Beirut
16°
|
Homepage
بين اليأس و... الإنهيار
فادي عيد | المصدر: ليبانون ديبايت | الاربعاء 02 كانون الثاني 2019 - 11:58

"ليبانون ديبايت"- فادي عيد

سنة إضافية تسدل ستارتها على واقع مؤلم ومستقبل تائه بسبب العجز السياسي والدلع السياسي، وسياسة الإستقواء وسياسة الإذعان، وفائض القوة وحرب النكايات.

أمر واحد يُجمع عليه اللبنانيون، إلى أي فئة أو حزب أو تيار انتموا، وهو أن العام الراحل هو من أسوأ الأعوام التي شهدها لبنان، حتى أيام الحرب الأهلية البشعة.


فالحرب الإقتصادية التي تخاض ضد الشعب اللبناني اليوم، هي أكثر فتكاً، وأكثر إيلاماً من كل الحروب الأخرى، كونها حرب ضروس على الفقراء والغلابى، في ظل طبقة سياسية فاسدة تمعن بفسادها بكثير من الفجور، وبوقاحة ما بعدها وقاحة، وتمعن أيضاً بعقد الصفقات والسمسرات وبعمليات النهب المنظّم للمال العام من دون أي رقيب أو حسيب.

فالإستسلام، هو سيد الموقف أمام المشاكل الحيوية والحياتية للمواطن اللبناني، بدءاً بملف الكهرباء والمياه والتلوّث والنفايات وزحمة السير، ناهيك إلى تلوّث مياه الريّ وتلوّث الهواء، إلى ملوّثات أخرى تقض مضاجع اللبنانيين يومياً، لا سيما لجهة التعثّر الحاصل في تشكيل الحكومة العتيدة، وإن كان كل لبناني بات على يقين أن التشكيلات الحكومية التي عُرضت مؤخّراً لن تقدّم أي جديد أو أي استثناء، لا سيما في بلد موعود بانهيار مالي غير بعيد، وذلك كله وسط لا مبالاة واستهتار الجميع، وغياب أي خطط مالية وإقتصادية موضوعة لمثل هكذا ظروف.

فبعد حوالى ثمانية أشهر على التكليف، وصل تعثّر السلطة إلى حدود لم تعد تُحتمل، ما أفقدها ثقة المواطن في الداخل والخارج، ومن دون أي بصيص نور في آخر النفق، على رغم الأمل المنتظر من قرار الغرب مساعدة لبنان من خلال مؤتمر "سيدر 1"، لتمويل العديد من المشاريع الإنمائية التي تؤمّن آلاف الوظائف للشباب اللبناني، شرط تأمين الإصلاحات المالية والإدارية اللازمة للحدّ من الفساد المستشري، واعتماد الشفافية في تنفيذ المشاريع وفي إدارة المال العام.

يعيش اللبناني اليوم أمام فشلين، الأول متمثّل بالعجز عن تنفيذ الإصلاحات المطلوبة، والثاني متمثّل بالعجز الحاصل في تشكيل الحكومة العتيدة، وبات يعيش بين عامين، العام 2018 عام اليأس، والعام 2019 عام الإنهيار!
انضم الى قناة "Spot Shot by Lebanon Debate" على يوتيوب الان، اضغط هنا
الاكثر قراءة
الرواية الحقيقية لـ "إنفجار دورس"! 9 تشريح عقل جنبلاط وكشف ما في داخله... "دمار وخراب بانتظار اللبنانيين"! 5 سيناريو يهدد دولار الـ 89 ألف ليرة.. خبير اقتصادي يكشف عن الخطة المقبلة! 1
مرة جديدة... الجيش الإسرائيلي يستهدف بعلبك! (فيديو) 10 الأمور لم تعد تحتمل... "الخطر" يُحيط بـ "بلدة شمالية"! 6 طائرة تهبط في مطار بيروت وعليها عبارة "تل أبيب"! 2
"بهدف التستر"... الأقمار الصناعية تظهر ما قامت به إيران! 11 صوت قوي "يوقظ" سكان الجديدة... ماذا حصل عند "ABDO"؟! (فيديو) 7 حقيقة الخلاف بين باسيل وبعض نواب كتلته! 3
الإثنين يوم مفصلي... هل يحمل البشرى؟! 12 "إنجاز هائل" لحزب الله... إعلام إسرائيلي يكشف! 8 خرج من الأنفاق... السنوار يتفقد غزة (صور) 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر