Beirut
16°
|
Homepage
قبلَ فَواتِ الوَطَن
روني الفا | الاثنين 24 كانون الأول 2018 - 0:40

"ليبانون ديبايت" - روني ألفا

قبلَ فَواتِ الوَطَن تدخَّلْ فخامَةَ الرَّئيس. لا حُدَيدَةَ ولا بَغدادَ ولا طَهران.

الإثمُ والخطيئَةُ في بيروت. كلِّ ما يَحدثُ هُوَ لِتَشكيلِ حكومةِ ما بعدَ مراسِمِ وداعِك.


عِش فخامَة الرئيس واقطَع دابِرَ حكومةِ انتخاباتٍ رئاسيَّةٍ. عِشْ مَديداً حتى لا يتمَّ وضعُنا في مستودَعٍ للشعارات نخرُجُ منهِ مواطِنين بصلاحيّة منتَهِيَة. عِشْ وَأطلِق سراحَنا.

لقد قَضَينا مَحكوميَّةَ ثلاثين سنة في معتقَل الظروف الدقيقة.

الناسُ الذينَ نزلوا يَوْمَ أمس الى الشوارع سيتكرّرون ويتناسَلون.

مُدَّ يدَكَ الرئاسيَّةَ إليهِم. لا يريدون سوى يدك. الدولَةُ أشبَهُ بِهَيكَلٍ عَظميٍّ بعد أن تناوَبَ على اغتِصابِها الأقربونَ منكَ والأبعدونَ عنك.

يحدثُ ذلك في ظلِّ تآكلٍ متسارِعٍ لرصيدِكَ وتنامي متسارِع لأرصِدَتِهَم. ألا يستأهلُ الوضع فخامَةَ الرئيس أكثرَ من ريسيتال العيد في بيتِ الشَّعبْ؟

عِشْ فَخامة الرئيس وعُد إلينا بصلابَة من أرادَ يوماً أن "يُخَلخِلَ المسمار". يومها كنَّا نتجوَّلُ بين القذيفةِ والقذيفةِ بروحٍ قتاليّةٍ.

عُد إلينا " من الزنّار ونازِل" فالوطن بلا زنّار وكلُّنا نازِلون.

عُد إلينا بأيِّ شيئٍ يُعيدُ إلينا كرامتنا. اشترِ عنفواننا بكلمَة.

لقد جرَّبتَنا وبِعناكَ أحلامَنا. عِشْ فالمُخَطَّطُ أن يحكمنا بعدَكَ التُّجارُ والسماسرة. الناسُ هذه المرّةُ يتعلَّمونَ كيفَ يصيرونَ شعباً. أنزلتهُم أحزانُهُم الى الشارعِ وهتافات الفايسبوك. الفايسبوك على وشك أن ينقلبَ على كلِّ الوجوه. يجبُ استدراكِ ما يحصَل. هناك جمهورية جديدة على وشك أن تخرجَ من بيت الرحم وبيت الخوف. هؤلاء هم السوادُ الأعظم.

سيكونونَ أكثر عدداً من كل الأحزاب مجتمعةً. هؤلاء من كافة طوائف الوجع وكافة مذاهب الحرمان ومن كل مناطق الثورة. سيصيرُ الشارِعُ مقهى لأنينِهِم ومكتبَ شكاوى لِمطالبِهِم المزمِنة. من المستحيل صمّ الآذان عن أصواتهم. أصواتُهُم ستمنعُ الجميع من تناولِ طعامِ البلد في مقاهي الشراهة. عِشْ فخامَةَ الرئيس. أوّل ما يَجِب الأمرُ بهِ هُوَ الكفُّ عن تبجيلِ العهدِ القوي. مقولة العهد القوي تكادُ تتحوَّل إلى إهانة للشعب الفقير والمريض والجائع. المطلوب عهد للضعفاء. يعيشُ معهم ويموتُ مع موتاهُم. يأكلُ من خبزِهِم وينامُ في أسرّتِهِم.

قبلَ فواتِ الوَطَن. لا نريدُ رئيساً يعيدُ مجد اسبرطَة ولا هيبَةَ روما. نريدُ رئيساً لأبسَطِ حقوقِنا كمرؤوسين. إفعَل هذا وستكونُ كلُّ الشوارعِ لَك. عِشْ واخطو نحوَ وَجعِ النَّاسِ خطوة. خَبِرناكَ كيف تفعلُ ذلك بكلمة.
تابعوا آخر أخبار "ليبانون ديبايت" عبر Google News، اضغط هنا
الاكثر قراءة
فرنجية ليس شيطاناً والياس بو صعب خسارة كبيرة... نائب عوني يحذّر من قنبلة ستنفجر ونداء إلى بري! 9 زياد أسود يكشف خلفيات "فصل" بو صعب وعن "حضانة" باسيل: ما حدا باقي! 5 بالفيديو: إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في برج حمود 1
صور "تظهر" حجم الأضرار في القاعدة الإيرانية المستهدفة! 10 عصابة "خطرة" تنشط في طرابلس... بطلتها إمرأة! 6 مستجدات فصل بو صعب من التيار! 2
بشأن تعديل قيمة رسوم المعاملات... بيانٌ من الأمن العام! 11 بشار بطل عمليّة نصب كبيرة في طرابلس! (صور) 7 سيناريو "مُقلق" ينتظر مطار بيروت... إنذار خطير وأيام حاسمة! 3
"التيار معجون عجن بالغش"... جعجع يستنكر! (فيديو) 12 "النكزة الأخيرة"... منشورٌ "ناريّ" للسيّد! 8 حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر