Beirut
15°
|
Homepage
5 أفكار حلول طرحها باسيل... والفرزلي يستغرب!
الاربعاء 09 كانون الثاني 2019

"ليبانون ديبايت"

يوما بعد يوم تزداد الضبابية وتبدو الصورة الحكومية قاتمة بانتظار الدخان الابيض، ويتأرجح لبنان بين التعثر والايجابية، ولكن حتى اليوم لبنان على موعد مع القمة الاقتصادية بغياب الحكومة العتيدة.

نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي يرى في حديث لـ"ليبانون ديبايت" أنه لا بدّ أن نكون واقعيين فمهندس الحكومة هو الرئيس المكلف سعد الحريري بالتعاون مع كافة الافرقاء الذين يطرحون افكارا من هنا ومخارج من هناك، فالقوى السياسية تتفاعل مع بعضها البعض ومن هذا المنطلق طرح الوزير جبران باسيل 5 أفكار حلول، تحت "راية" الحكومة الجامعة التي يريدها الحريري.


ويرى الفرزلي أنّ ما يقوم به باسيل اليوم هو باب تسهيل التأليف وليس التدخل بتشكيل الحكومة كما يقرأ بعض المحللين والسياسيين.

ولفت الى أنه من بين هذه الطروحات الخمسة طرح استغرب كيف لم يأخذ به الحريري بعد! "لكنني اتحفظ عن كشف مزيد من التفاصيل منعا لاحراق هذه الصيغة".

وعما اذا كان يؤكد استبدال الحريري فقال الفرزلي انه لا بديل عن الحريري سوى الحريري، وذلك منذ أن "ولد محمد يتيم".

وعما اذا كان يؤيّد "تفعيل حكومة تصريف الاعمال" , فرأى الفرزلي ان الحكومة لا يمكنها أن تعمل في ظل تصريف الاعمال كونها دستوريا حكومة مستقيلة ولا يحق لاحد أن يفعّل حكومة مستقيلة.

أما بالنسبة الى الموازنة ومالية الدولة فهذا يعتبر من ضرورة الضرورات، وبالتالي تأتي دعوة الرئيس نبيه بري هنا لعدم تكرار ما حصل سابقا مع الوزير فؤاد السنيورة وعدم قطع الحساب، فلا يمكن ابدا العودة الى الوراء.

وعن موعد التشكيل قال الفرزلي، متأكد من أنها ستبصر النور، ولكن لست متأكدا من موعد التشكيل.

وحول مشاركة سورية في القمة الاقتصادية في لبنان، شدد الفرزلي على أنّ الجامعة العربية وحدها من تقرر دعوة سوريا الى القمة من عدمها، وفيما يتعلّق بلبنان فقد قام الوزير باسيل بواجباته كافة في هذا الاطار، والكرة في ملعب الجامعة. وهذا القرار ليس مرتبط بلبنان ولا بالسلطة اللبنانية.

وختم قائلا: "سوريا عائدة الا اذا شهدنا تطورات لتأجيلها"
الاكثر قراءة
رحيل الاعلامية مي منسّى 9 قطر أمام فرصة ذهبية 5 بالفيديو: جندي لبناني يعطف على طفلة متسولة 1
رسالة من رئيس الوزراء العراقي إلى بري 10 دمشق منزعجة من التظاهرة العربية في بيروت 6 وديعة بمليار دولار في المصرف المركزي 2
حبشي لوزير الاشغال: شكراً 11 غياب القادة العرب عن قمة بيروت ضربة موجعة لعون وعهده 7 المرعبي "يطلق النار" على باسيل...والحريري بالمرصاد 3
انفجار في محيط دمشق 12 السيد: فَعَلها أمير قطر وخَطَف الأضواء 8 عتب كبير على حزب الله 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر