Beirut
26°
|
Homepage
علماء يكشفون "وهم الموناليزا التاريخي"
المصدر: سكاي نيوز عربية | الاربعاء 09 كانون الثاني 2019

كشف باحثون حقيقة ظاهرة "تأثير الموناليزا"، والتي تزعم أن عيني الموناليزا في اللوحة التي رسمها ليوناردو دافنشي، تتبعان من يشاهدهما أينما توجهوا.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأربعاء، أن باحثين من جامعة "بيليفيلد" الألمانية، أجروا دراسة لاكتشاف وفهم السبب وراء ظاهرة "تأثير الموناليزا" المرتبطة باللوحة الشهيرة.

وتوصل الباحثون إلى عدم صحة هذه الظاهرة، إذ توصلوا إلى أن عيني الشخصية لا تنظر لمن يشاهدها من جميع الزوايا، كما كان يعتقد غالب الناس.


وقال مؤلفو الدراسة، إن الموناليزا تنظر إلى جانبها الأيسر بمسافة 35.5 سنتيمترا داخل الفضاء المصور، أي ما يعادل 15.4 درجة للجانب الأيمن للمشاهد في المساحة الحقيقية.

وتأكيدا على صحة الدراسة، فإنه حين طلب من الباحثين الابتعاد بـ66 سنتيمترا عن اللوحة، وجدوا أن عيني الموناليزا لم تعد "تتربص بهم".

وأشار الدكتور جيرنوت هورسمان، من الجامعة الألمانية إلى أنه "لو كان تأثير الموناليزا صحيحا لتبعت عينا الشخصية الأفراد الذين يشاهدونها أينما حلوا، لكن نتائجنا وجدت العكس".

وتابع "حين تشاهد اللوحة من الجانب بزاوية 5 درجات تشعر كأن العينان تنظران إليك.. لكن مع زيادة الزاوية ستتغير النظرة".
الاكثر قراءة
باسيل يسحب القوات الى ملعبه! 9 الجميل: المشكلة ليست في باسيل إنما بمن وراءه 5 بالفيديو والصور: إطلاق نار على واجهات مطاعم في الضاحية 1
بالصورة: في وطى المصيطبة.. جريحان واحراق منزل اشتراكي سابق 10 بالصور: دوافع إطلاق النار في الضاحية.. إليكم الفاعلين 6 أول تغريدة لنجل خاشقجي منذ نيسان 2
زوجة نتنياهو تعترف بالاحتيال... هذه عقوبتها! 11 شقير: حجيج ليس مستشاري والسيد يريد ان "يقوص" على اللواء ابراهيم 7 بعد اشكال المصيطبة: "الاشتراكي" يوضح 3
بالفيديو والصور: "جبل عميق" يرتدي حلة سوداء 12 العسكريون المتقاعدون: نشكر كنعان 8 وزير الدفاع يطلب إحالة قاضيين الى التفتيش 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر