Beirut
24°
|
Homepage
حنكش: لإنشاء مرصد يستبق الكوارث
المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام | الاربعاء 09 كانون الثاني 2019

تفقد النائب الياس حنكش اوضاع المواطنين المنكوبين في انطلياس إثر فيضان النهر، ولفت الى ان "الدفاع المدني والبلدية يقومان بعملهما"، داعيا الى الذهاب الى خطط احترازية قبل وقوع الكوارث.

وذكر بمرصد الكوارث الذي طالب به الوزير الشهيد بيار الجميل لاخذ الاحتياطات قبل وقوع الكوارث.

وشدد حنكش على ان "ما حصل في انطلياس كارثة كبرى نتيجة سوء الادارة والرمي العشوائي للردميات في مجرى النهر"، وقال: "نتمنى تعويض الاهالي، والمطلوب اخذ العبر والعودة الى اقتراح الوزير الشهيد بيار الجميل في انشاء مرصد للكوارث يستبق حصولها باحتياطات احترازية".


ورأى حنكش أثناء جولته في نابيه ان "ما حصل جراء العاصفة سببه تراكم سوء ادارة وهدر وفساد في المناقصات، ويجب استباق الكوارث".

وتمنى "ان تتحرك الهيئة العليا للاغاثة لتعويض الناس"، لافتا الى ان البلديات تقوم بمهماتها.

وقال: "نبحث مع الهيئة العليا للإغاثة والمعنيين في الحلول ومعالجة الأضرار، ولا حل إلا بأخذ العبرة من الأخطاء في ظل سوء الإدارة والإهمال".

من جهته، أعلن الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، خلال تفقده اضرار فيضان نهر انطلياس، أنه "حين تكون هناك أموال من وزارة المال، ستصرف فورا للمتضررين في انطلياس وفي كل المناطق اللبنانية"، مشيرا الى انه يجول على المتضررين اولا لمواساتهم باسم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

وكشف انه تواصل اليوم مع وزير المال علي حسن خليل في هذا الاطار، مؤكدا انه "حين ينتهي الجيش من الكشف على الاضرار وحين تنحسر العاصفة سيتم تعويض المتضررين بتوجيه من الرئيس عون والرئيس الحريري".

كذلك تفقد المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار جسر انطلياس حيث تجري عمليات سحب المياه منذ الصباح الباكر من قبل عناصر الدفاع المدني، أعيدت بنتيجتهھا حركة السير تدريجا إلى طبيعتهھا على المسلك الشرقي لاوتوستراد انطلياس.

وقد أعطى العميد خطار توجيهھاته للعناصر بعد وضعها لخطة عملية في حين تستمر عمليات سحب المياه من داخل الأبنية بمحاذاة مجرى نھر الفوار. كما تعمل الجرافات على رفع الأتربة من مجرى النهر.

وذكر بضرورة الاتصال بغرفة العمليات على الرقم 125 لطلب المساعدة عند الضرورة.
الاكثر قراءة
دقائق مرسي الاخيرة... "اختتم حديثه ببيت شعر" 9 خطيب ميشيل حجل يودع "ملاكه"! 5 ميشيل حجل في ذمة الله 1
قاتل والده في قبضة الإستقصاء 10 معمل جنبلاط يتجاوز الرخصة... والحسن بالمرصاد 6 اجراءات عقابية بحق عسكري التقط صورة "الشقيقين"! 2
ملك السعودية يدفع مليون دولار! 11 ميشيل بحاجة ماسة لبلاكيت دم... وشقيقتها: وينك يا ربي 7 وليام طوق يعتذر من باسيل 3
بعد اجتماعه مع باسيل... الحريري يكشف مصير علاقتهما! 12 إسقاط بندي "رخص السلاح والزجاج الداكن"! 8 بعد رسالة الـ "واتساب"... جنبلاط يعتذر 4
حمل تطبيق الهاتف المحمول النشرة الإلكترونيّة تواصلوا معنا عبر