Beirut
26°
|
Homepage
حِوار بين فَردَتَي حذاء
روني الفا | المصدر: ليبانون ديبايت | الخميس 03 كانون الثاني 2019

"ليبانون ديبايت"- روني ألفا

لمحت مرّةً زوج حذاء "موكاسّان" في رِجلَي سياسيٍ بارع. كان ذلك أمام مؤسسة عامة. خيِّلَ لي أن فردتَي الحذاء تتبادلان أطراف الحديث. استرقتُ السمع. حوارٌ غريب جمع فردَةَ اليمين بأختها التوأم فردة الشمال. كانتا تتحدثان عن دهن اللوز وتتباهيانِ بلمعانهِما. كانتا أكثر لمعاناً من منتَعِلِهِما.

وكانت الفردَتان تتذمّران من طقوس التلميع: ليته يلمِّعُ صيتَه بقدر ما يلمِّعُنا. هو يتباهى بِنَا أمام زواره. نحنُ نخجلُ به أمامَ أحذية الفقراء.


في المساء، ننتظر بفارغ الصبر أن يحلَّ دَوامُ "الشّحّاطة" الليلي. يخرجنا من رجليه. تخرجُ معنا ألف كذبة ملمّعة مثلنا بدهن اللوز.

ما يُحاكُ حولَنا من روائح كريهة مجرّد إشاعات مغرِضة. روائحنا من روائح الكذّاب الذي ينتعلنا. نحن خُلِقنا لا غبار على نعالنا. تغبّرت نعالُنا برِجلينِ تمشيانِ على ارصفة الكذابين. بعضُ أهل السياسة في لبنان ينتعلون الوَطَن والشعب. تماماً كما يتم انتعالنا.

قررت الفردتان أن تستقيلا من رِجلَين متَّسختين. قررتا أن تستحقّا مستقبلاً أفضل يليقُ باستقامتهما. فتَّشتِ الفردتان عن رِجلينِ مستقيمتَين.

تعبتا من الوحلِ. ضاق السكوت ذرعاً بهما. كان المطلوب انتفاضة نعالٍ عنوانها : الشعب يريد إسقاط النعال.

قررتا أخيراً أن ترفعا عريضةً طويلةً تفندان فيها معاناتهما. فردتان مستهدفتان بكرامتهما كأحذية. محرومتان كنعال لها حقوق وعليها واجبات. فردتان من جلدِ البقرة تثوران على نصف نعل من جلد الإنسان .

سمعتهما تقولان: نحن فَردَتا أحذية محترمة. نرفض اتهامنا بالإنسان الذي ينتعلنا. نحن لا علاقة لنا بالسياسة. تمَّ شراؤنا في لبنان لكننا غير مسؤولين عن الهدر والفساد.

فردتان نحن تربّينا على الكرامة. لطالما تعوّدَنا على لسانِ الحديد يُدخِلُنا الى رِجلِين. لم نعهد أبداً لساناً من كذِب يُدخِلُنا الى بيت الطاعة .

عزّت على الفَردَتَين الدنيا أن يكون منتعلهما واطياً الى هذا الحد. لا كعبية قادرة على رفع هذا الحد من "الوطاوة". لا دهن لوز في الأسواق قادر على تلميع الصيت والسمعة .

تفتش الفردتان عن رِجلَين سياسيين تليقان بهما. أرجلُ بعض السياسيين عاشت حافية. شكلها من طراز "شحّاطة".

هناك أحذيةٌ كعبياتها أعلى من منتعليها. هناك أناسٌ أوطى من الأحذية التي ينتعلونها.
الاكثر قراءة
ترامب يرد على سؤال "ضرب إيران": ستعرفون قريبا 9 قصة تلزيمة الـ3 مليار و900 مليون ليرة! 5 أين ميراي عون؟ 1
ما هو الصاروخ الذي اسقط طائرة التجسس الاميركية المسيرة ؟ 10 لولا الإسلام لأكلت تغلب العرب 6 من سمّم "هدية" الحريري؟ 2
ضباط قوى الأمن إلى الحرية 11 بالفيديو والصور: إسرائيل تنشر تفاصيل "القتال داخل لبنان" 7 الحسن تطلب استدعاء رئيس بلدية الحدث 3
فاجعة على اوتوستراد نهر ابراهيم . . . قتيل بحادث صدم 12 واشنطن تدرج السعودية على "القائمة السوداء"! 8 تقرير أممي: الحريري كان ضحية "تعذيب نفسي" 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر