Beirut
16°
|
Homepage
نحاس للحريري: اخلع ثوبك القديم وارتدي آخر مُقنِعاً
الجمعة 21 كانون الأول 2018

"ليبانون ديبايت"

ثمانية أشهر والرئيس المكلف يحاول تشكيل حكومته من دون جدوى. ثمانية أشهر والقوى تتصارع فيما بينها لتسجيل النقاط السياسية بعيدا عن أي مشروع وطني انقاذي، تحت عنوان البحث عن تشكيلة لحكومة الوفاق الوطني.

مطاط هو الوفاق الوطني اللبناني، فلكل طرف تفسيره لهذا المصطلح، ولو جاء على حساب الاستحقاقات الاقتصادية والاجتماعية التي يرزح تحت وطأتها لبنان.


ولكن ماذا بعد التشكيل وأي مقاربة ستلجأ اليها الحكومة لمواجهة كل التحديات والبدء بورشة الاصلاحات الموعودة تحت سقف مؤتمر سيدر.

يؤكد النائب نقولا نحاس أنه قبل البحث برزمة المشاريع التي يتضمنها مؤتمر سيدر علينا أن نبحث في الاصلاحات الموضوعة لنعمل على تطبيقها، لاسيما وان المؤسسات الدولية تضع لبنان في مراتب متقدمة لناحية الفساد المستشري في مؤسسات الدولة وتبلغ بحسب البنك الدولي 9% من الدخل القومي سنويا.

يأتي سيدر ليضع الاصلاحات بأربع عشرة صفحة ليضيء على واقعنا، ويقول نحاس في هذا السياق أن الاصلاح هو في النفوس قبل النصوص الموجودة في الاساس في ادراج المؤسسات ولكن التحدي الكبير يكون بتغيير النهج بقرار من قبل القوى المتحكمة في السلطة السياسية.

ويعطي نحاس فرصة أمام الحكومة للقيام بهذه الاصلاحات ولكنه في المقابل لا يلمس مؤشرات بامكانية تغيير النهج والتفكير لدى السلطة السياسية للقيام بورشة الاصلاح الموعودة، مشيرا الى ان الحكومة اليوم هي الوسيلة التي يمكن أن نقرأ من خلالها هذا التغيير.

وشدد نحاس على ضرورة أن يوازن لبنان بين أمرين موقعه العربي وموقعه الجغرافي. الاولى من خلال سياسة النأي بالنفس عن الخلافات العربية والثانية كيفية حماية مصالحنا الاساسية من خلال حوار جامع للبحث في مسألتين:

- كيفية معالجة ملف النزوح عبر التنسيق مع المجتمع الدولي

- البحث في كيفية مقاربة الملف السوري انطلاقا من موعه العربي والجغرافي

نحاس وجه رسالة الى الرئيس سعد الحريري دعاه فيها الى خلع ثوبه القديم وارتداء ثوب جديد يُقنع المواطن بأننا دخلنا بمرحلة بناء جديدة للدولة.
الاكثر قراءة
السعودية تبرّئ سعود القحطاني من قتل خاشقجي 9 "أمن الدولة" في عين العاصفة 5 بالفيديو: إشكال بين مرافقي وديع الشيخ والحضور! 1
فيديو للحظة رعب عندما قلبت الرياح سفينة سياحية فاخرة 10 «العونيّون» تحت المنشار الأميركي 6 صور حصرية ومعلومات يرويها شاهد عيان... تفاصيل جريمة "زحلة" 2
هذه أسباب زيارة بومبيو للمطران عودة 11 سكاف تنعي سابا 7 بومبيو يدحض كلام مي شدياق 3
نائب قد يتسبب بمفاجأة 12 وزارة الصحة تحذر من لدغات الأفاعي 8 رثاء مؤثر من جنبلاط لكلبه "أوسكار"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر