Beirut
15°
|
Homepage
البيئة والإعلام تؤخران الحكومة
الجمعة 21 كانون الأول 2018

علم "ليبانون ديبايت" من مصادر تواكب عملية تأليف الحكومة، أن التشكيلة المفترض تقديمها الى رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا للاطلاع عليها قبل الموافقة واصدار مراسيهما، تخضع لـ"روتشة" أخيرة، حيث تنشط بعض الاحزاب في محاولة مبادلة بعض الحقائب التي نالتها بأخرى بالتراضي، وبالتالي، ثمة احتمال لتأخير عرض الصيغة الاخيرة المنقحة على الرئيس حتى يوم غد السبت، مع الابقاء على امكانية حدوث خرق محتمل يُحرّر التشكيلة مساء اليوم.

وقد أسهم في هذا التأخير، ارتباط رئيس الجمهورية بموعد عند الساعة 5:30 من مساء اليوم، ما اتاح للعاملون في ورشة التأليف اخذ وقت اضافي.

الى جانب ذلك، علم ان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، اقترح على رئيس الجمهورية مبادلة حقيبة البيئة التي ذهبت من حصة الرئيس بحقيبة الإعلام.


وفي المعلومات أن المعركة على اشدها على عدد من الوزارات نتيجة منطق التوزيع المذهبي. فإذا فرض توزير كاثوليكي من حصة رئيس الجمهورية في الاعلام، في حال نجاح المبادلة بين الرئيسين عون والحريري، عندئذٍ لا بد من توزير ماروني في العدل.

ووفق هذه القاعدة، يصبح مفروضاً تخلي الرئيس عن الوزير سليم جريصاتي (كاثوليكي) مقابل ارتفاع حظوظ النائب ابراهيم كنعان (ماروني) للتوزّر على حقيبة العدل.
الاكثر قراءة
اللقاء الماروني الموسع ... الجميل امام خيارين 9 افلاس اصحاب المولدات! 5 مذكرة "اقفال" يوم الجمعة 1
بالصورة: صدم عنصر من قوى الأمن على اوتوستراد الضبية 10 من باب الحيطة.. وزير التربية يقرر إقفال المدارس غداً 6 مستوطن اسرائيلي دخل لبنان...الجيش وحزب الله يبحثان عنه 2
قتيل وجريح في منطقة الدورة 11 الى اللبنانيين ...سعر صفيحة البنزين ينخفض غداً 7 بالصور: العثور على المستوطن الاسرائيلي داخل الاراضي اللبنانية 3
بيان هام من إدارة السير والآليات 12 متى "ينطق" حسن يعقوب؟ 8 رياح قوية وثلوج على 500 متر 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر