Beirut
15°
|
Homepage
"عقدة" حكومية جديدة
المصدر: الشرق الأوسط | السبت 15 كانون الأول 2018

أشارت صحيفة "الشرق الأوسط" إلى أنه "ينتظر أن تتكشّف في الساعات المقبلة، نتائج الاتصالات التي أجراها الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، والهادفة إلى حلّ أزمة تشكيل الحكومة، بعد عودة الحريري اليوم من لندن، علما بأن المعطيات المتوفرة لا توحي باجتياز عقبة توزير أحد النواب السنة التابعين لفريق الثامن من آذار، باعتراف معظم الأطراف المعنية بعملية التأليف، وسط بروز ملامح عقدة جديدة، تتمثّل في رفض بعض الأطراف وخصوصاً "حزب الله" منح الرئيس عون وفريقه (التيار الوطني الحر برئاسة الوزير جبران باسيل) الثلث المعطل داخل الحكومة، أي 11 وزيراً في حكومة ثلاثينية.

وقبل أن يكشف الرئيس عون عن المحصّلة النهائية لمشاوراته، والخطوات التي سيعتمدها مع الحريري، لم يخف عضو تكتل "لبنان القوي" النائب آلان عون، أن "طريق الحكومة ما زال مقفلاً، طالما أن لا أحد يرغب في التراجع عن شروطه. وأكد أن رئيس الجمهورية "يقود الفرصة الأخيرة لإنقاذ الوضع والعمل على تشكيل الحكومة، فإذا حققت أهدافها كان به، وفي حال بقيت السلبيات كما هي، قد يقدم على خطوة ما، ولا أحد سواه يعرف طبيعة الخيار الذي قد يلجأ إليه".

وحملت مواقف شخصيات منضوية في فريق"8 آذار" ومقرّبة من "حزب الله"، والرافضة بالمطلق حصول الرئيس عون وفريقه على الثلث المعطل في الحكومة، تفسيرات مختلفة عمّا إذا الحزب يبحث عن دوافع جديدة للإمعان بتعطيل الحكومة. ورأى النائب آلان عون أنه "لا يمكن المحاكمة على النيات"، مذكراً بأن "حزب الله أعلن سابقاً عدم اعتراضه على حصول الرئيس وتكتل (لبنان القوي) على 11 وزيراً، والرئيس الحريري سبق له أن قدّم تشكيلة حكومية وفق هذه الصيغة من دون تحفّظ". وقال عون: "لا نعرف إذا كان البعض يرغب في وضع مشكلة التعطيل عند رئيس الجمهورية ليغطي الأسباب الحقيقية للمشكلة".
لقراءة الخبر كاملاً اضغط على الرابط التالي
https://bit.ly/2UKachA
الاكثر قراءة
جنبلاط: أجّل زيارته بعد أن أطلعه "حزب الله" على التحصينات 9 أوتوستراد الموت... يخطف الشّابين طه وعمران 5 العاصفة تضرب.. سوريا والأردن ولبنان على "الجبهة الثلجية" 1
بالصور: عناصر حزب الله بين الثلوج على الحدود 10 فرنجية لأسود: بهذه الحالة بتمشي الحكومة 6 بالفيديو: كارثة تحلّ بسكّان الجناح وشاطئ السان سيمون 2
بالصور: رهف تتذوق "لحم الخنزير" في كندا! 11 قتل ابنته في برالياس... ودفنها 7 بالفيديو: عمليّة سرقة "خاطفة" في ضبيه 3
بالصورة: هل وقعتم ضحية هذا المحتال؟ 12 بري... "كفى" ! 8 "ليبانون ديبايت" يكشف هوية مخترق الحدود جنوباً 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر