Beirut
24°
|
Homepage
ترمب يدافع بحزم عن مشروعه بناء جدار حدودي
المصدر: AFP | الاربعاء 09 كانون الثاني 2019

سعى الرئيس الأميركي دونالد ترمب الثلاثاء بحزم لحشد تأييد الأميركيين لخطته القاضية ببناء جدار على الحدود مع المكسيك لمواجهة ما اعتبره "أزمة إنسانية وأمنية"، ولكن من غير أن يقدم أي تنازل أو اقتراح جديد للخروج من المأزق حول هذا المشروع.

وفي أول كلمة إلى الأمة يلقيها من المكتب البيضاوي واستغرقت تسع دقائق، حذر ترمب من المهاجرين غير القانونيين الذين اتهمهم بإراقة "دماء أميركية"، لكنه عدل عن إعلان "حال طوارئ استثنائية" كانت ستمنحه صلاحية إصدار أمر بتنفيذ مشروعه بدون موافقة الكونغرس، ما كان سيشعل الوضع السياسي في واشنطن.

وفي اليوم الثامن عشر من "الإغلاق" الذي يشل جزءا من إدارات الحكومة الفدرالية، ردّد ترمب الحجج التي يكررها منذ أسابيع في تغريداته، مثيرا ردود فعل حادة من الديموقراطيين الذين يتهمونه بإثارة الخوف بشكل غير مسؤول وبإطالة أمد الأزمة حول الميزانية.


وقال ترمب متوجها إلى الأميركيين من أشهر قاعات البيت الأبيض التي ألقى منها رؤساء سابقون كلمات تاريخية مثل كلمة جون كينيدي خلال أزمة الصواريخ السوفياتية في كوبا، "أخاطبكم هذا المساء لأننا نشهد أزمة إنسانية وأمنية متزايدة على حدودنا الجنوبيّة".

وطالب مرة جديدة بتخصيص 5,7 مليار دولار لإقامة "حاجز من الفولاذ بدلا من جدار إسمنتي".

وكان بناء الجدار من أبرز وعود حملته الانتخابية، وقد وعد بجدار إسمنتي تدفع المكسيك كلفته، غير أن هذا المشروع بقي حتى الآن حبرا على ورق إذ يرفض الديموقراطيون تخصيص الأموال لمشروع يعتبرونه "من القرون الوسطى".
الاكثر قراءة
ملك السعودية يدفع مليون دولار! 9 معمل جنبلاط يتجاوز الرخصة... والحسن بالمرصاد 5 ميشيل حجل في ذمة الله 1
في مرفأ طرابلس: الامن العام يجنب لبنان كارثة 10 ميشيل بحاجة ماسة لبلاكيت دم... وشقيقتها: وينك يا ربي 6 اجراءات عقابية بحق عسكري التقط صورة "الشقيقين"! 2
بعد اجتماعه مع باسيل... الحريري يكشف مصير علاقتهما! 11 إسقاط بندي "رخص السلاح والزجاج الداكن"! 7 وليام طوق يعتذر من باسيل 3
بالصور: خطة "العمل" تؤتي ثمارها... "مطلوب لبنانيين للتوظيف" 12 دقائق مرسي الاخيرة... "اختتم حديثه ببيت شعر" 8 خطيب ميشيل حجل يودع "ملاكه"! 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر