Beirut
20°
|
Homepage
واكيم لـ"ليبانون ديبايت": هل يريد التيار أن يوصلنا الى الانتحار؟
الثلاثاء 08 كانون الثاني 2019

"ليبانون ديبايت"

بغياب أي معطى جدي بشأن التشكيلة الحكومية، وبانتظار رد الرئيس سعد الحريري على طلب الرئيس نبيه بري الداعي الى عقد جلسة طارئة لحكومة تصريف الاعمال لاقرار الموازنة الجديدة، وعلى مسافة اسبوعين من استضافة لبنان للقمة الاقتصادية العربية والجدل الحاصل حيال دعوة سورية، يستهل لبنان الرسمي نشاطه بعد عطلة الاعياد محاطا بهذه الملفات المتشعبة التي تنتظر مفتاح حل ينهي الخلافات وتستقيم من خلاله دور الحياة الداخلية.

ورغم ضبابية المشهد الا أن عضو الجمهورية القوية النائب عماد واكيم يؤكد أن الوضع الحكومي يراوح مكانه، ونحن نمر بأسوأ مرحلة تستدعي من الجميع الاسراع بتشكيل الحكومة كي لا نذهب الى خيار تفعيل حكومة تصريف الاعمال الذي تحدث حزب القوات عنه قبل أشهر وعاد الرئيس نبيه بري الى اليه من بوابة اقرار موازنة العام 2019.


وفي رده على كلام زميله في تكتل لبنان القوي والذي قال فيه ان تفعيل حكومة تصريف الاعمال أمر غير وارد، يذكر واكيم زميله بالدور المعطل الذي يلعبه رئيس التيار الوزير جبران باسيل بتشكيل الحكومة لاسباب تتعلق بمطلبه الحصول على الثلث المعطل.

ويسأل واكيم: "ماذا يريد التيار اكثر مما وصل اليه الشعب اللبناني وهل يريد أن يوصلنا الى الانتحار؟"، لافتا الى ان " التسلية" في هذا التوقيت لا تفيد واللبنانيين يريدون حل الامور الملحة والطائة وابرزها الوضع الاقتصادي والموازنة وسيدر وغيره من الملفات الواجب اتخاذ القرارات بشأنها، فالوضع برأي واكيم بحاجة الى صدمة والا فنحن ذاهبون الى "كوارث".

لا يحسد نائب الاشرفية الرئيس الحريري على موقفه بشأن تفعيل حكومة تصريف الاعمال، فهو من جهة لا يريد استفزاز رئيس الجمهورية بدعوته الحكومة الى الانعقاد ومن جهة أخرى يدرك بأن المواطن اللبناني لم يعد يحتمل.

وعن ما يُثار بشأن دعوة سورية الى القمة الاقتصادية العربية في بيروت، يشدد واكيم على أن القرار لدى الجامعة العربية ، فهي الجهة الوحيدة المخولة بالدعوة من عدمها، وكل ما يقال خارج هذا الاطار ما هو الا حفلة مزايدات يشارك فيها الوزير جبران باسيل من خلال الايحاء بأنه يلعب دورا في هذا الشأن لزيادة رصيد على مستقبله السياسي، "ويحاول أن يسجل موقفا ليقول أنه هو من فعل هذا الامر، فاذا عادت يؤكد أنه هو من لعب هذا الدور واذا فشل يقول عندها انه سعى وفشل".

ويرى واكيم أن هناك نية لاعادة سورية الى الجامعة العربية انطلاقا من التطورات الحاصلة، مذكرا في الوقت عينه بالدور السعودي الذي يعود له ايضا القرار بهذا الشأن.
الاكثر قراءة
هذا ما طلبه عون من بومبيو! 9 خامنئي يهدد السعودية للمرة الأولى بالنووي.! 5 جنبلاط: وداعاً oscar 1
جنبلاط "المحزون" وبومبيو 10 جعجع لوزير التيار: Bravo! 6 طوافات لبنانية في قبرص 2
بالفيديو: تهجم شخصي على يعقوبيان في بلدة معركة! 11 الحريري لمستشاره: "ما بدي جيب وجع راس على بيتي" 7 ماذا قال برّي لـ"بومبيو" عن حزب الله؟ 3
بالفيديو: لحظة طعن كاهن خلال قداس في كندا 12 بطلة "الفساد القضائي" قيد الملاحقة 8 وزير ونائب سابق يبتزّ الدولة بـ600 مليون دولار 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر