Beirut
20°
|
Homepage
هجوم سوري على لبنان!
علاء الخوري | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 02 كانون الثاني 2019

"ليبانون ديبايت" - علاء الخوري

لا تترك السلطات السورية فرصة لمهاجمة خصومها في الداخل اللبناني، وتسعى جاهدة الى تطويق هؤلاء عبر اجراءات تتخذها في بعض الاحيان بطريقة مباشرة وفي احيان اخرى عبر "وسطاء".

وتؤكد مصادر وزارية في تيار المستقبل أن النظام السوري يحاول بشتى الوسائل افشال القمة الاقتصادية في بيروت لان لبنان لن يسلمه دعوة للحضور لاسباب باتت معروفة وتتعلق بالتزام لبنان بقرارات الجامعة العربية التي لا تزال تقاطع سورية الى اليوم.


وتشير المصادر الى ان النظام يحاول اجهاض المبادرات لتشكيل الحكومة من خلال فرض شروطه عبر وسطائه في لبنان وفبركة العقد تارة من خلال ابتداع ما يسمى عقدة تمثيل السنة الستة وطورا بزج اسماء للتوزير متربطة مباشرة فيه، لافتة الى ان اللائحة التي صدرت في الايام الماضية وتتضمن اسماء لبنانيين من سياسيين وحزبيين وغيرهم وضعهم النظام في قائمة الارهاب هي جزء من هذه الحرب التي يشنها النظام ضدنا ويريد ايصال رسالته الى المعنيين بأن الساحة الداخلية لن تكون هادئة طالما أن هناك من يعارضنا، وفي الاطار ايضا تأتي تغريدة النائب السابق وليد جنبلاط في اليوم الاول من السنة حيث غرد عما كتب علينا من قبل النظام السوري واستمرار المواجهة السياسية والفكرية ضد أطماعه وغدره.

تغريدة جنبلاط التي أرفقها بصورة لقصر المختارة، وأكد فيها المضي بالتحدي ترسم مستقبل العلاقة بين النظام السوري والفريق "المعادي" له في الداخل وهي مواجهة مفتوحة لن توفر "دمشق" ذخيرتها السياسية والاعلامية فيها.

في المقابل، يرد زوار العاصمة السورية عبر ليبانون ديبايت على مصادر المستقبل بالدعوة الى قراءة التطورات والتغييرات المتسارعة والكف عن وضع سيناريوهات لا تمت الى الواقع بصلة ويشددون على أن المسؤولين السوريين يتفهمون تصريحات خصومهم في لبنان لاسيما وان بعضهم وصلته الاخبار من دبلوماسيين عرب وغربيين بأن عودة سورية الى الجامعة العربية باتت قريبة وأن المحادثات بين سورية والمملكة العربية السعودية متقدمة جدا عبر الوسيط المصري، ولم يستبعد الزوار لقاء اللواء علي مملوك بمسؤولين سعوديين في الفترة المقبلة لترتيب العودة السعودية الى سورية وبرعاية روسية.

وفي الانتظار يقول هؤلاء، سيبدأ الرئيس سعد الحريري خطواته العملية باتجاه سورية من خلال تغييرات في فريق عمله يطل من خلاله بوجوه لم تتخذ مواقف متقدمة ضد النظام السوري، وهذا كله مرتبط بعامل الوقت الضاغط على الجميع.
الاكثر قراءة
معوّض وسرّ العشاء مع بومبيو 9 فيديو لزياد عيتاني "يسخر" فيه من الأمّ بمناسبة عيدها 5 ملهى نجل الوزير بـ 20 مليون دولار 1
بستاني: سأزيد تعرفة الكهرباء 10 بالصور: أستاذ يتعرض لطعنات سكين من تلاميذه في صور 6 بالفيديو: لحظة انهيار جزءٍ من مبنى في النبعة 2
"القوات": باسيل سانَدنا! 11 خسارة لبنان 7 «نفضة» في حزب الله 3
5 مليارات دولار 12 تطهير الطابق السادس في وزارة العمل 8 بالأسماء: مجلس الوزراء يقر التعيينات العسكرية 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر