Beirut
15°
|
Homepage
لعبة اخذت لبنان الى العالمية... "جربت وعلقت"
كريستل خليل | الخميس 03 كانون الثاني 2019
                                                                                                           
                                                                                                           
                                                                                                                                   
                                                                                                                                   
                                                                                                                                   
                                                                                                                                   
                                                                                                                                   
                                                                                                                                   
                                                                                                                                   
                                                                                                                                   
                                                                                                                                   
                                                                                                                                   

"ليبانون ديبايت" - كريستال خليل

هي لعبة من العاب اللوحات board games اشتهرت في العالم منذ حوالي 25 عاما، ولاقت رواجا في لبنان منذ حوالي السنتين اذ جمعت العائلة والأصدقاء حولها لساعات من التسلية رغم انها تتطلب تركيزا ودهاء. الامر الذي زاد من شهرتها ودفع باللاعبين وضع استراتيجيات وخطط للتمكن من الفوز. لعبة Catan تحولت من مادة ترفيهية الى مادة تثقيفية غير تقليدية تدخلك الى عالم من الاستكشاف والتجارة والبناء وجمع موارد طبيعية وغيرها.

متطلبات اللعبة تجعلها تتخطى كونها مجرد لعبة، تحثك على استعمال الثروات الطبيعية وابتكار إدارة اقتصادية خاصة بك لتحديد الطلب والعرض على السلع وتحتاج الى تكتيك وتخطيط وحظ ما يزيد رغبتك في التنافس. من هنا أقيم لهذه اللعبة أنشطة وبطولات وطنية ودولية تسمح للرابحين فيها التأهل الى "بطولة العالم في الكاتان" التي تجمع متبارون من مختلف البلدان حول العالم.


أقيمت بطولة العالم CATAN هذا العام في المانيا، وهي تقام كل عامين بالتناوب في ألمانيا والولايات المتحدة. شارك فيها حوالي 76 متباري من 48 دولة مختلفة وبينهم مشتركان من لبنان وهما بطل لبنان في اللعبة لعام 2017 فانسان دكاش وبطل لبنان لعام 2018 طارق كنعان وتمكنا من الوصول الى مراحل متقدمة.

روى كنعان في حديثه لـ "ليبانون ديبايت" عن بداية شغفه لهذه اللعبة منذ أكثر من عام اذ بات يلعبها باستمرار في أوقات فراغه الى ان اصبح اللعب مع الاصدقاء من عاداته اليومية للتحدي حتى الفوز وهذا ما دفعه المشاركة في المباريات التنافسية. وقال "تعلمت، جربّت، وعلقت". اللعبة لا يمل منها لأن تركيب اللوحة فيها غير ثابت بالتالي لا يمكنك توقع الاستراتيجية بل عليك ابتكارها.

وشرح بطل لبنان المزيد من التفاصيل حول اللعبة التي تدور احداثها حول البناء والتخطيط وتجميع النقاط، مشيرا الى ان الرابح هو من يصل الى 10 نقاط أولا. اشترك في بطولة لبنان في CATAN بعد رصده وأصدقائه منشورا على انستغرام يعلن عن إقامة بطولة لبنان في اللعبة, وبعد ان فاز بها تأهل الى بطولة العالم.

تجربة كنعان التي وصفها بالرائعة حمسته المشاركة مرة جديدة في الأعوام المقبلة ببطولة لبنان، آملا الفوز والتأهل الى بطولة العالم 2020 لأن هذه المرة "راجع مع الكأس انشالله".

لعبة تمكنت من إيصال لبنان الى العالمية، وفي الوقت الذي سيطرت فيه الألعاب الالكترونية والرياضية على العالم، قررت شركة SuperHeated Neurons استقطاب نوع آخر من الترفيه الى اللبنانيين محاولة اخراجهم من سجن التطور الالكتروني والشاشات. تملك هذه الشركة وكالات وحقوق استيراد board games أوروبية وأميركية لبيعها وتوزيعها في الشرق الأوسط.

هدف الشركة احياء هذه الألعاب التي اشتهرت من عشرات السنين لأنها تجمع الافراد والأصدقاء والعائلات وتساعدهم على التواصل والتركيز. القيمون على الشركة هم معظمهم من خلفية كشفية، ويؤمنون بقدرة مثل هذه الألعاب على التأثير الإيجابي على الفرد واكسابه دروس في الحياة.

لفت أحد القيمين على الشركة ميشال اصاف لـ "ليبانون ديبايت" الى ان الشهرة التي نالتها لعبةCatan بهذه السرعة وتحولها الى الاكثر مبيعا دفعت الشركة الى دعم اللاعبين اللبنانيين المحترفين للمشاركة في بطولة العالم في الكاتان. بعد فوزهم بالتصفيات التي تقام في لبنان كل عام بتنظيم من الشركة نفسها التي اخذت على عاتقها اجراء دورات شهرية تنتقل من منطقة الى أخرى حرصا على تمكن كل اللبنانيين الراغبين بالمشاركة.

تميزت مشاركة لبنان في بطولة العالم، اذ برز شغف ممثلا لبنان في اللعبة كذلك شغف المشجعين اللبنانيين الذي أتوا خصيصا لمشاهدة المباريات، وهذا ما لم تشهده البطولة من المتبارين الآخرين. وتابع اصاف مشيرا الى انه رغم صغر حجم لبنان جغرافيا الا انه استطاع ان يتميز ويبرز في هذه اللعبة المنتشرة حول العالم كون اللبناني معروف بقدرته على الابتكار اذ اعطى طابعا خاصا للعبة.
الاكثر قراءة
بالفيديو: الرئيس عون ينشد اغنية "ع اسمك غنيت" 9 باسيل تجنّب واعتذر 5 بالفيديو: نقاش حاد كاد أن يتطور الى اشكال في "صار الوقت" 1
باسيل: في ناس عم يطعنوا فينا 10 رسالة لبنانية حازمة لاسرائيل 6 بالصور: "مخترق الحدود" في محل للألبسة في "صور" 2
"صدمة" في بيروت.. والمَشهد الباهت يرتبط بمقاربتيْن 11 رهف السعودية "تستفز عائلتها" بصور جديدة 7 قاتل الضبع... ينال نصيبه! 3
130 محضراً... بعد تصوير المخالفين على طريق ضهر البيدر! 12 بعد كلام جعجع...تأكيد من باسيل 8 بالوثائق: الرياشي ينتصر للبنان والـ "LBC" تسقط في المحظور المهني! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر