحدث "عما وصلت اليه دولة الامارات منذ نشأتها حتى اليوم، حيث انشأت وزارة للتسامح ولديها قانون الاديان وتؤمن بالعيش المشترك، حيث يوجد على ارضها المسجد والكنيسة والمعبد".

وقال:"لدينا قناعة تامة بأن الاديان كلها مكملة لبعضها البعض والانسان هو المعني في استراتيجية دولتنا، ولا يعنينا لا دينه ولا لونه ولا شكله بقدر ما يعنينا الانسان كإنسان"، لافتا ألى أن "جواز السفر الاماراتي يحتل المركز الاول عالميا، وهذا يعني ان هذه الدولة تسير بفضل قيادتها الرشيدة في خطى ثابتة وتقدم مستمر ولا يعنيها الا الانسان".

وأشار إلى أن "الشيخ خليفة بن زايد أصدر قرارا بأن يكون عدد نواب البرلمان في دولة الامارات في الانتخابات المقبلة مناصفة بين الرجال والنساء"، لافتا إلى أن "هذه قناعتنا بالعيش المشترك وبالمرأة والانسانية".

وأعلن أن "الامارات هي في المرتبة الاولى عالميا في المساعدات الانسانية والتنموية للسنة الخامسة على التوالي، وهذا دليل على اننا لا نفرق بين أحد"، مؤكدا أن "قرار الفاتيكان، بزيارة قداسة البابا في شباط المقبل الى دولة الامارات، يعني لنا الكثير لأن الامارات هي دولة السلام".

وأشار إلى أن "الجالية اللبنانية في الامارات تجاوز عددها ال 140 الف شخص، وعملت الكثير لدولة الامارات افادت واستفادت وتمثل لبنان خير تمثيل، ونحن نصنفها كجالية اولى، اذ لا يوجد في حق أبنائها أي مخالفة قانونية ولا يقومون بأي مشاكل".

وقال:"ان سياسة الامارات في لبنان هي سياسة الانفتاح على الجميع، خصوصا المعتدلين، وندعم المؤسسات الشرعية، ونحاول القيام بمشاريع انسانية وتنموية على الاراضي اللبنانية كافة، ندعم المسجد والكنيسة وكل الطوائف".

وختم متمنيا أن "تحمل الاعياد الطمأنينة والأمان والسلام للبنان ولأبناء قضاء جبيل"، مؤكدا "استمرار التواصل مع الرئيس سليمان وكل الخيرين لما فيه خير هذه البلدة وابنائها".

بدوره، تلا المطران عون صلاة التبريك والقى كلمة شكر فيها باسم الحاضرين وابناء الرعية، السفير الشامسي على كرمه ومحبته للكنيسة، واصفا كلمته "بالمعبرة، لانه من خلالها كان يقول حقيقة نؤمن بها جميعا كلبنانيين ونسهر عليها، الا وهي العيش المشترك والنظر الى الانسان كشخص قبل دينه، لأن ايماننا ونظرتنا للانسان تنبع من ايماننا وبما علمنا إياه الرب، بأن الآخر أخ لنا".

وتوجه الى الشامسي بالقول:"انتم حققتم هذا الكلام، من خلال ما قدمتموه للكنيسة وهذا سيبقى راسخا في ذاكرتنا بأن دولة الامارات كان لها فضل كبير بإضاءة شجرة العيد وإنارة الساحة".

وأشار إلى أن "قضاء جبيل مثال يحتذى في العيش المشترك، فرغم الحرب التي مرت على لبنان، لم يحصل فيه اي تقاتل بين ابنائه المسلمين والمسيحيين، مذكرا بوثيقة عنايا التي وقعت في ايلول 1976 بين ابناء هذا القضاء من علمانيين وروحيين، مسلمين ومسيحيين، اكدوا فيها حماية بعضهم البعض وإعطاء الصورة الحقيقية للعالم عن لبنان، ونحن مستمرون بمضمون هذه الوثيقة في كل لقاءاتنا مع بعضنا البعض، وبذلك نؤكد قناعتنا بالعيش المشترك تجاه الاصوات المتطرفة التي نسمعها من حين لآخر".

وختم: "لنصلي الى الرب لكي يغمر ببركاته دولة الامارات وشعبها، وكل المشاركين في هذا الاحتفال، وكل شخص مسلم ومسيحي يسعى الى الخير والى السلام ويهمه الانسان الذي هو قيمة علينا العمل من اجله".

وفي الختام قدم اعضاء لجنة الوقف الهدايا التقديرية لكل من الشامسي وسليمان ولحود.

اشارة الى ان الشامسي، كان التقى قبل الاحتفال في دارة لحود، عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط، وجرى عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين والاوضاع العامة في لبنان والمنطقة".
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 9 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
القضاء يهدر جهود القوى الامنية… اخلاء سبيل عصابة خطف 10 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 8 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر