Beirut
25°
|
Homepage
حزب الله يشرح تفاصيل عرقلة تشكيل الحكومة
علاء الخوري | الاثنين 24 كانون الأول 2018

"ليبانون ديبايت" - علاء الخوري

تختلف مقاربة حزب الله للملف الحكومي عن الاطراف الاخرى، فهو مستمر بالتردد والحذر عند الحديث عن قرب ولادة الحكومة، ويؤكد ان الملف له ابعاده الاقليمية التي لم تنضج بعد، واي حديث آخر هو مجرد تحليل اعلامي للتشويق لا اكثر.

وتذكر مصادر في الحزب بمواقف نوابه ووزرائه الذين رفضوا حسم الامور في عز التفاؤل، وظل الحزب متمسكا بالتريث ومقاربة ملف التشكيل بعقلانية بعيدا عن المزايدات السياسية والمغلاة بتقدير الامور.


ولعل هذه القراءة تتفق مع ما ردده اكثر من سفير عربي في بيروت بان الحكومة قد تذهب الى ما بعد رأس السنة، لاسباب تتعلق بهدنة الحديدة اليمنية واعطائها فترة زمنية لمعرفة مدى التزام الاطراف المعنية بالنزاع بها، كما ان الانسحاب الاميركي من سوريا يدفع بالاطراف المعنية بالملف اللبناني الى التريث بانتظار السيناريوهات المفترضة هناك لاسيما العملية التركية المتوقعة شرق الفرات.

كل هذه التطورات تُكبل عملية التشكيل واي كلام عن عقد داخلية غير دقيق تؤكد مصادر الحزب، لان الحكومة الحالية لن تكون لسنة او سنتين بل ستواكب التطورات الاقليمية وستتخذ قرارات مهمة وبالتالي اي خرق للتوازن بين اطرافها سيعود بعقارب الساعة الى الوراء.

وتعرج المصادر على ما حدث الاسبوع الماضي والتطورات المرتبطة بحل عقدة اللقاء التشاوري، فتشير الى ان الحزب مع اي قرار يأخذه اللقاء بالاجماع وهذا ما تبلغه الرئيس المكلف والوزير جبران باسيل، مشيرة الى ان ما يعني حزب الله هو التزامه مع حلفائه وهذا الامر لم يعتد الحزب على التفريط به، الامس واليوم ولا في المستقبل.

وتوضح المصادر ان الموافقة على جواد عدرا كممثل للقاء التشاوري في الحكومة جاء بناء على مشاورات تولاها الرئيس نبيه بري مع الوزير جبران باسيل والرئيس المكلف لتسهيل المهمة ولكن تبين وفق مسار الامور ان العرقلة كانت في مكان آخر وتحديدا في شهية الكتل على بعض الوزارات التي شملتها اموال سيدر وهذا ما سيظهر بعد التشكيل.

وفي الحديث عن عقدة توزيع الحقائب توضح المصادر أن الحزب غير معني بها ففي جعبته ثلاث حقائب واحدة فقط لها وزنها وهي وزارة الصحة، وهي خرجت من التداول منذ ان اعلن الحزب رغبته بأن تكون من حصته. وتؤكد المصادر ان حزب الله يولي اهمية كبيرة لهذه الوزارة وستكون بمثابة امتحان امام الرأي العام اللبناني الذي سيرى نقلة نوعية في النظام الصحي اللبناني، مشيرة الى ان الحزب ومنذ ايار الماضي يعمل على وضع استراتيجية صحية متكاملة تشمل النظام الاستشفائي ونظام الدواء وغيرها من القطاعات الصحية بهدف تصحيح الخلل الذي يعتري قسما كبيرا منها وتساعد على تأمين المساعدة للجميع.

وتنفي المصادر ايضا كل ما يتم التداول به عبر وسائل الاعلام عن اسماء وزراء حزب الله، لافتة الى ان الرئيس المكلف لم يتسلم اللائحة وهناك الكثير من الاسماء التي سيتم جوجلتها لتخرج لائحة الثلاثة وزراء قبل توجه الحريري الى بعبدا.
الاكثر قراءة
ضربة نوعية لشعبة المعلومات في بلدة لالا البقاعية 9 إدانة الإعلامي جو معلوف بجرم القدح والذم بحق باسيل 5 بالفيديو والصور: القبض على أحد مرافقي وهاب بعد إشكال في دميت 1
بعد تغريدة جنبلاط القاسية.. ماريو عون يرد 10 هكذا أسقط الحريري "المذهبيين الجدد" 6 بالصورة: ماذا يحصل في المطار ؟ 2
"التوحيد العربي" يصدر بياناً بعد الإشكال بين نجل وهاب و"الإشتراكي" 11 زوج المقدم الحاج للنائب نزيه نجم: يا ريتك ما حكيت 7 وزير سعودي في سوريا... ماذا فعل؟ 3
إنتهاء الإضراب في الجامعة اللبنانية إبتداءً من هذا اليوم 12 بشرى من نجم للبنانيين بشأن القروض المدعومة 8 بيان شديد اللهجة من الأمن العام حول عودة النازحين 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر