Beirut
18°
|
Homepage
مجلس النواب يشجع النازحين على البقاء في لبنان وعدم العودة
المحرر السياسي | الاثنين 17 كانون الأول 2018

"ليبانون ديبايت" - المحرر السياسي

قبل ايام أقرت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية ثلاث اتفاقيات متعلقة بالنقل احداها تتصل بالاتفاقية مع البنك الدولي لتمويل مشروع النقل العام لمنطقة بيروت الكبرى بتمويل قدره حوالي 225 مليون دولار.

هذا المشروع الذي تحدث عنه "ليبانون ديبايت" قبل مدة وعن فوائده الايجابية حيث يصبح "للباص" طريقا مخصصة من بيروت الى طبرجا، يحمل أيضا تناقضاً في نقطتين لا بد من التذكير بها.


النقطة الاولى- شرط البنك الدولي لاقراض لبنان بهذا المشروع توظيف ثلاثين بالمئة من السوريين الذين يملكون بطاقة من مفوضية اللاجئين بصفة لاجئ وهذا يتناقض سياسياً مع طرح الوزير جبران باسيل عن ضرورة اعادة النازحين السوريين الى وطنهم، لا بل يشجعهم على البقاء في لبنان.

النقطة الثانية - الارض التي ستَمر عليها الباصات هي سكة الحديد من بيروت الى طبرجا، وهذا يعني تبديد الاحلام بامكانية عودة سكة الحديد الى العمل الا في حال أرادت الدولة استملاك أراضي جديدة للسكة وبكلفة باهظة.

ونحن ايَضاً أمام هدر مالي كبير، اذ وعند انتهاء اعمال تعبيد الطريق لتكون جاهزة أمام وسائل النقل المشترك ستعمد وزارة الطاقة بعد أن أعدت دراستها وقامت بالمسح البري الى تمرير انابيب الغاز الساحلي تحت الطريق الجديد، أي عند انتهائنا من تعبيد الطريق أمام الباصات، سنعود ونحفر من جديد لمد الانابيب.
الاكثر قراءة
خسارة لبنان 9 "مخطط" جديد لغبش! 5 ملهى نجل الوزير بـ 20 مليون دولار 1
خطة "القوات": هكذا نستعيد "التيار"! 10 فيديو لزياد عيتاني "يسخر" فيه من الأمّ بمناسبة عيدها 6 بالفيديو: لحظة انهيار جزءٍ من مبنى في النبعة 2
بستاني: سأزيد تعرفة الكهرباء 11 بالصور: أستاذ يتعرض لطعنات سكين من تلاميذه في صور 7 الطقس يتحول ماطراً والحرارة إلى انخفاض 3
5 مليارات دولار 12 هل قُضِيَ الأمر في طرابلس؟ 8 بالأسماء: مجلس الوزراء يقر التعيينات العسكرية 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر