Beirut
15°
|
Homepage
مخططات خطيرة تهدد المنطقة ...سايكس بيكو جديد
المصدر: يني شفق التركية | الاثنين 07 كانون الثاني 2019

قالت الصحافة الأميركية إنّ جون بولتون سيأتي في زيارة إلى العاصمة التركية أنقرة، ومعه خريطة ملونة لتقسيم المنطقة أعدّها المبعوث الأميركي الخاص لسوريا جيمس جيفري، تحدّد فيها الأماكن التي تعارض دخول القوات التركية إليها في الخريطة وذلك في تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال.

ووفقًا للصحافة الأميركية، فإنّ منظمة "بي كا كا " طلبت من جيفري عدم ضرب بعض مناطق سيطرة المنظمة وذلك عبر تقسيم المنطقة، كما تمّ رسم الخريطة بهدف حماية تلك المنظمة.

ووصف مسؤول أميركي، تحدث للصحيفة، أنّ هذه الخريطة مشابهة لاتفاقية "سايكس بيكو" السرية بين بريطانيا وفرنسا، والتي قسمت الشرق الأوسط إلى مجالات استعمارية عديدة.


وفي وقت سابق طالب مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون حكومة تركيا بعدم استهداف أكراد سوريا، مما أثار غضب الحكومة التركية وجاء الرد بتصريح للمتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، "أنّ تركيا لا تستهدف الأكراد إنما تستهدف تنظيمات إرهابية وهي تسعى لنشر الأمان وتحقيق السلام بسوريا".

وقال بولتون في مؤتمر صحفي جمعه أمس الأحد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس الشرقية "لا أعتقد أنّ القوات التركية والجيش الحر سيقومان بعمل عسكري في سوريا دون التنسيق معنا والرجوع إلينا، وذلك كي لا تتعرض قواتنا المتواجدة لخطر".

وأضاف بولتون أنّ "أميركا ستجري مباحثات مع أنقرة لمعرفة أهدافها من وراء العملية العسكرية".

وطمأن مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، إسرائيل، بأنّ انسحاب قوات بلاده من سوريا "سيتم مع ضمان الدفاع عن إسرائيل وحماية عناصر منظمة "بي كا كا".
الاكثر قراءة
شدياق تستذكر صفير وتنتقد باسيل 9 بالصور: "المعلومات" تكشف ملابسات جريمة حصلت في المتن 5 رهف السعودية "تستفز عائلتها" بصور جديدة 1
معلوف: "إخبار مش رح يخوّفنا.. ابشروا" 10 "حفلة تعارف" فموعد فلقاء.. فالسجن! 6 رياض طوق أمام القضاء 2
عقيص: الصفعة العربية للبنان مؤلمة 11 بالصورة: سقوط أحد كبار تجّار الكوكايين في كسروان 7 بعد كلام جعجع...تأكيد من باسيل 3
بماذا وصف جعجع "لقاء معراب"؟ 12 أسود: طار العهد .. حل العهر 8 وسام عاشور يسجن إبنة عمه.. 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر